الاستاذ سات


تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور

العودة   الاستاذ سات > القسم الاسلامى > المنتدى الاسلامى


معجزات في طريق الهجرة

المنتدى الاسلامى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 17-01-2007, 01:52 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Arrow معجزات في طريق الهجرة

 

معجزات في طريق الهجرة

بقلم:
فؤاد الدقس
كاتب سوري

يقول الله تعالي في محكم تنزيله: ".. والله يعصمك من الناس" 67 المائدة.. يقول المفسرون: أي الله يمنعك من أن ينالوك بسوء. ويقول الزمخشري في كشافه: هذا وعد من الله تعالي بالحفظ والكلاءة والمعني: والله يضمن لك العصمة من أعدائك. ولقد تعرض رسول الله صلي الله عليه وسلم لمواقف كثيرة ولكن حفظه الله تعالي من أن ينالوه بسوء وعصمة الله تعالي لرسوله في أوقاته كلها.
يقول سراقة بن مالك المدلجي رضي الله عنه لما خرج رسول الله صلي الله عليه وسلم من مكة مهاجرا إلي المدينة جعلت قريش فيه مائة ناقة لمن يرده عليهم فبينما أنا جالس في نادي قومي إذ أقبل رجل منا حتي وقف عندنا فقال: والله لو رأيت أربعة علي ثلاث رواحل لا أراهم إلا محمدا وأصحابه فأومأت إليه بعيني أن اسكت ثم قلت: إنما هم بنو فلان يتبعون ضالة لهم. فقال: لعله كذلك. ثم سكت. فمكثت قليلا ثم قمت فدخلت بيتي ثم أمرت بفرسي فقيد لي إلي بطن الوادي وأمرت بسلاحي. فأخرج لي من خلف حجرتي. ثم أخذت قداحي التي استقسم بها فلبست لامتي.. واللامة: أداة الحرب كلها من رمح وبيضة ومقفر وسيف ودرع- ثم أخرجت قداحي فاستقسمت بها فخرج السهم الذي فيه "لا يضره" وكنت أرجو أن أرده علي قريش فآخذ المائة ناقة فركبت علي أثره فبينما فرسي يشتد بي عثر بي فسقطت عنه. فقلت: ما هذا؟ ثم أخرجت قداحي فاستقسمت بها فخرج السهم الذي فيه "لا يضره" فأبيت إلا أن أتبعه فركبت في أثره فلما بدا لي القوم ورأيتهم عثر بي فرسي فذهبت يداه في الأرض وسقطت عنه ثم انتزع يديه من الأرض وتبعهما دخان كالإعصار فعرفت حين رأيت ذلك أنه ممنوع مني وأن دينه سيظهر وسينصره الله علي أعدائه. فناديت القوم وطلبت منهم الأمان فقلت: أنا سراقة بن مالك انظروني أكلمكم فوالله لا يأتينكم مني شيء تكرهونه. فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم لأبي بكر رضي الله عنه قل له: وما تبتغي منا؟ فقال أبوبكر ذلك فقلت: تكتب كتابا لي يكون آية بيني وبينك. فكتب لي كتابا. ثم ألقاه إلي فجعلته في كنايتي ثم رجعت فسكت. فلم أذكر شيئا مما كان حتي إذا كان فتح مكة خرجت ومعي الكتاب فلقيت رسول الله صلي الله عليه وسلم في الجعرانة فدخلت في كثيبة من خيل الأنصار حتي اقتربت من رسول الله صلي الله عليه وسلم فرفعت يدي بالكتاب ثم قلت: يا رسول الله هذا كتابك لي أنا سراقة بن مالك. فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: يوم وفاء وبر ادنه. فدنوت منه فأسلمت. وبشرني بسواري كسري. وأخبرني أن الله تعالي سيفتح علي المسلمين بلاد فارس. وسيفتحون ملك كسري. فاستبعدت ذلك في نفسي وقلت: أكسري ملك الملوك. فأخبرني النبي صلي الله عليه وسلم أن حليته ستجعل عليّ وقد كان ما قاله رسول الله صلي الله عليه وسلم حينما فتح الله تعالي علي المسلمين بلاد فارس وفتحوا المدائن وغنموا ملك كسري في زمن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه فدعا سراقة بن مالك وألبسه سواري كسري تحقيقا للوعد الذي قطعه له رسول الله صلي الله عليه وسلم ومر رسول الله صلي الله عليه وسلم ومن معه أثناء هجرته من مكة إلي المدينة بخيمة أم معبد وقد أسلمت فيما بعد هي وزوجها أبو معبد وقال الشيخ عبد الله سراج الدين في كتابه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم شمائلة الحميدة. خصالة المجيدة. روي البيهقي والحاكم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم ليلة هاجر من مكة إلي المدينة هو وأبوبكر وعامر بن فهيرة ودليلهم عبدالله بن اريقط الليثي فمروا بخيمة أم معبد "عاتكة بنت خالد الخزاعية" وكانت أم معبد امرأة برزة جلدة أي عفيفة جليلة قوية مسنة تجلس بفناء الخيمة فتطعم وتسقي من يمر بها فسألوها هل عندها لحم أو لبن يشترونه منها؟ فلم يجدوا عندها شيئا من ذلك وقالت: والله لو كان عندنا شيء ما أعوزناكم القري- أي: ما أحوجناكم بل كنا نستضيفكم وإن القوم مرملون مسنتون أي أصابتهم السنة الجدباء فنظر رسول الله صلي الله عليه وسلم فإذا شاة في كسر- أي جانب- خيمتها فقال: ما هذه الشاة يا أم معبد فقالت: شاه خلفها الجهد عن الغنم أي منعها الهزال عن لحوق الغنم للمرعي فقال لها صلي الله عليه وسلم: فهل فيها من لبن؟ فقالت: هي أجهد- أي أضعف من ذلك. فقال: أتأذنين لي أن أحلبها؟ فقالت: إن كان بها حلب فاحلبها- وفي رواية قالت: نعم إن رأيت بها حلبا فاحلبها. فدعا رسول الله صلي الله عليه وسلم بالشاة فمسحها وذكر اسم الله ومسح ضرعها ودعا بإناء لها يريض الرهط أي يشبع الجماعة حتي يريضوا أي حتي يرووا من اللبن ويثقلوا فيناموا وتفاجت أي فتحت ما بين رجليها واجترت وفي رواية: ودرت فحلب فيه ثجا حتي ملأه والثج أي السيلان فسقي أم معبد وسقي أصحابه فشربوا عللا بعد نهل -أي شربا ثانيا بعد الشرب الأول- حتي إذا رووا شرب صلي الله عليه وسلم آخرهم وقال: ساقي القوم آخرهم شربًا. ثم حلب صلي الله عليه وسلم فيه ثانيا عودا علي بدء فغادره أي تركه عندها وفي رواية: قال لها: ارفعي هذا لأبي معبد إذا جاءك ثم ارتحلوا و ما لبث إلا قليلا أن جاء زوجها أبو معبد يسوق أعنزا عجافا يتساوكن هزلا مخهن قليل والمخ هو الودك الذي في العظم فلما رأي اللبن "الحليب" عجب وقال: من أين هذا اللبن يا أم معبد ولا حلوب في البيت. والشاء عازب أي بعيدة عن المرعي؟ فقالت: لا والله إلا أنه مر بنا رجل مبارك كان من حديثه كذا وكذا وفي رواية كيت وكيت. فقال: صفيه لي يا أم معبد. فقالت: رأيت رجلا ظاهر الوضاءة حسن الخلق. مليح الوجه. لم تعبه ثلجة أي عظم البطن. ولم تزر به صعلة أي صغر الرأس. قسيم وسيم- صفتان تدلان علي الحسن- في عينيه دعج-أي شدة سواد حدقة العين وفي أشفاره وطف أي كثرة شعر الحاجبين والعينين وفي صوته صحل أي كالبحة في الصوت. أحور- والحوار أن يشتد بياض بياض العين وسواد سوادها وهو المحمود والمحبوب -أكحل- الكحل: سواد في أجفان العين خلقه- ازج أي دقيق طرف الحاجبين. أقرن أي هو مقرون الحاجبين في عنقه سطع أي ارتفاع وطول وفي لحيته كثاثة إذا صمت فعليه الوقار وإذا تكلم سما وعلاه البهاء حلو المنطق كلامه فصل لا نزر- النزر أي القليل ولا هذر- والهذر الكثير كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن أبهي الناس وأجمله من بعيد وأحسنه من قريب. ربعة لا تشنؤه عين من طول أي لا ينفض لفرط طوله ولا تقتحمه عين من قصر أي لا تتجاوزه إلي غيره احتقارا. غصن بين غصنين فهو أنضر الثلاثة منظرا وأحسنهم قدا له رفقاء يحفون به إن قال استمعوا لقوله وإن أمر تبادروا لأمره محفود محشود أي مخدوم وعنده حشم وهم الجماعة لا عابس ولا فض والعبوس تقطيب الوجه والفض: الذي يكثر اللوم فقال أبومبعد: هذا والله صاحب قريش الذي تطلب. ولو صادفه لالتمست أن أصحبه. وفي رواية: لو رأيته لاتبعته. ولأجهدن إن وجدت إلي ذلك سبيلا ثم هاجرت مع زوجها إلي النبي صلي الله عليه وسلم وأسلما وتابع رسول الله صلي الله عليه وسلم ومن معه مسيرهم حتي قدموا قباء علي بني عمرو بن عوف حين اشتد الضحاء وكادت الشمس تعتدل يقول عبدالرحمن بن عويمر بن ساعدة: حدثني رجال من قومي من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم قالوا: لما سمعنا بخروج رسول الله صلي الله عليه وسلم من مكة وانتظرنا قدومه كنا نخرج إذا صلينا الصبح إلي ظاهر حرتنا والحرة: أرض ذات حجارة سود كأنها أحرقت ننتظر رسول الله صلي الله عليه وسلم فوالله لا نبرح حتي تغلبنا الشمس علي الظلال فإذا لم نجد ظلا دخلنا وذلك في أيام حارة حتي إذا كان اليوم الذي قدم فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم جلسنا كما كنا نجلس حتي إذا لم يبق ظل دخلنا بيوتنا وقدم رسول الله صلي الله عليه وسلم حين دخلنا البيوت. فكان أول من رآه رجل من اليهود وقد رأي ما كنا نصنع وأنا منتظر قدومه علينا فصرخ بأعلي صوته: يا بني قيلة وهو تجمع سكاني قبلي يضم كلا من الأوس والخزرج تلك القبيلتان اللتان تمكنتا من تسلم السيادة من السكان الأصليين بعد هجرتهما من بلاد عرب الجنوب هذا حظكم قد جاءه فخرجنا إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم في ظل نخلة ومعه أبوبكر في مثل سنه وأكثرنا لم يكن قد رأي رسول الله صلي الله عليه وسلم قبل ذلك وازدحم عليهم الناس وما يعرفونه من أبي بكر رضي الله عنه حتي زال الظل عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فقام أبوبكر رضي الله عنه فأظله بردائه فعرفناه عند ذلك فنزل رسول الله صلي الله عليه وسلم علي كلثوم من هدم وإذا خرج من منزله جلس في بيت سعد بن خيثمة وذلك أنه كان عزبا لا أهل له. ونزل أبوبكر رضي الله عنه علي حبيب بن إساف ويقال إنه نزل علي خارجة بن زيد وأقام علي كرم الله وجهه بمكة ثلاثة أيام بلياليها حتي أدي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم الودائع التي كانت عنده للناس وبعد أن فرغ منها لحق برسول الله صلي الله عليه وسلم فنزل معه علي كلثوم بن هدم وأقام رسول الله صلي الله عليه وسلم بقباء في بني عمرو بن عوف أربعة أيام وأسس مسجده هناك وفيه نزل قوله تعالي: "لمسجد أسس علي التقوي من أول يوم أحق أن تقوم غيه.." 108 التوبة.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-01-2007, 06:59 PM
الصورة الرمزية ahmed sat
ahmed sat ahmed sat غير متواجد حالياً
 





