الاستاذ سات


تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور

العودة   الاستاذ سات > القسم الاسلامى > المنتدى الاسلامى


العلاقات الأسرية في الإسلام معاملة الخدم والعمال والضعفاء

المنتدى الاسلامى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 22-02-2014, 01:38 PM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Talking العلاقات الأسرية في الإسلام معاملة الخدم والعمال والضعفاء

 

العلاقات الأسرية في الإسلام
معاملة الخدم والعمال والضعفاء
د. سامية منيسي
يُروَي عن رسول صلي الله عليه وسلم في حديث قدسي عن رب العزَّة أن الله تعالي يقول: "يا عبادي إني حرَّمت الظلم علي نفسي وجعلته بينكم حراماً فلا تظالموا يا عبادي إنما هي أعمالكم أُحصِها لكم. فمن وجد خيراً فليحمد الله. ومن وجد غير ذلك فلا يلومنَّ إلا نفسه" أخرجه مسلم. والترمذي وابن ماجة.
أما عن الخدم والعمال والضعفاء. فعلينا جميعاً أن نتقي الله في تعاملنا معهم خاصة النساء منهن لأن الحاجة دعتهن إلي الاندراج تحت خدمتنا. فإن كُلفنَّ بشيء فليكن في استطاعتهن أداءه دون ضرر أو جور كما ينبغي أن نتقي الله في إعطائهم أجورهن كاملة. كما نطعمهم من طعامنا ونكسوهم من كسوتنا وننصحهم في الدين والدنيا بما يفيدهم.
فمن وصايا رسول الله صلي الله عليه وسلم بالخدم والعمال ما رواه أبو ذر رضي الله عنه قال: "إخوانكم جعلهم الله فتية تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه من طعامه وليلبسه من لباسه ولا يكلفه ما يغلبه فإن كلفه ما يغلبه فليُعنه" كما روي الحديث علي بن أب طالب. وأم سلمة. وابن عمر. وأبو هريرة رضي الله عنهم وقد أخرجه الترمذي وحسَّنه وقال صلي الله عليه وسلم : "اعطي للأجير حقه قبل أن يجف عرقه" فعلي المرأة علي وجه الخصوص ربة المنزل أن تحسن معاملة خدمها ولا تهينهم ولا تجرح مشاعرهم ولا تؤذهم في نفوسهم أو كرامتهم وأن تعطهم أجورهم بما يرضي الله تعالي وقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم مثلاً أعلي في ذلك فقد خدمه أنس بن مالك خادم رسول الله صلي الله عليه وسلم وقال "ما قال لي أفي قط".
ويرتبط بمعاملة الجيران والخدم. معاملة الضعفاء مثل الأيتام والفقراء والمساكين فاليتيم مهيض الجناح نظراً لقسوة ظروفه التي جعلته يفتقد حنان الأبوَّة أو الأمومة أو حنانهما معاً ويعيش تحت رعاية غيرهما من أقاربه أو معارفه أو غيرهم من الكفلاء.. وقد يحيا اليتيم ويعيش من كدِّه وعمله ليحيا حياة تقيم أوده أو تسدّ رمقه.. وقد يكون هذا اليتيم من ذوي القُربي أو الجيران أو العمال أو الخدم.
لذلك أوصي الله تعالي وصية واجبة التنفيذ من ذلك قوله تعالي : "أرأيت الذي يكذِّب بالدين. فذلك الذي يدُع اليتيم. ولا يحض علي طعام المسكين" الماعون: ..31 وقال تعالي: "وآتوا اليتامي أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلي أموالكم إنه كان حوباً كبيراً" النساء: .2
وبذلك كان من العلاقات الأسرية أن نراعي المساكين واليتامي والضعفاء والعمال وغيرهم من الضعفاء والأُجَرَاء وأن نعاملهم بالحُسني ويرتبط بهم الأرامل ومن يقوم علي الأيتام من أبنائهم لذا يقول صلي الله عليه وسلم : "اللهم إني أحرّج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة" رواه أبو هريرة وأخرجه ابن ماجة في سُننه.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-02-2014, 10:54 PM
الصورة الرمزية حماده الاسوانى
حماده الاسوانى حماده الاسوانى غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
 





Rep Power: 85 حماده الاسوانى is a jewel in the rough حماده الاسوانى is a jewel in the rough حماده الاسوانى is a jewel in the rough
افتراضي رد: العلاقات الأسرية في الإسلام معاملة الخدم والعمال والضعفاء

 

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع




""سبحان الله الحمد لله الله اكبر لا اله الا الله لا حول ولا قوه الا بالله . استغفر الله استغفر الله العظيم واتوب اليه لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم . اللهم صل علَےَ سيدنا محمد وعلَےَ ال سيدنا محمدعدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته اللهم امين""

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معاملة , المصرية , الجيل , العلاقات , الإسلام , في , والعمال , والضعفاء

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجنيه يغرق .. والغلاء يتوحش wahid2002 اخبار مصر 7 16-01-2013 12:23 AM
معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم فى حالة غضب زوجته حسين المصري التعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم 2 15-12-2011 03:40 PM
العلاقات الأسرية ونمط الأتصال بها أمين المكتبة التنميه البشريه 1 08-08-2011 12:05 AM


الساعة الآن 07:01 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم Sitemap Arabic By

Privacy-Policy