الاستاذ سات


تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور

العودة   الاستاذ سات > القسم الاسلامى > المنتدى الاسلامى


خواطر الامام حول مدينة الظلام

المنتدى الاسلامى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-04-2005, 04:21 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Arrow خواطر الامام حول مدينة الظلام

 








ضمن الله للإنسان ما يبقى حياته ومن أراد الترف فلابد له من الطموح فى الحياة
عندما يريد الله أن يظهر سرا فى كونه يوجد له أسباب ، ويهيئ خلقه لاستيعاب قدومه
طلاقة قدرة الله جعلت من الجبال الصماء كنوزا تمد الأرض بالخير والخصب والنماء ،فأصبحت خزائن لخيرات الله
ملأ الله محيط الأرض بالخيرات لكنه جعل حصادها لصاحب النصيب فيها
صنع الله عناصر الكون بإتقان فائق وحكمة بالغةولهذا كانت الاستفادة منها مرهونة بكشف أسرارها
توقف فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى فى العدد الماضى عند الحديث عن عاقبة الخائنين للعهود . وفى هذا العدد يتنقل فضيلة إى طلاقة قدرة الله فى الكون وما احتواه من أسرار .
وخزائن الأرض كلها يملكها الله ،فهو سبحانه وتعالى القائل : (والأرض مددناها وألقينا فيها رواسى وأنبتنا فيها من كل شىء موزون وجعلنا لكم فيها معايش ومن لستم له برازقين . وإن من شئ إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم) سورة الحجر الآيات من 19 الى 21
إذن فالحق جاء بالقضية الكلية ،وهى أن أسرار الله ونفائسه فى الكون هى بيد الله فى خزائنه ،وهو سبحانه يجليها لوقتها .كيف ؟إن الحق سبحانه وتعالى تكلم عن بدء الخلق ،وتكلم عن خلق السماوات والأرض ،وتكلم عن هذا الموضوع كلاما مجملا تفسره الآيات الأخرى .فالحق سبحانه وتعالى يقول : (قل أئنكم لتكفرون بالذى خلق الأرض فى يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين . وجعل فيها رواسى من فوقها وبارك فيها وقدر لها أقواتها فى أربعة أيام سواء للسائلين . ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين) سورة فصلت الآيات من 9 الى 11
إن الحق يأمر رسوله أن يبلغ هؤلاء المشركين كيف يكفرون بالله الذى خلق الأرض فى يومين وكيف يجعلون له شركاء وهو الخالق للأرض التى هى مناط الحركة لابن آدم .وخلق فيها سبحانه ما يقيت ابن آدم إلى أن تقوم الساعة ،والقوت كما نعلم هو الذى يبقى للإنسان حياته وإن أراد الترف فلابد لهمن الطموح فى الحياة .
وهو سبحانه جعل فى الأرض رواسى أى جبالا وبارك فى الأرض وفى الرواسى . ثم جاء بتقرير الأقوات بعد ذكر الرواسى وهى الجبال ، فكأن الجبال فى حقيقة أمرها هى مخازن القوت ،وقد يقول قائل كيف ذلك ؟إن الواقع قد أثبت هذه الحقيقة .فأنت إن نظرت إلى الأنهار التى تجرى ،وجدتها تتكون من الماء الذى تساقط من الأمطار على الجبال ،وفتتت المياه ذرات صغيرة دقيقة من هذه الجبال ،وكأن المياه هى المبرد الذى يزيل من سطح الجبال هذه الرمال المليئة بالعناصر الغذائية للأرض وهو ما نسميه نحن والغرين كما نعلم هو ما ينزل مع المياه من سطوح الجبال إلى مجرى النهر ،وباندفاع المياه فى الغرين مجرى النهر تنتقل المادة الخصبة إلى الأرض ،وتتكون الطبقة الخصبة تتغذى منها النباتات .والحق سبحانه وتعالى لو شاء لجعل سطح الأرض كله مستويا ،وفيه الخصوبة التى تنبت النبات .وحكمته سبحانه وتعالى شاءت أن تصنع للنبات غذاءه بهذه الطريقة .