الاستاذ سات


تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور

العودة   الاستاذ سات > القسم الاسلامى > المنتدى الاسلامى


المعجزات الحسية في الهجرة النبوية

المنتدى الاسلامى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-02-2007, 06:15 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Question المعجزات الحسية في الهجرة النبوية

 

بقلم الدكتور:
يوسف القرضاوي


إن مسألة المعجزات الحسية في السنة النبوية قد انقسم الناس حولها ويمكن تصنيفهم إلي أصناف ثلاثة:
فالصنف الأول: يبالغ في الإثبات وسنده في ذلك ما حوته الكتب أيا كانت هذه الكتب: سواء كانت للمتقدمين أو المتأخرين. وسواء كانت تعني بتمحيص الروايات أم لا تعني. وسواء وافق ذلك الأصول أم خالفها. وسواء قبله المحققون من العلماء أم رفضوه.
المهم أن يروي ذلك في كتاب وإن لم يعرف صاحبه. أو يذكر في قصيدة من قصائد المدائح النبوية. أو في قصة مولد التي يتلي بعضها في شهر ربيع الأول من كل عام أو نحو ذلك.
وهذه عقلية عامية لا تستحق أن تناقش فالكتب فيها الغث والسمين والمقبول والمردود والصحيح والمختلق الموضوع.
وقد ابتليت ثقافتنا الدينية بهؤلاء المؤلفين الذين يتتبعون "الغرائب" ويحشون" بها بطون الكتب وإن خالفت صحيح المنقول وصريح المعقول وبعض المؤلفين لا يعني بصحة ما يروي من هذه الأمور علي أساس أنها لا يترتب عليها حكم شرعي من تحليل أو تحريم أو غير ذلك ولهذا إذا رووا في الحلال والحرام تشددوا في الأسانيد ونقدوا الرواة. ومحصوا المرويات فأما إذا رووا في الفضائل والترغيب والترهيب ومثلها المعجزات ونحوها تساهلوا وتسامحوا.
ومؤلفون آخرون كانوا يذكرون الروايات بأسانيدها فلان عن فلان عن فلان ولكنهم لا يذكرون قيمة هذه الأسانيد: أهي صحيحة أم غير صحيحة؟ وما قيمة رواتها: أهم ثقات مقبولون أم ضعاف مجروحون. أم كذابون مردودون؟ معتمدين علي أنهم إذا ذكروا السند فقد أبرأوا أنفسهم من التبعة وخلوا من العهدة.
غير أن هذا كان صالحا وكافيا بالنسبة للعلماء في العصور الأولي. أما في العصور المتأخرة وفي عصرنا خاصة فلم يعد يعني ذكر السند شيئا وأصبح الناس يعتمدون علي النقل من الكتب. دون أي نظر إلي السند.
وهذا هو موقف جمهرة الكتاب والمؤلفين في عصرنا. حين ينقلون من تاريخ الطبري أو طبقات ابن سعد أو غيرها يبالغ في النفي والإنكار للمعجزات والآيات الحسية الكونية. وعمدته في ذلك: أن معجزة محمد صلي الله عليه وسلم هي القرآن الكريم وهو الذي وقع به التحدي: أن يأتوا بمثله. أو بعشر سور مثله. أو بسورة من مثله.
ولما طلب المشركون من الرسول بعض الآيات الكونية تصديقا له. نزلت آيات القرآن تحمل الرفض القاطع لإجابة طلباتهم كما في قوله تعالي: "وقالوا لن نؤمن لك حتي تفجر لنا من الأرض ينبوعا أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا أو تأتي بالله والملائكة قبيلا أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقي في السماء ولن نؤمن لرقيك حتي تنزل علينا كتاباً نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا؟" "سورة الإسراء 90-93".
وفي موضع آخر. ذكر المانع من إرسال الآيات الكونية التي يقترحونها فقال: "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها وما نرسل بالآيات إلا تخويفا" "سورة الإسراء: 59".
وقد اقتضت الحكمة الإلهية أن تكون معجزة محمد صلي الله عليه وسلم معجزة عقلية أدبية. لا حسية مادية. وذلك لتكون أليق بالبشرية بعد أن تجاوزت مراحل طفولتها. ولتكون أليق بطبيعة الرسالة الخاتمة الخالدة فالمعجزات الحسية تنتهي بمجرد وقوعها أما العقلية فتبقي.
ويبدو لي أن مما دفع هذا الصنف إلي هذا الموقف أمران:
أولا: افتتان الناس في عصرنا بالعلوم الكونية القائمة علي ثبات الأسباب ولزوم تأثيرها في مسبباتها حتي ظن بعض الناس أنه لزوم عقلي لا يتخلف في حال فالنار لابد أن تحرق والسكين لابد أن تقطع والجماد لا يمكن أن ينقلب إلي حيوان والميت لا يمكن أن يرجع إلي الحياة.. إلخ.
الثاني: غلو الصنف الأول في إثبات الخوارق بالحق والباطل إلي حد يكاد يلغي قانون الأسباب والسنن والتي أقام الله عليها هذا العالم وكثيرا ما يقاوم الغلو بغلو مثله.
