الاستاذ سات


تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور

العودة   الاستاذ سات > القسم الاسلامى > المنتدى الاسلامى


جداول التجويد مميزة و جيدة ادخل ولن تندم .

المنتدى الاسلامى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 19-10-2010, 11:36 PM
fathyatta fathyatta غير متواجد حالياً
استاذ متقدم
 





Rep Power: 35 fathyatta will become famous soon enough fathyatta will become famous soon enough
Thumbs up جداول التجويد مميزة و جيدة ادخل ولن تندم .

 

أحكام التجويد كاملة وبالصور






اخوانى وأخواتى فى الله في الله..
عن أبي موسى الأشعري عن النبي
صلــــــى الله عليه وسلم قال :
مثل الذي يقـــرأ القرآن كالأترجة
طعمها طيب وريحـــــــها طيب ،
والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة
طعمها طيب ولا ريح لها ،
ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن
كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ،
ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القــــــــــــــــرآن
كمثل الحنظلة طعمها مـــــــــــــر ولا ريح لها

متفق عليه..

يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم ..
وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه
استفدت الكثير واردت افادتكــــــــــــــــم معى
وسأنقل دروس فى أحكام التلاوة والتجويد ...

وأتمنى الرأى من المتخصصين...
على بركة الله نبدأ

الدرس الأول

مقدمه عن علم التجويد


علم التجويد:

علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ
تطابق أجـــــــود نطق لها وهو نطق
رسول الله صلى الله عليه وسلم

حقيقة علم التجويد

إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق،
وإتقان الحــــــــــــــــــــــروف وتحسينها
وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.

غاية علم التجويد

بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن.
أو هو:
صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.

حكم تعلّم التجويد

فرض كفاية على المسلمين ،
إذا قام به البعض سقط عن الكل.

حكم العمل به

فرض عين على كل مسلم ومسلمة
من المكلفين عند تلاوة القــــــــــرآن.

طــــــريقة أخذ علم التجويد على نوعين

أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطـــــــــــــــــــــــــريقتين.

طرق قــــــــــــــــــراءة القـرآن الكريـم

- مراتب القـراءة الصحيحة:

1- التحقيق: لغة:
هــــــــــو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته
من غـــير زيادة فيه ولا نقـــــــــــــــــــص عنه،
فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه،
والوصـــــــــــــــــول إلى نهاية شأنه.

واصطلاحا:
إعطاء الحروف حقها من إشباع المد
وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات
وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض
بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة
والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.

-2 الحـدر: لغة:
مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أســــــرع،
أو هو من الحدر الذي هو الهبوط،
لأن الإســــــــــراع من لازمه.

واصطلاحا:
إدراج القراءة وسرعتها
مع مراعاة أحــــكام التجويد
من إظهـــار وإدغام وقصر ومد،
ومخــــــــــــــــــــــــــــــارج وصفات.

3- التدوير:
فهو عبارة عن التوسط بين
مرتبتي التحقيق والحدر

4-الترتيل: لغة:
مصدر من رتل فلان كلامه،
إذا أتبع بعضه بعضا على مكث
وتفهم من غــــــــــــــــــــير عجله.

واصطلاحا:
هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان
وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.





۝ الاستعاذة ۝





يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم
أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة
سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها.
قال تعالى :
فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ ،
ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

وللاستعاذة حالتان :



الأولى :
الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :

1 - عند القراءة جهـــــــراً وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن
وكان هو المبتدي بالقراءة .

الثانية :
الإخفاء ( أي قراءتها سراً )
وذلك في أربعة مواضع :

1 - عند القراءة السرية
2 - عند القراءة جهراً وليس هناك
من يستمع لهـــــــــــــذه القراءة .

3 - فـــــــي الصلاة سواء كان
إماما أو مأموما أو منفرداً .

4 - إذا كان يقراء وسط جماعة
وليس هو المبتدئ بالقراءة .



