الاستاذ سات


تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور

العودة   الاستاذ سات > القسم الاسلامى > المنتدى الاسلامى > القراّن الكريم وعلوم التفسير


أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

القراّن الكريم وعلوم التفسير


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 07-12-2011, 11:19 AM
الصورة الرمزية abeeer
abeeer abeeer غير متواجد حالياً
وردة المنتدى
 





Rep Power: 76 abeeer is a jewel in the rough abeeer is a jewel in the rough abeeer is a jewel in the rough
22 أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

 







أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك


جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ... ذات يوم
أب كبير السن .... يشكو إليه عقوق ولده

فقال:

يا رسول الله كان ضعيفا ًوكنت قوياً ، وكان فقيراً وكنت غنياً ، فقدمت له كل ما يقدم الأب الحاني للابن المحتاج.

ولما أصبحت ضعيفاً وهو قوي ، وكان غنياً وأنا محتاج ، بخل علي بماله ، وقصّر عني بمعروفه

ثم التفت إلى ابنه منشداً

غذوتك مولوداً وعلتك يافعاً...تعلُّ بما أدنـي إليـك وتنهـلُ

إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ

كأني أنا المطروق دونك بالذي...طرقتَ به دوني وعيني تهمـلُ

فلما بلغت السن والغاية التي...إليها مدى ما كنتُ منك أؤمِّـلُ

جعلت جزائي منك جبهاً وغلظةً...كأنك أنت المنعم المتفضـلُ

فليتك إذ لم تَرعَ حق أبوتي...فعلت كما الجار المجاور يفعـلُ

فأوليتني حق الجوار ولم تكن...عليّ بمال دون مالـك تبخـلُ



فبكى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم وقال :
ما من حجر ولا مدر يسمع هذا إلا بكى ...

ثم قال للولد:
أنت ومالك لأبيك


واقول أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم

لا يبكي الا لامر عظيم وقلائل هية المواقف التي يبكي فيها فانظروا الى عظمة بر الوالدين عند النبي صلى الله عليه وعلى أله وسلم و في الاسلام

فل نبر والدينا ولنسعدهم ولندعو الله ان يطول لنا بأعمارهم انه ولي ذلك والقادر عليه

وننتهز فرصة هذا العيد السعيد علينا وعليكم إن شاء الله بتقديم كل فروض الطاعة والحُب والبر لهم


وهذه القصيدة والقصة هي السبب في مقولة
رسول الله صلى الله عليه وسلم :

أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك ..

وأصبحت قاعدة شرعية في كل المحاكم الإسلامية

م/عبير حمدى


 




المصدر : القراّن الكريم وعلوم التفسير - من الاستاذ سات
التوقيع





رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-12-2011, 02:43 PM
الصورة الرمزية خلف الفنان
خلف الفنان خلف الفنان غير متواجد حالياً
مبدع القسم الثقافى والادبى
 




Rep Power: 22 خلف الفنان will become famous soon enough خلف الفنان will become famous soon enough
افتراضي رد: أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

 

اختي الاستاذة عبير

تسلم اديك وبارك اللهُ فيك على نقلك الجميل وما تاتي به من جواهر
لكن معذرة اختي الكريمة هناك ملحوظه هامه جداً في شان هذه الروايه
هذه الابيات لامية ابن الصلت
لكن الروايه فيها كلام

فذهب جمهورٌ من العلماء على ان الحديث المنسبوه اليه تلك الروايه ضعيف جداً لان فيه المنكدر ابن محمد ، وهو ممن يعرف عنه الضعف واللين في احاديثه
وذهب اخرون الي انه منكر ولا يصح باي حال
ولقد سؤال فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم عن صحة هذا الحديث فقال ما يلي
السؤال
ما صحة الحديث الذي فيه : غَذَوتُكَ مولوداً ..وفيه : أنت ومالك لأبيك ؟


السؤال:

ما صحة هذا الحديث ؟؟؟؟؟

لقد وجدت هذا الحديث في الساحه المفتوحه فما صحته يا أخوان

ارجوا ممن لديه علم في هذا ان يبين لنا وجزاكم الله خيرا.