وهنا يظهر الرأي الوسط بين المبالغين في الإثبات والمغالين في الإنكار وهو الرأي الذي أرجحه وأتبناه وخلاصة هذا الرأي:
1- أن القرآن الكريم هو الآية الكبري والمعجزة الأولي لرسولنا محمد صلي الله عليه وسلم وهو الذي تحدي به العرب خاصة والخلق عامة وبه تميزت نبوة محمد علي غيرها من النبوات السابقة فالدليل علي صدق نبوته هو نفس موضوع رسالته» وهو كتابه المعجز بهدايته وبعلومه. وبإعجازه اللفظي والمعنوي وبإتيانه بالغيب: ماضيه وحاضره ومستقبله.
2- إن الله تعالي أكرم خاتم رسله بآيات كونية جمة وخوارق حسية عديدة ولكن لم يقصد بها التحدي أعني إقامة الحجة بها علي صدق نبوته ورسالته بل كانت تكريما من الله له أو رحمة منه تعالي به وتأييدا له وعناية به وبمن آمن معه في الشدائد فلم تحدث هذه الخوارق استجابة لطلب الكافرين بل رحمة وكرامة من الله لرسوله والمؤمنين وذلك مثل الإسراء الذي ثبت بصريح القرآن والمعراج الذي أشار إليه القرآن وجاءت به الأحاديث الصحيحة ونزول الملائكة تثبيتا ونصرة للذين آمنوا في غزوة بدر وإنزال الأمطار لإسقائهم فيها وتطهيرهم وتثبيت أقدامهم علي حين لم يصب المشركين من ذلك شيء وهم بالقرب منهم وحماية الله لرسوله وصاحبه في الغار يوم الهجرة رغم وصول المشركين إليه حتي لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآهما وغير ذلك مما هو ثابت بنص القرآن الكريم ومثل ذلك إشباع العدد الكثير الطعام القليل في غزوة الأحزاب وفي غزوة تبوك.
3- إننا لا نثبت من هذا النوع من الخوارق إلا ما نطق به القرآن أو جاءت به السنة الصحيحة الثابتة وما عدا ذلك مما انتفخت به بطون الكتب فلا نقبله ولا نعبأ به.
فمن الصحيح الثابت:
"أ" ما رواه جماعة من الصحابة من حنين الجذع الذي كان يخطب عليه صلي الله عليه وسلم أول الأمر فلما صنع له المنبر وقام عليه للخطبة سمع للجذع صوت كحنين الناقة إلي ولدها فأتاه النبي صلي الله عليه وسلم فوضع يده عليه فسكت.
قال العلامة تاج الدين السبكي: حنين الجذع متواتر لأنه ورد عن جماعة من الصحابة إلي نحو العشرين من طرق صحيحة كثيرة تفيد القطع بوقوعه وكذلك قال القاضي عياض في الشفاء: إنه متواتر.
"ب" ما رواه البخاري ومسلم وغيرهما من أصحاب السنن والمسانيد عن جماعة من الصحابة. من إفاضة الماء بغير الطرق المعتادة وذلك في غزواته وأسفاره صلي الله عليه وسلم مثل غزوة الحديبية وغزوة تبوك وغيرهما.
وروي البخاري عن البراء بن عازب أنهم كانوا مع النبي صلي الله عليه وسلم يوم الحديبية أربع عشرة مائة "أي 1400" وأنهم نزحوا بئر الحديبية فلم يتركوا فيها قطرة فبلغ ذلك النبي صلي الله عليه وسلم فأتاهما فجلس علي شفيرها ثم دعا بإناء من ماء فتوضأ ثم تمضمض ودعا ثم صبه فيها قال: فتركنا ها غير بعيد ثم إنها أصدرتنا "سقتنا وروتنا" ماشيتنا نحن وركابنا.
والأحاديث في إجراء الماء له صلي الله عليه وسلم كثيرة مستفيضة ومروية بأصح الطرق.
"ج" ما حفلت به كتب السنة من استجابة الله تعالي لدعاء النبي صلي الله عليه وسلم في مواضع يصعب حصرها مثل دعائه بإنزال المطر ودعائه يوم بدر بالنصر ودعائه لابن عباس بالفقه في الدين ودعائه لأنس بكثرة الولد وطول العمر ودعائه علي بعض من آذاه.. إلخ.
ونكتفي هنا بما اشتهر من أن النبي صلي الله عليه وسلم حين اختفي في الغار عند الهجرة من المدينة جاءت حماماتان فباضتا علي فم الغار كما أن شجرة نبتت ونمت فغطت مدخل الغار فهذا ما لم يجيء به حديث صحيح ولا حسن ولا ضعيف أما نسج العنكبوت علي الغار فقد جاءت به رواية حسنها بعض العلماء وضعفها آخرون.
وظاهر القرآن يدل علي أن الله تعالي أيد رسوله يوم الهجرة بجنود غير مرئية كما قال تعالي: "فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها" والعنكبوت والحمام جنود مرئية ولا شك والنصر بجنود غير مشاهدة ولا محسة أدل علي القهر الإلهي والعجز البشري وإنما اشتهرت هذه الخوارق بين جمهور المسلمين بسبب المدائح النبوية للمتأخرين وبخاصة مثل "البردة" للبوصيري.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-02-2007, 04:16 PM
الصورة الرمزية m.halim
m.halim m.halim غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
 