ملاحظة :
إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح
أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ،
أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام


فلابد من استئناف الاستعاذة .
.






۝ البسملة ۝


البسملة هي قول
بسم الله الرحمن الرحيم .


واجمع القراء على الآتيان بها
عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم
باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،
، أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة
و براءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ،
أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .











۝ أحكام النون الساكنة والتنوين۝
النون الساكنة حرف من الحروف العربية الهجائية
الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ،
وتكون فـــــــــي الوصل والوقف وتكون في الأسماء
والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .

أما التنوين
فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم
وصلاً فــــــــــــــي اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً
وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.

للنون الساكنة أو التنـــــــــــــــــــــــــــــوين
مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما
بحرف من الحروف الهجائية
أربعة أحوال
هي:



1 ـ الإظهار
2 ـ الإدغام
3 ـ الإقلاب
4 ـ الإخفاء




۝ الإظهار ۝

لغة : فهو البيان .
واصطلاحاً :
هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .

وحروف الإظــــــــــــــــــــــهار الحلقي ستة :
الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء

وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة
فـــــــــي كلمة واحدة وفي كلمتين ،
أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .

وسمـــــــــــــــي هذا الإظهار حلقياً
لخروج حروفه من الحلق




عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



۝ الإدغام ۝
لغـة :
إدخال الشيء في الشيء .

واصطلاحاً :
التقاء حرف ساكن بحرف متحرك
بحيث يصيران حـــــــــــرفاً واحداً مشدداً
يرتفع اللسان عنه ارتفاعــــــــــــــة واحدة .

والغنة :
هي صوت رخيم يخرج من الأنف .

ويأتــــي مع حروف كلمة "يـرملـون"
إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ،
وهو قسمان
إدغــــــــــــام بغنة
وإدغــــــــــــــــام
بغير غنة .

يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة
مجموعة فــــــــــــــــــي كلمة "ينمو "
فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة
بعد النون الساكنة من كلمتين
وجب الإدغام بغنة يستثنى من ذلك النون
في "يس وَالْقُرْآنِ"
و"ن وَالْقَلَمِ"
فلا إدغام بل يجب الإظهار،
وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو
في هذه الكلمات:
الدنيا
كما في قوله تعالى
بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا

الإدغام بغير غنة
يأتي مع حرفين
"اللام والراء "
إذا أتيا بعد النون الساكنة
أو التنوين في كلمتين
حيث لم يقع منه في القرآن
ما كان في كلمة واحدة .

الإدغام التام والإدغام الناقص
يُعتبر الإدغام
تاماً
إِذا أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في النطق،
أَما إِذا بقيت صفةٌ من صفاته ظاهرةً في النطق
اعتُبر ناقصاً،
لأَنك حينئذٍ كأَنك نطقْتَ ببعض الحرف الأول،
والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في الثاني،
حتى تذهب ذاتُ الحرف الأول بالكلية.

ملاحظة:
هناك أربع كلمات في القرآن
حروفها حروف الادغام

ولكــــــــــــــن لا تدغم
وتسمى اظهارا مطلقا

وهي:

الدنيا ـــ بنيان قنوان ـــ صنوان



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



۝ الاقلاب ۝

الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو
الإقلاب
وتعريفه في اللغة :
تحويل الشيء عن وجهه .

واصطلاحاً :
جعل حرف مكان آخر
مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ،
والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء ،
فإذا وقعت بعد النون الساكنة
في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين
وجب قلبها ميماً..


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



۝ الاخفاء ۝

الإخفاء لغة : هو الستر .
واصطلاحاً :
النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام
عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ،
والمراد بالحـــــــــــــــــــرف الأول :
النون الساكنة أو التنوين .

حروف الإخفاء .

وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً
وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه
وحرف الإقلاب ،
وعلى هذا فحروف المد الثلاثة
لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ،
وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء
في أوائل كلمات هذا البيت فقــــــــــــــــــــــــــال :

صـف ذا ثنا كم جـاد شخص قد سما
دم طيباً زد في تقي ضع ظالماً


فإذا وقع حرف من هذه الحروف
بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين
أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها
ويسمــــــــــــــــــــــــى هذا الحكم إخفاءً حقيقياً
وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته .


يتبع
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


۝ أحكــام الميــــم الساكنــــة ۝
وبعد أن انتهينا من حكم النون والميم المشددتين
ننتقل إلى حكم الميم الساكنة
من حيث الإخفاء والإدغام والإظهار
متى تخفى ومتى تدغم ومتى تظهـــــــر
وكيف ننطق بها في كل حالة من هذه الحالات .

أولاً : ۝ الإخفاء الشفوي ۝
ويكون ذلك إذا وقع بعد
الميم الساكنة حرف الباء مباشرة

ثانياً : ۝ الإدغام وجوباً۝
وذلك إذا وقع بعدها ميم أخرى متحركة
وهنا تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة
وصارت ميماً واحـــــــــــــــــــــــــــــدة مشددة ،
ويسمـــــــــــــــــــــــــــــــى هذا إدغاماً صغيراً
ولابد من وجود الغنة فيه بمقدار حركتين .


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي.


هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ...


المقاس الحقيقي 620x875 والحجم 53 كيلوبايت .






عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]





ثالثًا : ۝ الإظهار الشفوي۝






وهو أن يقع بعد الميم الساكنة
أي حـــــــــرف من حروف الهجاء
عدا
حـــــــــــــــــــــــــرف الباء والميم
وباقي الحروف إذا وقعت بعد الميم الساكنة
وجب إظهار الميم الساكنة .


تنبيــــــه :
وتراعى المبالغة في الإظهار
إذا وقعت الميم الساكنة قبل الفاء أو الواو ،
خشية أن تخفي الميم عند الفــــــــــاء ،
لقرب الميم من الفاء فــــــي المخرج
واتحادها مع الواو في المخرج..

۝ أحكـــام النــون والميــم المشددتين ۝
هذان الحرفان إذا وقع كل منهما
في القرآن الكريم مشدداً ،
وجـــــــــــــبت الغنة
بمقدار حركتين،
والحركة بقدر خفض الإصبع وبسطه،
وهى وسط بين الإسراع والتأني،
ومخـــــــــرجها الخيشـــــــــــوم
وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل ،
ولهذا سمـــــــــــــــى كـــــل منهما
حـــــــــــــــــــــــــرف غنة.

سواء كانت الشدة مع فتحة
مثل إنا كما فــــي قوله تعالى
إِنَّا كَذَلِكَ نَجْــــــــــــزِي الْمُحْسِنينَ
،
أو كسرة
مثل إني كما في قوله تعالى
وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى
،
أو مع ضمة
مثل النور كما في قوله تعالى
يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنْ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ
وَيُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ
وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
،
وهكــــــــــــــــــــــذا.

وحرف الغنة المشدد
إما أن يكــــــــــــــــــــــــون
متصلاً
مثل إني كما في قوله تعالى
وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى
و إما أن يكون
منفصلا وهو ما كان من كلمتين
إذا اجتمعا وجب التشديد والغــــــنة
مثل من نار كما في قوله تعالــــــــــــــى

يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ








يتبع

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-10-2010, 11:38 PM
fathyatta fathyatta غير متواجد حالياً
استاذ متقدم
 





Rep Power: 35 fathyatta will become famous soon enough fathyatta will become famous soon enough
Thumbs up تابع: جداول التجويد مميزة و جيدة ادخل ولن تندم .

 



تابع

۝
مخـــارج الحــــروف
۝

الحروف الأَصلية :
ثمانية وعشرون حرفاً،
إِذا اعتبرنا الأَلف الممدودة الليِّنةَ
فرْعــــــــــــــــاً عن الهمزة،
أَما إِذا اعتبرناها حـــــرفاً مستقلاً
فتكون الحروف الأصلية تسعةً وعشرين

المخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرج
يُراد به موضع خروجِ الحرفِ
من الفم أَو الحـــــــــــلق.