فأنت إذا ما نظرت إلى النبات وجدته يختلف من نوع إلى نوع فى أسلوب امتصاصه للعناصر الغذائية اللازمة له ،فهناك نوع من النبات يمتص غذاءه من عمق نصف متر ،ونوع ثان يأخذ غذاءه من عمق متر ،وهكذا .وإن لم نأت للأرض المزروعة بسماد أو مخصبات أو غرين ،فإن الأرض تضعف ،ولأن الحق يريد لعملية الزراعة أن تستمر وتمتد وتتوالى ،فجعل الجبال مكونة بشكل صلب ،وتمر على الجبال عوامل التعرية من حرارة وبرودة وتشققات ثم ينزل عليها المطر فيذيب من سطوح الجبال بعضا من تلك المواد الغذائية اللازمة للأرض ،تنتقل هذه المواد الغذائية عبر المياه الى الأرض ،وهكذا يتوالى الامتداد بالخصب من الجبال إلى الأرض .وهكذا نجد أن الجبال فى حقيقتها هى مخازن لخيرات الله .وهل مقومات الحياة زرع فقط ؟لا .إنك إن نظرت إلى نموذج مصغر للكرة الأرضية ،ستجده يشبه البطيخة الكبيرة ،وإن جئت لتقطع مثلثا من محيط القشرة إلى مركز البطيخة ،وجعلت هذا المثلث يشبه الهرم ، ثم أخذت منها مثلثا آخر من أية ناحية سواء كان من ناحية الأرض الخصبة ،أو البحار أو الجبال أو الوديان ،أو الصحارى ،ثم نظرت من بعد ذلك إلى الحيز المطمور فى كل جزء من هذه الأجزاء لوجدته مساويا للجزء الآخر . لماذا؟ لأن الحياة لا تعتمد على ألوان محصورة من القوت ، ولكن الحياة تحتاج فى عمارتها إلى أدوات الحضارة من حديد وبترول ومنجنيز وغير ذلك من كنوز الأرض التى تقوم عليها الحضارة ،ونحن نجد هذه الخيرات مكنوزة إما فى الجبال وإما فى الصحارى .ولكن كل خير من هذه الخيرات له ميعاد ،وله ميلاد .وأنت لو قست ووزنت الخيرات الموجودة فى أى مثلث هرمى من الأرض من مركزها إلى محيطها ،وقارنتها بوزن قياس الخيرات الموجودة فى مثلث آخر هرمى مساو له من نفس الكرة الأرضية ،لوجدت الخيرات متساوية فى كل من المثلثين .ولكن لكل لون من الخيرات ميلاد وميعاد .قال تعالى : (وإن من شئ إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم ) سورة الحجر 21
فما يقال له شئ فإن له خزانة عند الله ينزل منها سبحانه بقدر .ونحن نرى ذلك من قمة الوجود ، وهو العقل ،إن العقل شئ .وله خزائن عند الله ،فما كان موجودا من أفكار من عشرة قرون لا يقاس بكمية الأفكار التى يمتلكها العقل الجمعى للعالم الآن ،ذلك أن كل جيل قد استفاد من أفكار الأجيال السابقة .إن كل جيل يجعل من نتاج أفكار الجيل السابق له مقدمات ليصل إلى نتاج جديد .إذن فهناك خزائن للأفكار وللخواطر .وكذلك كل شئ فى الوجود له عند الله خزائن لا ينزل منها إلا بقدر معلوم .وساعة يريد الحق أن يظهر ميلاد سر ما ،فهو يهيئ الأسباب لذلك .وعلى سبيل المثال كنا قديما نقطع الأخشاب من الأشجار لنصنع منها وقودا ،وكنا بعد أن نقطع الأخشاب نخشى عليها من الفساد ،لذلك وضع الحق بعضا من إلهاماته للعقل البشرى حتى يستطيع تحويل الخشب إلى فحم ليضمن الإنسان صيانة الخشب ،وليضمن وجود مصدر للطاقة هو الفحم النباتى .ومن بعد ذلك اكتشف الإنسان الفحم الحجرى .ومن بعد ذلك اكتشفنا البترول .كل ذلك من خيرات الطاقة كان مكنونا فى الأرض ، ولم يكتشفه الإنسان إلا بعد أن أعطاه الله الاستعداد لاستقبال هذا الخير ،وسيظل عطاء الله قائما إلى أن تقوم الساعة ، فمع الفحم دخلنا عصر البخار ،ثم دخلنا عصر الكهرباء ،ثم عصر الذرة .