Rep Power: 96 m.halim will become famous soon enough m.halim will become famous soon enough
افتراضي مشاركة: المعجزات الحسية في الهجرة النبوية

 

الف شكر اخى الغالى

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-02-2007, 04:40 PM
الصورة الرمزية أبوالمجد
أبوالمجد أبوالمجد غير متواجد حالياً
 





Rep Power: 100 أبوالمجد has a spectacular aura about أبوالمجد has a spectacular aura about
افتراضي مشاركة: المعجزات الحسية في الهجرة النبوية

 


ألف شكر لك أخي الكريم

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




كل كاتب يعبر عن رايه الشخصى وليس للاداره ادنى مسؤليه
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-02-2007, 05:05 PM
الصورة الرمزية matrix-1
matrix-1 matrix-1 غير متواجد حالياً
استاذ محترف
 




Rep Power: 46 matrix-1 will become famous soon enough matrix-1 will become famous soon enough
افتراضي مشاركة: المعجزات الحسية في الهجرة النبوية

 

بارك الله فيك

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-02-2007, 05:27 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
افتراضي مشاركة: المعجزات الحسية في الهجرة النبوية

 

بارك الله فيكم جميعا

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-02-2007, 06:47 PM
نبيل الشافعى نبيل الشافعى غير متواجد حالياً
استاذ جديد
 




Rep Power: 0 نبيل الشافعى will become famous soon enough نبيل الشافعى will become famous soon enough
افتراضي مشاركة: المعجزات الحسية في الهجرة النبوية

 

جميله جدا مع تحياتى:36_11_15:

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-02-2007, 07:00 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
افتراضي مشاركة: المعجزات الحسية في الهجرة النبوية

 

بارك الله فيكم جميعا

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في ظلال الهجرة النبوية ناصرالأقصى التعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم 7 12-12-2012 07:59 PM
الهجرة النبوية دروس وعبر ناصرالأقصى التعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم 2 20-11-2012 10:24 PM
الهجرة النبوية - هجرة النبي صلى الله علية وسلم من مكة إلى المدينة ناصرالأقصى التعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم 2 18-11-2012 09:28 PM
الهجرة من المعاصي ... الهجرة التي لا تنقطع..!! محب الصحابه المنتدى الاسلامى 4 05-10-2011 10:17 PM
الهجرة النبوية الشريفة mora love التعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم 2 27-01-2009 01:19 AM


الساعة الآن 08:20 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم Sitemap Arabic By

Privacy-Policy