وتُوجَد المخارج في خمس مناطق،
هي:

الجوف و الحلق و اللسان و الشفتان و الخيشوم .
الجوف :
وُيراد به الفرغ الممتدُّ
مما وراء الحلق إِلــــــــى الفم,
وفيه ثلاث مخـــــــــــــــــــــارج..

الحلق :
فيه ثلاثة مخارج..

اللسان :
فيه عشرة مخارج..

الشفتان :
فيهما مخرجان..

الخيشوم :
وهو أعلى الأنف،
وهو مخرج الغُنَّة، والغُنَّة صفةٌ

ولكن لما استقلَّتْ بمخرجها ذُكرت في هذا الباب..

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




.

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي.

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ...

المقاس الحقيقي 505x689 والحجم 61 كيلوبايت .



اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي.

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ...

المقاس الحقيقي 505x687 والحجم 58 كيلوبايت .










ويتبــــــــــــع
۝ صفــات الحــروف۝


و بعد أن بينا أن لكل حرف من الحروف مخرجاً

فإن له صفات تميزه ونبين ذلك فيما يلي
:

تعريف الصفة
لغة :
ما قام بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السواد.

واصطلاحاً :
الحالة التي تعرض للحرف عند النطق به
من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك






۝ الـــوقــف والإبتــداء ۝

هناك فرق بين: السكت، والوقف، والقطع:
فالسكت هو:
أَما القطع:
فهو
الانصراف عن القراءَ ة والانتهاء منها.
وكذا الانشغال عنها بأَمر خارج
لا علاقة له بها يُعتبر قطعاً،
وبعــــــــض المتقدمين
لا يفرقون بين القطع والوقف
فيستعملونهما بمعنىً واحـــــــــــدٍ .
وليس لك أَن تقطع إِلا
على رءُوس الآي،
فلا ينبغي للقارئ أَن ينصرف عن القراءَ ة حتى يتم الآية،
وينبغي بعد القطع إذا أَراد العودةَ إِلى القراءَ ة
أَن
يستعـــــــــــــــــــــــــــــــــــيذ.


أَما الوقف :
فيجوز في أَواسط الآي،
وهو على أَواخرها أَتـــم في الغالب،
ولا يجب التعوذ بعد الوقف، وإِن طال زمنه،
إِذا لم يشتغل بأَمر أَجنبـــــــــــــــــــي عن القراءة



۝ أقســام الوقـف الاختياري۝

۝ المــــد والقصر ۝



تعريف المد :
المد لغة : الزيادة .
واصطلاحاً : إطالة الصوت بحرف المد
إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون.

تعريف القصر :
لغة : الحبس .
واصطلاحاً : إثبات حرف المد قدر حركتين
نحـــــــو قاصرات كما في قوله تعالى
وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ .


۝ المـــــــد وأقســامــه ۝





۝1-المد الأصلي ۝

2- ۝ المد الفرعي ۝

وهو ما سببه سكون أو همز..
۝ التفخيــــم والتـرقيــق۝


۝ التفخيـــم ۝
لغة : التسمين .
واصطلاحاً : سمنٌ يدخل على الحرف
عند النطـــــــــــــــــــــق به ؛
فيملأ الفم بصداه .



۝ التـرقيـــق ۝
لغة : التنحيف .
واصطلاحاً : رقة تلحق الحرف عند النطق به
فلا يمتلئ الفم بصداه .

تقسيم الحروف الهجائية
بالنسبة للتفخيم والتــــــــ
رقيق

قسم يفخـم دائماً .
قسم يرقـق دائماً .
قسم يفخم في بعضها أي الأحوال
ويرقق في البعض الآخر .