وكل هذه الأشياء كان لكل منها ميلاد ، ولكلمنها مكان فى خزائن الله ،وعندما ينزل الله أى خاطر من الخواطر على عبد من عباده ، فإن العبد يأخذ بالأسباب ويكشف ميلاد السر المكنوز .وكل لاحق يأخذ من خير السابق ويبنى عليه ،وهكذا ينمو الخير دائما .وفى خزائن الله إما أن تكون الأشياء مطمورة وإما محكمة إحكاما رقميا ، وعلى سبيل المثال ،هذا هو الراديوم الذى اكتشفته مدام كورى ،أ الله على يديها فى وقت الحاجة إليه .واكتشف العلم أن لكل عنصر من العناصر رقما معينا .وكان العلماء قبل اكتشاف الراديوم يعلمون أن هناك عنصر الم يعرفوه ،له تركيب ذرى معين ولم يكونوا قد عرفوه .إن عناصر الكون مصنوعة بحكمة جليلة كبيرة .وقد ينزل الشئ شائعا فى غيره ،ومثال ذلك أنت تقطف وردة وتستمتع بأريجها وجمال منظرها إلى أن تذبل ،وقد يغيب عنك أن الوردة مكونة من تركيب معين ،فالرطوبة هى التى تعطى الوردة نضارة ،وكل شئ فى الوردة هو من مادة الأرض ،وعندما تذبل الوردة فهى تعود كعناصر إلى الأرض بعد أن تتبخر منها المياه وذهبت كبخار مع غيرها من المتبخرات كلها إلى السحاب الذى تحركه الرياح فيسقط مطرا .وهكذا نجد أن قطرات المياه التى كانت فى الوردة ثم تبخرت وانضمت إلى السحاب ،قد عادت مرة أخرى إلى الأرض من خلال المطر .إن مادة الماء نفسها لم تزد ولم تنقص منذ خلق الله الخلق فى هذا الكون ، ونحن ننتفع بهذا الماء ،وعندما ينتهى انتفاع إنسان بجزء من المياه ،فالماء يعود من خلال عمليات أرادها الله إلى خزانة الماء فى الكون .وليسأل الإنسان منا نفسه :كم طنا من الماء قد شربه فى حياته ؟وستجد أنك قد شربت وانتفعت بمئات أو آلاف من الأطنان ، وخرج منك الماء فى شكل عرق أو بول أو مخاط ،وغير ذلك .وكمبقى من الماء فى جسمك ؟إنها نسبة قد تزيد على تسعين فى المائة من وزن جسمك أيا كان الوزن .ومن بعد أن يأتى أجلك كما قدره الله تتبخر كمية المياه التى فى هذا الجسم لتنضم إلى السحاب ثم تنزل مع المطر .إذن فكمية المياه لم تنقص فى الكون ولم تزد ،وهذا ما نسميه الرزق المخزون بالتحول ،تماما كما تبخرت كمية المياه التى فى الوردة ،وتبخرت رائحتها فى الجو وكذلك مادتها الملونة ذابت فى الأرض .وساعة نزرع شجرة ورد فإن كل وردة تأخذ لونها من المواد الملونة المخزونة فى الأرض .إذن فكل شئ إما مخزون بذاته فى خزائن الله ،وإما مخزون بعناصره المحولة إلى غيره ،وكل الوجود على هذا الشكل .وحركة الحياة هى بين الاثنين .فالإنسان على سبيل المثال من لحم ومن دم ،والبقرة أيضا لحم ودم .والإنسان يموت ليعود إلى الأرض ،والحيوان يستفيد منه الإنسان وتعود كل مادة الحيوان إلى الأرض .وتدخل العناصر فى دورة جديدة .إذن فهى خزائن للحق ،إما محولة ،وإما خزائن حافظة ،فالشئ الذى نستنبطه بحالته هو فى خزائن حافظة والشئ الذى يدور فى الغير ويرجع إلى الأصل هو فى خزائن محولة .ومن رحمة الحق بالخلق أنه لم يملك خزائن الأرض أو السماوات لأحد من البشر حتى لا يستعلى إنسان على آخر .ولم يعط الحق حتى للرسل أى حقل لتصرف فى هذه الخزائن ،لأن الرسل بشر ،وقد احتفظ الحق لنفسه بخزائن الأرض والسماوات ليطمئننا على هذه الخزائن .وهو سبحانه وتعالى لا ينتفع بها ،فهو الغنى عنها ،ولكن نحن الذين ننتفع بما فى هذه الخزائن .ولذلك يقول الحق سبحانه : (قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربى إذا لأمسكتم خشية الإنفاق وكان الإنسان قتورا) سورة الإسراء 100