جاءَ رجلٌ إلى النبي( صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله إنَّ أبي أخذَ مالي ، فقال ( صلى الله عليه وسلم): فأتني بأبيك ، فنزلَ جبريلُ (عليهِ السلام) فقالَ لرسولِ الله ( صلى الله عليه وسلم): إذا جاءَكَ والدهُ الشيخ فاسألهُ عن شيءٍ قاله في نفسه ولم تسمعه أذناه ، فلمّا جاءَ الشيخ قال له النبي ( صلى الله عليه وسلم): ما بال ابنكَ يشكوكَ أَن أخذت لهُ ماله؟ فقال: سَلهٌ يا رسول الله هل أنفقتُه على نفسي أم على إحدى عمّاته؟ فقال له النبي( صلى الله عليه وسلم): فأخبرني عن شيءٍ قُلتَهُ في نفسكَ ولم تسمعه أذناك وأنتَ قادمٌ إليّ؟ فقال الشيخ: واللهِ يا رسولَ الله ما زال اللهُ يزيدُنا بكَ يقيناً ، لقد قُلتُ في نفسي ولم تسمعه أذناي:

غَذَوتُكَ مولوداً وعِلتُكَ يافعـــاً -

تُعـَلُّ بما أُدني إليـــكَ وتَنـهـلُ

إذا ليلةُ ضافتكَ بالسـُّقمِ لم أبِتْ -

لسُقمِكَ إلاّ ســـاهراً أتمـلّـمـلُ

كأنّي أنا المطروقُ دونكَ بالذي-

طُرقتَ به دوني فعينيَ تَهمـِلُ

فلمّا بلغتَ السِــنَّ والغايةَ التي -

إليها مدى ما كُنتُ فيكَ أُؤمـّلُ

جَعَلتَ جزائي غِلظَةً وفظاظــَةً -

كأنّكَ أنتَ المُنعِــــمُ المتَفضـّلُ

فـليتـَكَ إذ لـم تَرْعَ حـــَقَّ أبوَّتي -

فَعَلتَ كما الجارُ المصاقِبُ يفعلُ

فأوليتَني حَقَّ الجوارِ ولم تَكُن -

عَليَّ بمالٍ دونَ مالِـــكَ تبخَـلُ

فبكى النبي( صلى الله عليه وسلم) : حتّى ابتلَّتْ لحيتُه الشريفةُ ، ثُمَّ أمْسَكَ ( صلى الله عليه وسلم) بتلابيبِ (2)الوَلدِ وقال: (( أنتَ ومالُكَ لأبيك)) .


الجواب:
الحديث بتمامه ضعيف

قال الهيثمي : روى ابن ماجة طرفاً منه ، ورواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه : من لم أعرفه ، والمنكدر بن محمد ضعيف ، وقد وثقه أحمد ، والحديث بهذا التمام منكر ، وقد تقدمت له طريق مختصرة رجال إسنادها رجال الصحيح .


وقال العجلوني في كشف الخفا : وله طريق أخرى عند البيهقي في الدلائل والطبراني في الأوسط والصغير بسند فيه المكندر ضعفوه عن جابر . ثم ذكره بتمامه .

وأورده الزيلعي في نصب الراية ونسبه للطبراني في الصغير وللبيهقي في دلائل النبوة من طريق المنكدر بن محمد .

فمدار إسناد الحديث على المنكدر هذا .

وهو ليّن الحديث ، ولم أر من تابعه عليه بهذا التمام .

أي بهذا اللفظ بتمامه .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

 




المصدر : القراّن الكريم وعلوم التفسير - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-12-2011, 05:15 PM
الصورة الرمزية abeeer
abeeer abeeer غير متواجد حالياً
وردة المنتدى
 





Rep Power: 76 abeeer is a jewel in the rough abeeer is a jewel in the rough abeeer is a jewel in the rough
افتراضي رد: أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

 

[B][CENTER]

 

 

اقتباس

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلف الفنان

اختي الاستاذة عبير

تسلم اديك وبارك اللهُ فيك على نقلك الجميل وما تاتي به من جواهر
لكن معذرة اختي الكريمة هناك ملحوظه هامه جداً في شان هذه الروايه
هذه الابيات لامية ابن الصلت
لكن الروايه فيها كلام

فذهب جمهورٌ من العلماء على ان الحديث المنسبوه اليه تلك الروايه ضعيف جداً لان فيه المنكدر ابن محمد ، وهو ممن يعرف عنه الضعف واللين في احاديثه
وذهب اخرون الي انه منكر ولا يصح باي حال
ولقد سؤال فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم عن صحة هذا الحديث فقال ما يلي
السؤال
ما صحة الحديث الذي فيه : غَذَوتُكَ مولوداً ..وفيه : أنت ومالك لأبيك ؟


السؤال:

ما صحة هذا الحديث ؟؟؟؟؟

لقد وجدت هذا الحديث في الساحه المفتوحه فما صحته يا أخوان

ارجوا ممن لديه علم في هذا ان يبين لنا وجزاكم الله خيرا.