أما القسم الذي يفــــــــــخم دائماً
فهو أحرف الاستعلاء السبعة
المجموعة في قولـــــــــه

خـص ضغـط قــظ
وهي متفاوتة في هذا التفخيم قوة وضعفاً

أما الحروف التي ترقق دائماً :
فهي أحرف الاستفال

كلها عدا الألف اللينة
واللام في لفظ الجلالة
والراء

وأما اللام من لفظ الجلالة إن وقعت
بعد
فتح نحو وعد الله كما في قوله تعالى
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَــــاتِ
لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْــــــــــــــــــــــــــــــــرٌ عَظِيمٌ

أو ضم نحو عبد الله كما في قوله تعالى
وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا
فخمت
وإن وقعت بعد كسر
نحو بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
رققت



۝ حكــم الــراء۝
وأما حكم الراء فقد تكون متحركة وساكنة
والمتحركة ينظر إلى حركتها
فإن كانت مكسورة كسرة أصلية أو عارضة
سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو طرفها
فإنها ترقق نحو
رجال ـ الصابرين ـ وأمر مع ملاحظة
أن العارضة لا تكون إلا في الطرف نحو
وأنذر الناس ،
وإن كانت مفتوحة أو مضمومة تفخم
سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو متطرفة..

۝ همــزة الـوصل وهـمزة القطـع۝

الهمزات في القرآن على قسمين :

1-همزة الوصل:
هي
التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً

الأسماءالمبدوءة بهمزة وصل:
الأسماء الواردة في القرآن الكريم
التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء
هي :

1ـ مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو
افترى افتراء كما في قوله تعالــــــــــــــى
قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ
وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُ افتراء علـــــــــــــــى الله

2 ـ مصدر الفعل الماضي السداسي نحو
استكبرا استكباراً كما في قوله تعالى
اسْتِكْبَارًا فِـــي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ
وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ

3 ـ ابن كما في قوله تعالى
وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي
مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ
.

4 ـ ابنه نحو كما في قوله تعالى
وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا
فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا
وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَـــــــــــــــــــــــــــــــــانِتِينَ

5 ـ امرأ كما في قوله تعالى
يَا أُخْتَ هَـــــارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ
امْــــــــرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا

6 ـ امرأة كما في قوله تعالى
وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا
فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ

7 ـ اثنين كما في قوله تعالى
وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ
اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ

8 ـ اسم كما في قوله تعالى
سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى


أما الأفعال المبدوءة بهمزة الوصل
فهي :

1 ـ الفعل الماضي الخماسي
نحو انطلق كما في قوله تعالى وَانطَلَقَ
الْمَلأُ مِنْهُمْ أَنْ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ
إِنَّ هَذَا لَشَــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـيْءٌ يُرَادُ

2 ـ الفعل الماضي السداسي
نحو استكبركما في قوله تعالى
إِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ

3 ـ أمر الفعل الماضي الثلاثي
نحو اضرب كما في قوله تعالــــــــــــــــى
وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ
مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًــــــــا
.

4 ـ أمر الفعل الماضي الخماســــــــــــــــــــــي
نحو انطلق كما في قوله تعالــــــــــــــــى
انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ

5 ـ أمر الفعل الماضي السداسي
نحو استغفركما في قوله تعالـــــــى
اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُـــــــــــــــمْ
إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُـــــــــــــولِهِ
وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

ولا تقع همزة الوصل فـــي
الفــــــــــــــعل المضارع
ولا في الماضي الثلاثي
أو
الرباعـــــــــــــــــــــي
ولا في أمر الماضي الرباعي


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي.




۝ حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل ۝

هي على التفصيل الآتي :
1 ـ إن كان ثالث الفعل مضموماً ضماً لازماً
تضم همزة الوصل وجوباً سواءً كان الفعل ماضياً أو أمراً
نحو اضطر كما في قوله تعالى

فَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ
فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

2ـ وإن كان ثالث الفعل مفتوحاً أو مكسوراً
يبدأ فيه بكسر همزة الوصــــــــــــــــــــــــل نحو
اذهب كما في قوله تعالى اذْهَبْ إِلَي فِرْعَونَ إِنَّهُ طَغَى


الحروف المبدوءة بهمزة الوصل

1 ـ أل الشمسية والقمرية نحو
الشمس والقمر ، الأرض والسماء .

