الاستاذ سات


تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور

العودة   الاستاذ سات > القسم الاسلامى > المنتدى الاسلامى


طرق تحمس المسلم إلى قيام الليل

المنتدى الاسلامى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 19-07-2005, 11:27 AM
chabout malek chabout malek غير متواجد حالياً
استاذ فعال
 




Rep Power: 44 chabout malek will become famous soon enough chabout malek will become famous soon enough
افتراضي طرق تحمس المسلم إلى قيام الليل

 

بـــســـم الـــلـــه الـــرحـــمـــن الـــرحـــيـــم
والصلاة على أشرف الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أود أطرح 30 طريقة تحمس الإنسان المسلم لقيام الليل بين يدي ربه .. العبادة التي غفل عنها الكثير وجهلتها الأغلبية .. وقد نقلته بتصرف من كتاب (كيف تتحمس لقيام الليل؟ 30 طريقة للتحمس لقيام الليل) .. بقلم (أبي القعقاع محمد بن صالح آل عبدالله) .. ونسأل الله عز وجل القبول ..


1- الإخـــلاص لـــلـــه تـــعـــالـــى فـــي الـــقـــيـــام:عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تعلم علماً مما يُبْتغى به وجه الله, لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا, لم يجد عَرْفَ (أي رائحة) الجنة يوم القيامة"


2- اســـتـــشـــعـــار أن الـــلـــه الـــجـــلـــيـــل يـــدعـــوك لـــلـــقـــيـــام:عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يتنزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فاستجيب له؟ من يسألني فاعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟"


3- الـــحـــبـــيـــب صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلـم يـــدعـــوك إلـــى الـــقـــيـــام:عن عبدالله بن سلام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أفشوا السلام, وأطعموا الطعام, وصلوا الأرحام, وصلّوا بالليل والناس نيام تدخوا الجنة بسلام"


4- تـــلـــذذ الـــســـلـــف رضـي الـلـه عـنـهـم وأرضـاهـم بـــالـــقـــيـــام:قال بعض الصالحين رحمه الله تعالى: "قيام الليل والتملق للحبيب (أي الله تعالى) والمناجاة للقريب في الدنيا, ليس من الدنيا, هو من الجنة, أُظهر لأهل الله تعالى في الدنيا لا يعرفه إلا هُم, لا يجدون سواه رَوْحاً (أي راحة) لقلوبهم"


5- الـــنـــوم عـــلـــى الـــجـــانـــب الأيـــســـر:عن سيدنا البراء بن عازب رضوان الله عنهما وأرضاهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "إذا أخذت مضجعك, فتوضأ وضوءك للصلاة, ثو اضطجع على شقك الأيمن, ......"


6- إدراك أن الـــقيـــام ســـبـــب لـــطـــرد الـــغـــفـــلـــة عـــن الـــقـــلـــب:عن عبدالله بن عمرو رضوان الله عنهما وأرضاهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين, ومن قام بمئة آية كتب من القانتين, ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين"


7- اســـتـــشـــعـــار أن الـــلـــه عـــز وجـــل يـــرى ويـــســـمـــع صـــلاتـــك لـــه بـــالـــلـــيـــل: عن عبدالله بن مسعود رضوان الله عنه وأرضاه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "عجب ربنا من رجلين: رجل ثار (أي قام) عن وطائه (أي فراشه) ولحافه, من بين أهله وحِبّه (أي أهله) إلى صلاته (أي القيام), فيقول الله جل وعلا: أيا ملائكتي:انظروا إلى عبدي ثار عن فراشه ووطائه من حِبّه وأهله إلى صلاته رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي"


8- مـــعـــرفـــة مـــدى اجـــتـــهـــاده الـــحـــبـــيـــب صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلـم فـــي الـــقـــيـــام:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي من الليل حتى تنزلع (أي تتشقق) قدماه" –سلمت قدماه-


9- الـــتـــأمـــل فـــي وصـــف الـــمـــتــــهـــجـــديـــن بـــالـــلـــيـــل:قال الإمام علي ين أبي طالب كرم الله وجهه وهو يصف أهل قيام الليل: "ألا إن للع باداً كمن رأى أهل الجنة في الجنة مخلدين, وأهل النار في النار معذبين, شرورهم مأمونة, وقلوبهم محزونة, وأنفسهم عفيفة, صبروا أياماً قليلة, لعقبى راحة طويلة, أما الليل فصافون أقدامهم تجري دموعهم على خدودهم, بجأرون إلى الله في فكاك رقابهم, وأما النهار فعلماء حلماء, بررة أتقياء, كأنهم القداح, ينظ إليهم الناظر ويقول:مرضى! وما بالقوم من مرض, أو خولطوا ولقد خالط القوم من ذكر الآخرة أمر عظيم"


10- دعـــاء الـــلـــه تـــعـــالـــى لـــك الـــقـــيـــام:عن همام بن الحارث النخعي رحمه الله تعالى يدعو فيقول: "اللهم اشفني من النوم باليسير, وارزقني سهراً في طاعتك" --- فكان لا ينام إلا هنيهة وهو قاعد.