جاءَ رجلٌ إلى النبي( صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله إنَّ أبي أخذَ مالي ، فقال ( صلى الله عليه وسلم): فأتني بأبيك ، فنزلَ جبريلُ (عليهِ السلام) فقالَ لرسولِ الله ( صلى الله عليه وسلم): إذا جاءَكَ والدهُ الشيخ فاسألهُ عن شيءٍ قاله في نفسه ولم تسمعه أذناه ، فلمّا جاءَ الشيخ قال له النبي ( صلى الله عليه وسلم): ما بال ابنكَ يشكوكَ أَن أخذت لهُ ماله؟ فقال: سَلهٌ يا رسول الله هل أنفقتُه على نفسي أم على إحدى عمّاته؟ فقال له النبي( صلى الله عليه وسلم): فأخبرني عن شيءٍ قُلتَهُ في نفسكَ ولم تسمعه أذناك وأنتَ قادمٌ إليّ؟ فقال الشيخ: واللهِ يا رسولَ الله ما زال اللهُ يزيدُنا بكَ يقيناً ، لقد قُلتُ في نفسي ولم تسمعه أذناي:

غَذَوتُكَ مولوداً وعِلتُكَ يافعـــاً -

تُعـَلُّ بما أُدني إليـــكَ وتَنـهـلُ

إذا ليلةُ ضافتكَ بالسـُّقمِ لم أبِتْ -

لسُقمِكَ إلاّ ســـاهراً أتمـلّـمـلُ

كأنّي أنا المطروقُ دونكَ بالذي-

طُرقتَ به دوني فعينيَ تَهمـِلُ

فلمّا بلغتَ السِــنَّ والغايةَ التي -

إليها مدى ما كُنتُ فيكَ أُؤمـّلُ

جَعَلتَ جزائي غِلظَةً وفظاظــَةً -

كأنّكَ أنتَ المُنعِــــمُ المتَفضـّلُ

فـليتـَكَ إذ لـم تَرْعَ حـــَقَّ أبوَّتي -

فَعَلتَ كما الجارُ المصاقِبُ يفعلُ

فأوليتَني حَقَّ الجوارِ ولم تَكُن -

عَليَّ بمالٍ دونَ مالِـــكَ تبخَـلُ

فبكى النبي( صلى الله عليه وسلم) : حتّى ابتلَّتْ لحيتُه الشريفةُ ، ثُمَّ أمْسَكَ ( صلى الله عليه وسلم) بتلابيبِ (2)الوَلدِ وقال: (( أنتَ ومالُكَ لأبيك)) .


الجواب:
الحديث بتمامه ضعيف

قال الهيثمي : روى ابن ماجة طرفاً منه ، ورواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه : من لم أعرفه ، والمنكدر بن محمد ضعيف ، وقد وثقه أحمد ، والحديث بهذا التمام منكر ، وقد تقدمت له طريق مختصرة رجال إسنادها رجال الصحيح .


وقال العجلوني في كشف الخفا : وله طريق أخرى عند البيهقي في الدلائل والطبراني في الأوسط والصغير بسند فيه المكندر ضعفوه عن جابر . ثم ذكره بتمامه .

وأورده الزيلعي في نصب الراية ونسبه للطبراني في الصغير وللبيهقي في دلائل النبوة من طريق المنكدر بن محمد .

فمدار إسناد الحديث على المنكدر هذا .

وهو ليّن الحديث ، ولم أر من تابعه عليه بهذا التمام .

أي بهذا اللفظ بتمامه .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم






اخى الفاضل

أولاً أن أُجمع موضوع أسلامى (دينى) فهذا طبيعى

لأننا لن نُألف وليس مطلوب منى او منك أن تُألف وتبتكر
فى كتاباتك الدينيه أو الأسلاميه...ولكن:
إن جمعت موضوع أسلامى ..ودعمته بأحاديث عن معلمنا وحبيبنا
صلى الله عليه وسلم...فهذا خيراً ...
والدال على الخير كفاعله.