2 ـ أيم الله في القسم على القول بحرفيتها .
وإذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام ،
وجب حذف همزة الوصل إذا لم يكن بعده لام تعريف ،
وقد وقع ذلك في


سبع كلمات لحفص :

1 ـ أتخذتم كما في قوله تعالى
وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً
قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ
أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ

2 ـ أطلع كما في قوله تعالى
أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهداً

3 ـ أفترى كما في قوله تعالى أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
أَمْ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ
فِي الْعَذَابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ

4 ـ أصطفى كما في قوله تعالى
أَصْطَفَـــــــــــــــى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ

5 ـ أتخذناهم كما في قـــــــــــوله تعالى
أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْـــــرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمْ الأَبْصَارُ

6 ـ أستكبرت كما في قوله تعالـــــــــــــى
قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ
لِمَا خَلَـــــــــــــقْتُ بِيَدَيَّ
أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْعَالِينَ
.

7 ـ أستغفرت كما في قوله تعالى
سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ
لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَـــــوْمَ الْفَاسِقِينَ

لا تكون همزة الوصل إلا في أول الكلمة المبتدأ بها ،
وتتحرك بالحركات الثلاث بالفتحة نحو
الأرض كما في قوله تعالى
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ
قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُــــــــــــــــــــــونَ

والكسرة نحو
اقرأ كما في قوله تعالى
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ

والضم نحو
ادع كما في قوله تعالى
ادْعُ إِلَــــــــى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِـــــــــــــــــي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ
أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
ولا تقع في وسط الكلمة أو طرفها .





اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيئي.


۝ مـواضــع مجـيء همـزة القطـع ۝

همزة القطع :
هي التي تثبت ابتداءً ووصلاً ،
وسميت همزة قطـــــع لأنها تقطع
بين بعض الحروف عند النطق بهـــــا .

همزة القطع :
تقع في أول الكلمة نحو
أعطيناك كما في قوله تعالى
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَــــــــــــــــــــــوْثَرَ
ووسطها نحو
قرءان كما في قوله تعالى
بَلْ هُــــــــــــــــــــــــتوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ
وطرفها نحــــــــو
شاء كما في قوله تعالى
لِمَنْ شَاءَ مِنْكُــــــمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ
وتتحرك بالحركات الثلاث في جميع أحوالها
كما تقع ساكنة إلا فــــــــــي حالة الابتداء بها
فلا تقـــــــع ساكــــنة لأنه لا يبدأ بساكن كما تقدم
وتقع همزة الوصل فــي الاسم والفعل والحرف مطلقاً .

وأما همزة القطع
فتتحقق دائماً حيث وقعت بعد همزة الاستفهام
نحـــــو ءأنذرتهم كما في قولــــــــه تعالى
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنذَرْتَهُمْ
أَمْ لَمْ تُنذِرْهُــــــــــــمْ لا يُؤْمِنُونَ
،
إلا ما فيها من التسهيل لبعض القراء
كما أن كـــــــــــــــــــــــــــــــــلمة
ءاعجمي
كما في قوله تعالى
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا
لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ
ءَاعْجَمِـــــيٌّ وَعَرَبِيٌّ

تسهل همزتها الثانية لحفص . .

كتابة الهمزة فــــي أول الكلمة

هنا ككلمات تكون همزتها :

أولا ـ همزة قطع:

همزة تنطق في ابتداء الكلام ،
وفـــــــــــــــــــــــي وصله ؛
وتكتب ألفـًا فوقها همزة ،
مفتوحة أو مضمومة ،
هكذا
: أَ أُ
أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : إِ
مواضيعها هي :

الأسماء كلها ماعدا المصادر الخماسية والسداسية
مثل :
ابتسام فهذا مصدر من الفعل الخماسي ابتسم

والمقصود بالخماسي أي الذي عدد حروفه
في الماضي خمسةأحــــــــــــرف.
والسداسية مثل : استقامة
فعلها سداسي : استقام

وقس على ذلك بأن تأتي
بالماضي منه ثم تعد حروفه ..
وما عـــــــدا هذه الأسماء ،
وهـــــــــي ثابتة لا تتغير
( اسم،امرأة، ابن ، ابنة، امرؤ، اثنان ، اثنتان ) .