إن الحق سبحانه يعرف أن الإنسان مطبوع على الحرص الشديد أو البخل ،وهو سبحانه الغنى الكريم ينزل ما يشاء من خزائنه لعباده حتى ينتفعوا والرسول صلى الله عليه وسلم لم يدع الخزائن لنفسه ،فكيف يطالبه المشركون بما فى خزائن الله .وهو صلى الله عليه وسلم يوضح ذلك ويوضح أيضا أنه لا يعلم الغيب .قال تعالى : (لا أقول لكم عندى خزائن الله ولا أعلم الغيب)
وهو بذلك صلى الله عليه وسلم نفى عن نفسه أية صفة من صفات الألوهية ،لأن الخزائن الكونية هى فى يد الله ،وكذلك نفى عن نفسه علم الغيب .وقد يقول قائل :ولكن ماذا عن الأشياء والأحداث التى كان يخبرنا بها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى أحداث مستقبلية .نقول لمثل هذا القائل :إن ذلك ليس علما بالغيب ،ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم معلم غيب ،أى أن ربنا سبحانه وتعالى قد علمه .ومثال ذلك قول القرآن الكريم : (ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون )سورة آل عمران :44 إن الحق سبحانه هو الذى علم رسوله صلى الله عليه وسلم تلك الأخبار التى كانت من أنباء الغيب ،ويحسم الحق فى هذه المسألة عندما يقول : (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا .إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا) سورة الجن 26 ، 27
إن الحق سبحانه وتعالى هو وحده عالم الغيب فلا يطلع أحدا من خلقه على الغيب إلا الرسول الذى يرتضيه الله ليخبره ببعض من الغيب ،ويحفظ الحق رسوله أثناء ذلك بملائكة حفظة تحميه من الوساوس .إذن فالرسول معلم غيب وليس عالم غيب .والغيب كما نعلم هو ما غاب عن الحس ،ولم توجد له مقدمات تدل عليه .ذلك أن هناك أشياء تغيب عنك ولكن لها مقدمات ، فإن التزمت بالمقدمات من بدايتها يمكنك أن تصل إلى النتيجة .مثال ذلك إن أعطيت تلميذا مسألة حسابية ليقوم بحلها ،وعندما يقوم التلميذ بحل هذه المسألة فهو لم يعلم الغيب .إن محاولات المستشرقين للنيل من القرآن هى محاولات كتب الله لها الفشل .إن بعضهم يقول :أنتم تنظرون إلى القرآن بقداسة ولكنكم لو نظرتم إليه بتفحص ستجدون فيه مخالفات كثيرة . والاختلاف الذى يطير به هؤلاء المستشرقون غير الفاهمين للقرآن عجبا ،وهم أيضا غير فاهمين للغة العربية ،إن الواحد منهم يقول الآية :إن الحدث الواحد المنسوب لفاعل واحد لا ينفى مرة أخرى فالحدث الواحد بفعل واحد ،مرة يتم نفيه ومرة يتم إثباته ،والقرآن فيه نفى للحدث مرة وإثباته مرة أخرى ،ودليل ذلك قول الله تعالى : (وما رميت إذرميت ولكن الله رمى) إن (وما رميت) هى نفى للرمى ،و (إذ رميت) هى إثبات للرمى ،إنه فعل واحد وهو الرمى ،والفاعل هو رسول الله صلى الله عليه وسلم والفعل يثبت مرة وينفى مرة فى الآية الواحدة .نقول لمثل هذا القائل :لأنك لا تملك ملكة اللغة العربية قلت مثل هذا الكلام ولكن الذى يملك ملكة العربية وهى أصيلة فيه وسليقة وسجية فيه ،الذين امتلكوا هذه اللغة سمعوا هذا القول ولم يقولوا مثل ما قلت ،مما يدل على أن الواحد منهم فهم مؤداها .ثم لماذا نبتعد ؟لنقول :إن أهل الجاهلية قد فهموا مراد هذا القول ؟ نحن الآن عندما يأتى الواحد فينا لولده ويقول له :ذاكر لأن الامتحان قد قرب وسأجلس لأرى هل ستذاكر أم لا .فيأخذ الولد كتابه ويجلس إلى مكتبه ويفتح الكتاب ويقلب الأوراق ويهز رأسه وبعد ساعة يقول له الوالد :تعال لأختبرك هل ذاكرت أم لا ؟.