أما إنى أكتب حديث ويكون ضعيفاً فهذه ليست كارثه!!!!!!

وليست خطأ فادح ولا يستحق الأمر منك اخى ان تكتب مقال طويل وعريض!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!(غريبة)

وكتبت قصيدة(لا اعرف لماذا)!!!!!!!!!!



ولكنك وجزاك الله خيراً طبعاً كان يكفيك أن تلفت أنتباهنا أن الحديث الفلانى ضعيف (فقط) ...وكُنت سأرد عليك بجزاك الله خيراً

وعموماً جزاك الله خيراً

ثانياً حتى إذا كان الحديث او كل الاحاديث التى كُتبت كُلها ضعيفه

فالموضوع ليس فتوى شرعية !!!!!!!!!!!!

ولن يكون الحديث بصحته او ضعفه مؤثراً فى هدف الموضوع

فأنك انت وانا وكل أخواننا القراء ومالنا وكل ما نملك فعلاً لأبينا

و...
وفى النهاية أنت ومالك لأبيك

لأن هدف( الموضوع) هو عدم عقوق الوالدين

الذى أنتشر تلك الايام

إلا من رحم ربى.

والهدف هو أنك تعرف ان والدك هو سبب فى ماتملكه

وتربيته لك هى الفضل لها
(بعد الله سبحانه وتعالى طبعاً)

ارجو الترفق بردودك أو لاتقرأ مواضيعى او ترد عليها نهائياً
إن كانت الجواهر التى أكتبها(على حسب تعبيرك) خطأ


وجزاك الله خيراً على ملاحظتك الهامة!

 




المصدر : القراّن الكريم وعلوم التفسير - من الاستاذ سات
التوقيع





آخر تعديل abeeer يوم 07-12-2011 في 06:12 PM.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-12-2011, 06:35 PM
الصورة الرمزية خلف الفنان
خلف الفنان خلف الفنان غير متواجد حالياً
مبدع القسم الثقافى والادبى
 




Rep Power: 22 خلف الفنان will become famous soon enough خلف الفنان will become famous soon enough
افتراضي رد: أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

 

*لأننا لن نُألف وليس مطلوب منى او منك أن تُألف وتبتكر
فى كتاباتك الدينيه أو الأسلاميه..
*أما إنى أكتب حديث ويكون ضعيفاً فهذه ليست كارثه!!!!!!
*وكتبت قصيدة(لا اعرف لماذا)!!!!!!!!!!
* ولن يكون الحديث بصحته او ضعفه مؤثراً فى هدف الموضوع
* وجزاك الله خيراً على ملاحظتك الهامة!

ربما اكون مخطئاً ، لكن ! مع هذه الاحاديث لا اظنني كذلك
جاء في المصنف لمحمد ابن ابي بكر الشيباني وايضاً في سلسلة الالباني

دثنا أبو بكر قال حدثنا ابن يعلى التيمي عن محمد بن إسحاق عن معبد بن كعب عن أبي قتادة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول على هذا المنبر : إياكم وكثرة الحديث عني ، فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا ، ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار
دثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا سعيد بن عبيد عن علي بن ربيعة عن المغيرة بن شعبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كذبا علي ليس ككذب أحدكم ، فمن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار .
وهذا الحديث أخرجه أبو داود و الترمذي و الدارمي و أحمد في مسنده و غيرهم من حديث زيد ابن ثابت مرفوعا - نضر الله امرء سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه الى ما هو أفقه منه.و رب حامل فقه ليس بفقيه -
قال الترمذي حديث حسن
وليس عيباً ان نتحرى وندقق جيداً في ما ناتي به عن المصطفى صلى الله عليه وسلم وذلك من باب الامانة في الدين
لعلكِ ترين الموضوع سهل هذا من وجهة نظرك انت ، لكن الموضوع في اصله جدُ خطير مادام يتعلق بالدين

 




المصدر : القراّن الكريم وعلوم التفسير - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-12-2011, 06:44 PM
الصورة الرمزية abeeer
abeeer abeeer غير متواجد حالياً
وردة المنتدى
 





Rep Power: 76 abeeer is a jewel in the rough abeeer is a jewel in the rough abeeer is a jewel in the rough
افتراضي رد: أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

 

 

 

اقتباس

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلف الفنان
*لأننا لن نُألف وليس مطلوب منى او منك أن تُألف وتبتكر
فى كتاباتك الدينيه أو الأسلاميه..
*أما إنى أكتب حديث ويكون ضعيفاً فهذه ليست كارثه!!!!!!
*وكتبت قصيدة(لا اعرف لماذا)!!!!!!!!!!
* ولن يكون الحديث بصحته او ضعفه مؤثراً فى هدف الموضوع
* وجزاك الله خيراً على ملاحظتك الهامة!