11- الـــنـــوم عـــلـــى الـــطـــهـــارة:عن عبدالله بن عباس رضوان الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "طهروا هذه الأجساد طهركم الله, فإنه ليس عبد يبيت طاهراً إلا بات معه في شعاره (وهو الثوب الذي يلي الجسد مباشرة) ملك, لا يتقلب ساعة من الليل إلا قال (أي ملك): اللهم اغفر لعبدك, فإنه بات طاهراً"


12- مـــعـــرفـــة أن الـــلـــه تـــالـــى يـــضـــحـــك لـــمـــن يـــقـــوم الـــلـــيـــل:عن أبي الدرداء رضوان الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم ......... والذي له امرأة حسنة وفراش لين حسن, فيقوم الليل (أي يصلي), فيقول (أي الله تعالى): يذر (أي يترك) شهوته ويذكرني, ولو شاء رقد ....... "


13- مـــعـــرفـــة أن النـــبـــي صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلـم كـــان لا يـــتـــرك الـــقـــيـــام فـــي الـــمـــرض:عن عبدالله بن أبي قبيس رضي الله عنه قال: "قالت لي عائشة رضي الله عنها: لا تدع قيام الليل, فأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه (أي لا يتركه), وكان إذا مرض أو كسِل صلى قاعداً"


14- مـــعـــرفـــة مـــدى اجـــتـــهـــاد الـــصـــحـــابـــة رضـوان الـلـه عـنـهـم فـــي قـــيـــام الـــلـــيـــل:كان أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه يقوم ثلث الليل, وتقوم امرأته رضي الله عنها ثلث الليل, ويقوم ابنه رضي الله عنه ثلث الليل, إذا نام هذا قام هذا.


15- عـــدم الـــســـهـــر بـــعـــد الـــعـــشـــاء:عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يجدب لنا (أي يكره ويعيب) السمر بعد العشاء"


16- إدراك أن الـــقـــيـــام ســـبـــب لـــلـــفـــوز بـــالـــحور الـــحـــســـان:قال أزهر بن ثابت التغلبي رحمهما الله تعالى: "كان أبي من القوامين لله في سواد الليل, فقال أبي ذات مرة: رأيت في منامي امرأة لا تشبه نساء الدنيا, فقلت لها: من أنت؟ فقالت: حوراء, أمة الله. فقلت لها: زوجيني نفسك. فقالت: اخطبني إلى سيدي وأمهرني. فقلت لها: وما مهرك؟ فقالت: طول التهجد"


17- الـــنـــوم عـــلـــى نـــيـــة الـــقـــيـــام لـــلـــصـــلاة:عن أبي ذر أو أبي الدرداء رضي الله عنهم –شك في الراوي- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من عبد يحدث نفسه بقيام ساعة من الليل فينام عنها, إلا كان نومه صدقة تصدق الله بها عليه, وكتب له أجر ما نوى"



18- مـــعـــرفـــة أن الـــلـــه تـــعـــالـــى يـــبـــاهـــي بـــقـــائـــم الـــلـــيـــل الـــمـــلائـــكـــة:قال الإمام الحسن البصري رضي الله عنه: "إذا نام العبد ساجداً (أي في القيام) باهى الله به الملائكة, يقول: انظروا إلى عبدي, بعبدني وروحه عندي وهو ساجد"



19- مـــعـــرفـــة أن النـــبـــي صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلـم كـــان لا يـــتـــرك الـــقـــيـــام فـــي أرض الـــجـــهـــاد:عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عام غزوة تبوك, قام من الليل يصلي فاجتمع وراءه رجال من أصحابه يحرسونه, حتى صلى وانصرف إليهم ........................... "



20- مـــعـــرفـــة مـــدى إجـــتـــهـــاد الـــســـلـــف رضـي الـلـه عـنـهـم فـــي قـــيـــام الـــلـــيـــل:عن أم بن علقمة رحمها الله تعالى قالت: "كان داود الطائي رحمه الله, جاراً لنا, فكنت أسمع ه عامة الليل لا يهدأ, ولربما ترنم في السَحَرْ بشيء من القرآن فأرى أن جميع نعيم الدنيا في ترنيمه تلك الساعة"



21- اجـــتـــنـــاب الـــذنـــوب والـــمـــعـــاصـــي:قال الرجل لإبراهيم بن أدهم رضي الله عنه: "إني لا أقدر على قيام الليل فصف لي دواء؟" فقال: "لا تعصه بالنهار, وهو يقيمك بين يديه في الليل, فإن وقوفك بين يديه في الليل من أعظم الشرف, والعاصي لا يستحق ذلك الشرف"



22- الـــمـــحـــافـــظـــة عـــلـــى الأذكـــار الـــشـــرعـــيـــة قـــبـــل الـــنـــوم:الأذكار الشرعية قبل النوم عن الحبيب صلى الله عليه وسلم معروفة ومتواجدة.