ويمسك الوالد بالكتاب ويسأل الولد سؤالين فى الدروس فلا يجيب الابن إلا إجابات لا تدل على حسن المذاكرة ،فيقول الأب :ذاكرت وما ذاكرت .إن الأب هنا يقول ذاكرت :لأبنه :لقد فعلت شكلية المذاكرة ولكن موضوع المذاكرة لم تفعله .إن الأب أثبت المذاكرة بقوله.وما ذاكرت ونفى المذاكرة بقوله إذن إذا جاء فعل من فاعل واحد مثبتا مرة ومنفيا مرة أخرى من الكلام البليغ فلنعلم أن جهة الإثبات غير جهة النفى ،ومثال ذلك ذاكرت وما ذاكرت و ذاكرت فعل إثبات ، و ما ذاكرت أى ما كان لمذاكرتك حصيلة ،ومثلها : (وما رميت إذ رميت) فكأن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما وصل إلى أرض المعركة أخذ حفنة من الحصى ورمى بها جيش العدو ،وهذه عملية شكلية قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ولم تكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم قدرة أن يرسل الحصى إلى كل الجيش . إذن فالحق قال عن ذلك :}وما رميت {أى ما وصلت بالرمية الواحدة إلى كل الجيش .وقوله الحق : (إذ رميت) أى ألقيت حفنة الحصى ،وقوله الحق : ولكن الله رمى أى أنك يا رسول الله صلى الله عليه وسلم لك شكلية الرمى ولكن موضوعية الرمى هى لله سبحانه وتعالى .ومجال آخر ،إن الحق يقول : (ولكن كثر الناس لا يعلمون) سورة الروم 6
إنه نفى ،ثم يقول بعدها مباشرة : (يعلمون) سورة الروم :7 ، كيف يقول الحق : لا يعلمون ثم يقول من بعدها مباشرة : (يعلمون من الحياة الدنيا) إن معنى ذلك أنهم لا يعلمون العلم المفيد ،إنهم لا يعلمون بواطن الأمور ولا عواقبها .فإذا ما جاء فعل وأثبت مرة ونفى مرة أخرى ، فلابد لذلك أن تكون الجهة منفكة . مثال آخر (فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان ) سورة الرحمن 39 ، ومرة أخرى يقول القرآن : (وقفوهم إنهم مسئولون) سورة الصافات : 24 ، إنهم يأخذون من ذلك مجالا لإظهار اختلاف القرآن ،ففى الآية الأولى يقول الله إنهم لن يسألوا ،وفى الآية الثانية يقول :إنهم مسئولون .ونقول لمن يريد أن يأخذ بالفهم السطحى :لتمتلك ملكة العربية ..إن السؤال يرد لأى شئ ؟ ألا يسأل التلميذ أستاذه ؟ألا يسأل الأستاذ تلميذا ؟.إذن فالسؤال قد يقع من العالم ليعلم ما عند المسئول ،إنه لا يسأل ليعلم هو ،ولكنه يختبر المسئول ،إنه يسأل ليعرف هل التلميذ يعرف حكم القضية ام لا ؟لكن الموقف يختلف حين يسأل التلميذ أستاذه ،فالتلميذ يسأل سؤال علم .أما الأستاذ عندما يسأل التلميذ فهذا سؤال إقرار. فما بالنا بالعليم الأعلى عندما يقول : (وقفوهم إنهم مسئولون) فإياكم إن يذهب أن الله يسأل لانه لا يعلم ولكنه يسأل ليقرر ولتكون حجة الإقرار أولى من حجة الإخبار وعندما يقول الحق الآية : (لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان) سورة الرحمن 39 ، فهذا سؤال لا عن العلم ولكن سؤال للإقرار . إذن فإن رأيت شيئا قد تم نفيه وتم إثباته فى مرة أخرى فلتعلم أن الجهة منفكة .قد يقول قائل فى قوله تعالى : (لوجدوا فيه اختلافا كثيرا) سورة النساء 82 فلماذا إذن نجد فى المعنى الواحد اختلافا ،فإن كانت المرة الأولى هى البليغة فالثانية ليست كذلك ؟وإذا كانت المرة الثانية هى البليغة فالأولى ليست كذلك ؟نقول لمثل هذا القائل :إنك أنت الذى توهمت أنها فى معنى واحد لكن لو تدبرت الأمور لوجدت المعنيين مختلفين ،فهذا موقف لا يناسبه إلا هذا الأسلوب ،وذلك موقف لا يناسبه إلا هذا الأسلوب .ولقد عرضنا من قبل فى حديث عن إعجاز القرآن قوله الحق : (ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم) سورة الأنعام 151