ربما اكون مخطئاً ، لكن ! مع هذه الاحاديث لا اظنني كذلك
جاء في المصنف لمحمد ابن ابي بكر الشيباني وايضاً في سلسلة الالباني

دثنا أبو بكر قال حدثنا ابن يعلى التيمي عن محمد بن إسحاق عن معبد بن كعب عن أبي قتادة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول على هذا المنبر : إياكم وكثرة الحديث عني ، فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا ، ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار
دثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا سعيد بن عبيد عن علي بن ربيعة عن المغيرة بن شعبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كذبا علي ليس ككذب أحدكم ، فمن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار .
وهذا الحديث أخرجه أبو داود و الترمذي و الدارمي و أحمد في مسنده و غيرهم من حديث زيد ابن ثابت مرفوعا - نضر الله امرء سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه الى ما هو أفقه منه.و رب حامل فقه ليس بفقيه -
قال الترمذي حديث حسن
وليس عيباً ان نتحرى وندقق جيداً في ما ناتي به عن المصطفى صلى الله عليه وسلم وذلك من باب الامانة في الدين
لعلكِ ترين الموضوع سهل هذا من وجهة نظرك انت ، لكن الموضوع في اصله جدُ خطير مادام يتعلق بالدين



انك لم تفهم ردى السابق عليك

وانا لن اعيد كلامى لانه من الواضح انك لاتريد النُصح

كلامى وردى كان واضحاً وبدات وانتهيت بجملة جزاك الله خيراً

ولكن الاعتراض والاستغراب على تلك المقال وقصيدة الشعر

انك تبالغ فى ردودك وقلت لك ( لا اعلم لماذا)!!!!!!!!!!!

وفى النهاية اقول لك لا تقرأ مواضيعى ولا ترد عليها

لانه من الواضح انك لاتريد النُصح ولا النقد (البنَّاء)!!!!

وعلى هذا يُقفل باب النقاش بيننا



وجزاك الله خيراً

 




المصدر : القراّن الكريم وعلوم التفسير - من الاستاذ سات
التوقيع





رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-12-2011, 09:48 PM
الصورة الرمزية حماده الابيض
حماده الابيض حماده الابيض غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold
افتراضي رد: أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

 

 

 

اقتباس

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلف الفنان
*لأننا لن نُألف وليس مطلوب منى او منك أن تُألف وتبتكر
فى كتاباتك الدينيه أو الأسلاميه..
*أما إنى أكتب حديث ويكون ضعيفاً فهذه ليست كارثه!!!!!!
*وكتبت قصيدة(لا اعرف لماذا)!!!!!!!!!!
* ولن يكون الحديث بصحته او ضعفه مؤثراً فى هدف الموضوع
* وجزاك الله خيراً على ملاحظتك الهامة!
ربما اكون مخطئاً ، لكن ! مع هذه الاحاديث لا اظنني كذلك
جاء في المصنف لمحمد ابن ابي بكر الشيباني وايضاً في سلسلة الالباني

دثنا أبو بكر قال حدثنا ابن يعلى التيمي عن محمد بن إسحاق عن معبد بن كعب عن أبي قتادة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول على هذا المنبر : إياكم وكثرة الحديث عني ، فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا ، ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار
دثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا سعيد بن عبيد عن علي بن ربيعة عن المغيرة بن شعبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كذبا علي ليس ككذب أحدكم ، فمن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار .
وهذا الحديث أخرجه أبو داود و الترمذي و الدارمي و أحمد في مسنده و غيرهم من حديث زيد ابن ثابت مرفوعا - نضر الله امرء سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه الى ما هو أفقه منه.و رب حامل فقه ليس بفقيه -
قال الترمذي حديث حسن
وليس عيباً ان نتحرى وندقق جيداً في ما ناتي به عن المصطفى صلى الله عليه وسلم وذلك من باب الامانة في الدين
لعلكِ ترين الموضوع سهل هذا من وجهة نظرك انت ، لكن الموضوع في اصله جدُ خطير مادام يتعلق بالدين