Rep Power: 117 ahmed sat will become famous soon enough ahmed sat will become famous soon enough
افتراضي رد: معجزات في طريق الهجرة

 


شكرا لك اخي الكريم
وجزاك الله كل خير

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع





انت الزائر رقم ،،،، [IMG]http://***stats.***.rcn.net/cgi-bin/Count.cgi?display=date&dformat=DDMMYY&ft=3&tr=N&dd =C[/IMG]
-كل كاتب يعبر عن رأيه الشخصي وليست للإدارة ادني مسؤليه
-اخي الغالى اتقي الله فيما تشاهده على القنوات الفضائيه

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-01-2007, 01:37 PM
الصورة الرمزية اكرم عطية
اكرم عطية اكرم عطية غير متواجد حالياً
حبيب المنتدى
 




Rep Power: 69 اكرم عطية will become famous soon enough اكرم عطية will become famous soon enough
افتراضي

 

جزاك الله خيرا اخى الحبيب

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20-01-2007, 07:07 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
افتراضي

 

الف شكر على تفضلكم
بالمرور الكريم
بارك الله فيكم

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في ظلال الهجرة النبوية ناصرالأقصى التعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم 7 12-12-2012 07:59 PM
مشهدان في ظلال الهجرة ناصرالأقصى منتدى الشـــــــــــــــعر و الادب 6 28-11-2012 08:29 PM
باب ذكر الهجرة إلى المدينة بدر كمال الاحاديث النبوية والقدسية 3 10-11-2011 05:41 PM
الهجرة من المعاصي ... الهجرة التي لا تنقطع..!! محب الصحابه المنتدى الاسلامى 4 05-10-2011 10:17 PM


الساعة الآن 11:44 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم Sitemap Arabic By

Privacy-Policy