وقال فى آية أخرى : (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم) سورة الإسراء 31
فأى آية هى البليغة ؟ نقول لمن يحاول إثبات الاختلاف فى القرآن بمثل هذا الموقف :إنك قد أخذت عجز الآية فقط ، وعليك أن تأخذ عجز كل آية بصدرها فالحق قال فى الآية الأولى : (نحن نرزقكم وإياهم) وقال فى الثانية : (نحن نرزقهم وإياكم) ونلحظ هنا أن صدر الآيتين غير متحد .إن الفقر فى الآية الأولى هو الحاصل ،لذلك فشغل المخاطب برزقه قبل أن ينشغل برزق ولده ،إنه لا يملك لأنه فقير ،وهو مشغول برزقه أولا قبل رزق ولده .لذلك يطمئنه على رزقه أولا وبعد ذلك يطمئنه على رزق من يأتى من بعده .أما فى الآية الثانية فقد قال : (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم) إن المخاطب هنا غنى ويخاف الفقر ،ومادام غير فقير الآن ،ويخاف أن يأتيه الولد فيأتى له الفقر ،وهو هنا يخشى الإملاق إن جاء الولد ،فمشغوليته هنا برزق أولاده .لذلك يطمئنه الحق على رزقهم أولا ثم على رزقه ثانيا .هكذا ننظر إلى كل الآية ..لا لعجزها فقط .ومثال آخر :يقول الحق فى الصبر : (وأصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور) سورة لقمان :17
وفى آية آخرى يقول الحق : (ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور) سورة الشورى :43 فى الآية الأولى يأمر الحق عبده بالصبر على المصائب التى لا غريم له فيها ،أما عندما يكون للعبد غريم ،فالنفس تتحرك بضرورة الانتقام ،المصيبة التى لا غريم فيها كموت الولد مثلا .أما المصيبة التى للإنسان غريم فيها كمقتل ولد بواسطة إنسان آخر ،هنا يتحرك القلب بضرورة الإنتقام .
ولنلحظ فى الآية الأولى لا يوجد غريم ويقول الحق فيها : (وأصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور) أما الآية الثانية ففيها غريم ويقول الحق : (ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور) سورة الشورى 43
إن فى ذلك حضا على الصبر على المصيبة وفاعلها ،لأن الإنسان كلما رأى فاعل المصيبة ،فإن حب الانتقام يهيج فى النفس ،وهذا أمر يحتاج إلى تأكيد الصبر وبقوة .إن محاولات المستشرقين للنيل من القرآن هى محاولات كتب الله لها الفشل إن بعضهم يقول :أنتم تنظرون إلى القرآن بقداسة ولكنكم لو نظرتم إليه بتفحص ستجدون فيه مخالفات كثيرة .ويثبت العلم باللغة جهل هؤلاء .إنهم يتخذون أمثلة لا يفهمونها ،مثال ذلك قضية خلق السماوات والأرض .إن القرآن يتعرض لهذه القضية فى أكثر من آية ،بأن الحق خلق الأرض والسماوات فى ستة أيام ،وهى آيات الإجمال وجميعها ،ولكن فى آيات التفصيل نجد الأمر يختلف ،فيها منها هو الحق يقول : (قل أئنكم تكفرون بالذى خلق الأرض فى يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين ، وجعل فيها رواسى من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها فى أربعة أيام سواء للسائلين ،ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين ،فقضاهن سبع سموات فى يومين ) سورة فصلت الآيات من 9 الى 12 إنهم يحسبون الأيام فى ذلك القول الحكيم ثمانية أيام كمفصلات جزئية .وهم لا يفهمون القول الحق :إنه عندما تكلم الحق عن الأرض تكلم ثانية عن الشئ الذى تستقيم به الأرض .