يا استاذ خلف ادخلتنا فى قضية كبير رفقا بنا
الكثير من اعضاء المنتدى لا يعرف شىء ان علم الجرح والتعديل وتخريج الاحاديث
والكثير لا يعرف ما هو الحديث المرسل من الحديث المرفوع وايضا لا يعرف الكثير الحديث الضعيف فى الاسناذ من الاحاديث ضعيفة المتن فلها اهل الاختصاص


وغاب عنك استاذ خلف بعض الاحكام التى تتعلق يعلم التخريج

اولا ياغالى كل ما تكلمت عنه يتعلق بالحديث الموضوع
واتفق اهل الجماعة على انه تحرم رواية الموضوع ويحرم التساهل فيه سواء كان في الأحكام والقصص أو الترغيب والترهيب أو غير ذلك ، ويحرم التقليد في ذكره ونقله إلا مقروناً ببيان وضعه بخلاف الحديث الضعيف فإنه إن كان في غير الأحكام يتساهل فيه ويقبل بشروط
وقد أطبق على ذلك علماء الحديث فجزموا بأنه لا تحل رواية الموضوع في أي معنى كان الا مقرونا ببيان وضعه
والا دخل فى زمرة الكاذبين
لقوله صلى الله عليه وسلم

إياكم وكثرة الحديث عني ، فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا ، ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار

إن كذبا علي ليس ككذب أحدكم ، فمن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار .


اما بخصوص الاحاديث الضعيفة فانه تجوز روايته في غير الأحكام والعقائد ويجوز العمل به فى فضائل الاعمال

وكم من حديث ضعيف بسبب الاسناذ لان فى رواته مردود
او سقط احد رواة الحديث فتجد احاديث كثيرة ضعيفة الاسناذ
لكن تقوى من اسانيد اخرى

والاخت عبير جزاها الله خيرا لم تخطأ فى نقل الحديث لان ما يعنينا هو قوله صلى الله عليه وسلم

(أنت ومالك لأبيك)

والحديث بهذا اللفظ (أنت ومالك لأبيك)

رواه القرطبى باسناذ متصل عن جابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنه
وراوه الإمام ابن ماجه في سننه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما متصل

وصحح هذا الحديث جماعة من الأئمة كابن القطان وابن الملقن والبوصيري والألباني رحمهم الله تعالى

أما القصة الطويلة في سبب هذا الحديث والشعر فضعيفة

ارجوا ان تكون الرسالة وصلت اليك استاذ خلف الحديث صحيح بعيدا عن القصة والشعر
والقصة الطويلة ضعفها العلماء وايضا يعمل بالاحاديث الضعيفة بلا خلاف بين العلماء



 




المصدر : القراّن الكريم وعلوم التفسير - من الاستاذ سات
التوقيع





عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-12-2011, 09:54 PM
الصورة الرمزية abeeer
abeeer abeeer غير متواجد حالياً
وردة المنتدى
 





Rep Power: 76 abeeer is a jewel in the rough abeeer is a jewel in the rough abeeer is a jewel in the rough
افتراضي رد: أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

 

 

 

اقتباس

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حماده الابيض


يا استاذ خلف ادخلتنا فى قضية كبير رفقا بنا
الكثير من اعضاء المنتدى لا يعرف شىء ان علم الجرح والتعديل وتخريج الاحاديث
والكثير لا يعرف ما هو الحديث المرسل من الحديث المرفوع وايضا لا يعرف الكثير الحديث الضعيف فى الاسناذ من الاحاديث ضعيفة المتن فلها اهل الاختصاص


وغاب عنك استاذ خلف بعض الاحكام التى تتعلق يعلم التخريج

اولا ياغالى كل ما تكلمت عنه يتعلق بالحديث الموضوع
واتفق اهل الجماعة على انه تحرم رواية الموضوع ويحرم التساهل فيه سواء كان في الأحكام والقصص أو الترغيب والترهيب أو غير ذلك ، ويحرم التقليد في ذكره ونقله إلا مقروناً ببيان وضعه بخلاف الحديث الضعيف فإنه إن كان في غير الأحكام يتساهل فيه ويقبل بشروط
وقد أطبق على ذلك علماء الحديث فجزموا بأنه لا تحل رواية الموضوع في أي معنى كان الا مقرونا ببيان وضعه
والا دخل فى زمرة الكاذبين
لقوله صلى الله عليه وسلم

إياكم وكثرة الحديث عني ، فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا ، ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار

إن كذبا علي ليس ككذب أحدكم ، فمن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار .


اما بخصوص الاحاديث الضعيفة فانه تجوز روايته في غير الأحكام والعقائد ويجوز العمل به فى فضائل الاعمال

وكم من حديث ضعيف بسبب الاسناذ لان فى رواته مردود
او سقط احد رواة الحديث فتجد احاديث كثيرة ضعيفة الاسناذ
لكن تقوى من اسانيد اخرى

والاخت عبير جزاها الله خيرا لم تخطأ فى نقل الحديث لان ما يعنينا هو قوله صلى الله عليه وسلم

(أنت ومالك لأبيك)

والحديث بهذا اللفظ (أنت ومالك لأبيك)

رواه القرطبى باسناذ متصل عن جابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنه
وراوه الإمام ابن ماجه في سننه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما متصل

وصحح هذا الحديث جماعة من الأئمة كابن القطان وابن الملقن والبوصيري والألباني رحمهم الله تعالى

أما القصة الطويلة في سبب هذا الحديث والشعر فضعيفة

ارجوا ان تكون الرسالة وصلت اليك استاذ خلف الحديث صحيح بعيدا عن القصة والشعر
والقصة الطويلة ضعفها العلماء وايضا يعمل بالاحاديث الضعيفة بلا خلاف بين العلماء







جزاكم الله خيراً أخى الفاضل حماده

 




المصدر : القراّن الكريم وعلوم التفسير - من الاستاذ سات
التوقيع





آخر تعديل abeeer يوم 07-12-2011 في 11:46 PM.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-12-2011, 12:09 AM
الصورة الرمزية خلف الفنان
خلف الفنان خلف الفنان غير متواجد حالياً
مبدع القسم الثقافى والادبى
 




Rep Power: 22 خلف الفنان will become famous soon enough خلف الفنان will become famous soon enough
افتراضي رد: أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

 

انا آسف لم اقصد اغضاب الاستاذة عبير ولا احد من المنتدى الكريم
ولكن كنت اريد تبيين ان النبي صلى اللهُ عليه وسلم لم يبكي من شعرٍ قط
فكلامك يا استاذ حماده صحيح في شان قوله صلى الله عليه وسلم انت ومالك لابيك
لا نقاش ولا اختلاف فيه ومن ثم فصح مااوردته اختنا عبير فيه لكن القصة والشعر كلاهما غير صحيح فقد قرءات فيهما انهما منكرين اما الحديث فهو بلا شك صحيح
هذا والله اعلم

 




المصدر : القراّن الكريم وعلوم التفسير - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-12-2011, 05:30 AM
الصورة الرمزية ابوساره
ابوساره ابوساره غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
 




Rep Power: 166 ابوساره will become famous soon enough ابوساره will become famous soon enough
افتراضي رد: أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

 



موضوع يستحق المتابعة والاشادة

شكرا لك استاذة عبير وايضا شكرا لك استاذ خلف

 




المصدر : القراّن الكريم وعلوم التفسير - من الاستاذ سات
التوقيع

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-12-2011, 06:26 PM
الصورة الرمزية abeeer
abeeer abeeer غير متواجد حالياً
وردة المنتدى
 





Rep Power: 76 abeeer is a jewel in the rough abeeer is a jewel in the rough abeeer is a jewel in the rough
Talking رد: أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

 

 

 

اقتباس

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوساره


موضوع يستحق المتابعة والاشادة

شكرا لك استاذة عبير وايضا شكرا لك استاذ خلف




 




المصدر : القراّن الكريم وعلوم التفسير - من الاستاذ سات
التوقيع





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لأبيك , ملكاً , تملُك

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك abeeer قسم الطفل 3 09-03-2012 09:31 AM
أنت وما تملك ملكا لأبيك abeeer المنتدى الاسلامى 4 09-12-2011 02:16 PM
أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك abeeer المنتدى العام 4 07-12-2011 09:49 PM
أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك abeeer الاحاديث النبوية والقدسية 4 07-12-2011 05:55 PM
احبائى الكرام سر عمل السوفت للتيك فيو salehsat2004 الاجهزه المختلفه 7 31-08-2006 05:49 PM


الساعة الآن 10:27 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم Sitemap Arabic By

Privacy-Policy