23- مـــعـــرفـــة الـــثـــواب الـــعـــظـــيـــم الـــذي أعـــده الـــلـــه تـــعـــالـــى لأهـــل الـــقـــيـــام:عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله عز وجل: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين عين رأت ولا أذن سمعت ولا على قلب بشر, ثم قرأء هذه الآية: ((تتجافى جنوبهم عن المضاجع .....)) إلى قوله (( ... جزاء بما كانوا يعملون))"


24- مـــعـــرفـــة أن النـــبـــي صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلـم كـــان لا يـــتـــرك الـــقـــيـــام حـــتـــى فـــي الـــســـفـــر:عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم صلى السبحة (أي النافلة) بالليل في السفر على ظهر راحلته حيث توجهت به"


25- مـــعـــرفـــة مـــدى إجـــتـــهـــاد نـــســـاء الـــســـلـــف رضـي الـلـه عـنـهـن فـــي قـــيـــام الـــلـــيـــل:كانت السيدة هجيمة الأوصابية زوجة سيدنا أبو الدرداء رضي الله عنهم, فقد كانت تقوم الليل ويأتيها نساء متعبدات, فيقمن الليل كلها معها, حتى إن أقدامهن قد انتفخت من طول القيام.


26- إدراك مـــدى وغـــربـــة مـــن يـــقـــوم الـــلـــيـــل:مب أبي مسلم رضي الله عنه قال: "قلت لأب ذر رضي الله عنه وأرضاه: أي قيام الليل أفضل؟ فقال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال: جوف الليل (أي ثلثه) الغابر (أي الثلث الأخير من الليل) أو نصف الليل, وقليلٌ فاعله (أي قليل من يصلي لله في تلك الساعة)"


27- إدراك أن الـــقـــيـــام ســـبـــب لانـــشـــراح الـــصـــدر وســـعـــادة الـــقـــلـــب:عن أبي هريرة رضي الله عنهقال: "قال الرسول صلى الله عليه و سلم: يعقد الشيطان على قافية (أي مؤخرة) رأس أحكدم إذا هو نام ثلاث عُقَدْ, يضرب على كل عقدة: عليك ليل طويل فارقد!! فإن استيقظ فذكر الله تعالى انحلت عقدة, فإن توضأ انحلت عقدة, فإن صلى (أي قام الليل) انحلت عقدة كلها, فأصبح نشيطاً طيب النفس, وإلا (أي لم يقم الليل) أصبح خبيث النفس كسلان!!"


28- اجـــتـــنـــاب كـــثـــرة الأكـــل والـــشـــرب عـــنـــد وجـــبـــة الـــعـــشـــاء:كان بعض تالصالحين رحمه الله تعالى يقف على على مجموعة من الشباب العباد, إذا وضع طعامهم ويقول لهم: "لا تأكلوا كثيراً, فتشربوا كثيراً, فتناموا كثيراً, فتخسروا كثيراً !!"


29- اخـــتـــيـــار الـــفـــراش الـــمـــنـــاســـب لـــلـــقـــيـــام:عن أمنا أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها: "كانت وسادة النبي صلى الله عليه وسلم التي ينام عليها بالليل من أَدَمْ (أي من جلد) حشوها ليف !!"


30- مـــعـــرفـــة أن الـــنـــبـــي صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلـم كـــان يـــربـــي زوجـــاتـــه رضـي الـلـه عـنـهـن عـــلـــى الـــقـــيـــام:عن أمنا أم المؤمنين السيدة أم سلمة هند رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ ذات ليلة فقال: "سبحان الله, ماذا انزل الليلة من الفتنة؟ ماذا أنزل من الخزائن؟ من يوقظ صواحب الحجرات, يا رُبَّ كاسية في الدنيا عارية في الآخرة"

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قيام الليل مستر ديبو المنتدى الاسلامى 2 13-01-2010 07:43 PM
فضل قيام الليل مستر ديبو المنتدى الاسلامى 4 08-02-2009 09:37 PM
قيام الليل ادهم المنتدى العام 4 07-02-2009 02:28 PM
فضل قيام الليل alasklany المنتدى الاسلامى 2 08-01-2008 02:15 PM
قيام الليل ام سارة المنتدى الاسلامى 5 21-04-2006 09:06 PM


الساعة الآن 05:27 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم Sitemap Arabic By

Privacy-Policy