الحروف كلها همزتها همزة قطـــــــــــع
بمعنى أنها ترسم لها الهمزة فوق الألف
ما عدا أل التعـــــــــــــــــــــريف

مثل : الكتاب ،القلم ، الورقة
فلا تكتب الهمزة فيها هكذا :
ألكتاب، ألقـــــــلم ، ألورقة
أما بقيةالحروف مــــثل :
إلى ، أو ، أف ، إن ، أن ، ألا ...الخ

3ـ الفعل الماضي الثلاثي والرباعي المبدوء بهمزة
مثال الثلاثي : أخــــــــــذ
مثال ماضي الرباعي : أنصف
مثال أمرالرباعي : أنْصِف ، أكْرِم

مثال مصدر الرباعي : إنصاف ، إكرام
ب ـ همزة الوصل
همزة تنطق في ابتداءالكلام ،
وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله
وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا )
.
ومواضعها هــــــــــــــــــــي :

1ـ الأفعال :
أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة
مثل : اِعلمْ ، اُكتبْ .
ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره .
مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.
ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره .
مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ،اِستِـبَانة .

2ـ الأسـماء :
تكون في بعض الأسماء وأشهرها :
اِسم ،اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ،
والمثنى منها :
اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ،اِمرأتان ؛
وكذلك : اِثنان ، اِثنتان .

3ـ الحروف :
تكون في ( أل ) التعريف فقط
مثل : المدرسة . الكتاب .




اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي.

يمكن معرفة همزة الوصل من هـــــــــمزة القطع ؛
بأن تسبق بأحــــــــــــــــــــــــــد
أحرف المعاني ،

كالواو أو الفاء ؛ فإن ظهرت الهمزة فهي قطع
، وإن اختفت فهـــــــــــــــــــــــي وصل


تم بحمد الله



وفقنا الله لما يحب ويرضى .

ATTAــــــFATHY

فتحـــى عطـــا

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-10-2010, 11:43 PM
fathyatta fathyatta غير متواجد حالياً
استاذ متقدم
 





Rep Power: 35 fathyatta will become famous soon enough fathyatta will become famous soon enough
Thumbs up مشاركة: جداول التجويد مميزة و جيدة ادخل ولن تندم .

 

أرى بأن هذا الموضــــــــــــــــــــــــوع مهم
ويحتاج إلــــــــــــــــــــــــــــــــــى ديمومة
ليزداد حجـــــــــــــــــــــــــــم الأستفادة
وتوفير وقت البحـــــــــــــث والتعلم
برجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
التثبـــيت
لعموم الفـــــــــــــــــــــــائدة
والثــــــــــــــــــــــــــــواب.
وجزاكــــــــــم الله خيرا
فتحى عطــا
ATTA ـــFATHY


 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكل هنا ادخل ولا تندم اشرف اشرف ميتابوكس - كاون - بيوسات - هيومانس 6 24-01-2009 04:22 PM
لن تندم ..ادخل واقرأ هذا الدعاء .... لو مرة واحده ساحر الحب المنتدى الاسلامى 2 17-03-2008 01:01 AM
ادخل هنا ولن تندم رمضان الفضائى العام والترددات والقنوات الجديده 7 18-02-2008 12:16 AM
مجرد فضول اخي العضو ادخل و لن تندم moustafa drag المنتدى العام 1 03-01-2008 12:14 AM
علم التجويد(ادخل وتعلم) kamel المنتدى الاسلامى 4 22-06-2005 04:23 AM


الساعة الآن 10:16 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم Sitemap Arabic By

Privacy-Policy