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-04-2005, 07:38 AM
الصورة الرمزية طلعت فياض
طلعت فياض طلعت فياض غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
 




Rep Power: 58 طلعت فياض will become famous soon enough طلعت فياض will become famous soon enough
افتراضي

 

بارك الله فيك اخى الحبيب وحيد وجعلها فى ميزان اعمالك

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
آخر تعديل طلعت فياض يوم 11-04-2005 في 07:42 AM.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-04-2005, 07:59 PM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Thumbs up

 

الف شكر اخى الحبيب
على المرور الكريم

بارك الله فيك ياغالى

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
آخر تعديل wahid2002 يوم 11-04-2005 في 09:27 PM.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-04-2005, 09:02 PM
الصورة الرمزية salehsat2004
salehsat2004 salehsat2004 غير متواجد حالياً
متألق
 




Rep Power: 52 salehsat2004 will become famous soon enough salehsat2004 will become famous soon enough
Thumbs up

 

مشكوووووووووووووووور
اخى الغالى
wahid2002
وبارك الله فيك

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-04-2005, 09:27 PM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Arrow

 

الف شكر اخى الحبيب
على المرور الكريم

بارك الله فيك ياغالى

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-04-2005, 01:38 PM
الصورة الرمزية حسن دويدار
حسن دويدار حسن دويدار غير متواجد حالياً
استاذ محترف
 




Rep Power: 51 حسن دويدار will become famous soon enough حسن دويدار will become famous soon enough
افتراضي

 

الف شكر اخى الحبيب

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا
تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا
وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ
صدق الله العظيم

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-04-2005, 04:54 PM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
افتراضي

 

الف شكر اخى الحبيب
على المرور الكريم

بارك الله فيك ياغالى

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-04-2005, 10:06 PM
الصورة الرمزية m.halim
m.halim m.halim غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
 




Rep Power: 96 m.halim will become famous soon enough m.halim will become famous soon enough
افتراضي

 


بارك الله فيك على الجهد المميز دائما
مع تحياتى

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13-04-2005, 07:15 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
افتراضي

 

الف شكر اخى الحبيب
على المرور الكريم

بارك الله فيك ياغالى

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كخفافيش الظلام فجر الاسلام المنتدى العام 2 19-05-2012 02:16 PM
غموض الظلام فى حفر كبيره [email protected] منتدى التسالى والنكت وغرائب الصور 4 14-03-2008 08:04 PM
الغلاء wahid2002 منتدى الكاريكاتير 7 01-06-2007 11:58 PM
وانتصر العمال wahid2002 المنتدى العام 0 09-02-2007 08:21 AM


الساعة الآن 01:39 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم Sitemap Arabic By

Privacy-Policy