الاستاذ سات


تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور

العودة   الاستاذ سات > القسم الاسلامى > المنتدى الاسلامى


ما هو الإسلام

المنتدى الاسلامى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-04-2006, 09:26 AM
raedjom raedjom غير متواجد حالياً
متألق
 




Rep Power: 44 raedjom will become famous soon enough raedjom will become famous soon enough
افتراضي ما هو الإسلام

 

الاسلام والمسلمون
يطلق على هذه الديانة دين الاسلام. فالجذر المشتق منه هو السلم والسلام والذي يعني "السلام". يمكن اطلاق لفظ "السلام" ايضا على تحية شخص لاخر. ومن احد الاسماء الجميلة لله عز وجل بأنه " السلام". ولا يقتصر معنى السلام على ذلك فقط فهو يعني اكثر من ذلك فقد يعني: الاستسلام الى الله وحده و العيش بسلام مع الخالق- وحده لا شريك له- ومع الناس والطبيعة. فبذلك يكون الاسلام نظام معيشي متكامل. فيفترض على الانسان العيش بسلام و انسجام مع كل هذه المجموعات فلذلك ان كل شخص مسلم في اي مكان في العالم يطيع ويخلص ويوالي العبادة لله ويؤمن بانه هو مالك الكون وحده.

المسلمون والعرب
يدعى على من اتبع الاسلام بالمسلمين. فالمسلمون ليس بالضرورة ان يكونوا عربا, فقد يكونون عربا او اتراكا او فرسا او هنودا او باكستانيين او ماليزيين او اندونيسيين او اوروبيين او افريقيين او اميركانا او صينيين او جنسيات اخرى.
قد يكون العربي مسلما او مسيحيا او يهدوديا او ملحدا. ان كل شخص يتبنى اللغة العربية يدعى عربيا. فعلى أية حال, ان لغة القران الكريم ( الكتاب المقدس للاسلام)هي اللغة العربية. فيحاول المسلمين من جميع انحاء العالم تعلم اللغة العربية حتى يتمكنوا من قراءته وفهم معانيه. فصلاتهم تقام بلغة القرأن, أي انها عربية بحتة. بينما قد تكون التضرعات الى الله عز وجل بأي لغة اخرى.
عندما يكون هناك بليون مسلما في العالم فانه يوجد 200 مليون عربي من بينهم حوالي 10% غير مسلمين. فبذلك يشكل العرب المسلمون حوالي 20% من السكان المسلمين بالعالم.

الله هو الرب وحده لا شريك له
ان لفظ " الله" يعني الاله الواحد ولا سواه شريك. لله عز وجل تسعة وتسعون اسما حسنا, من امثلة ذلك:
اللطيف و الرحمن و الرحيم والخالق و العليم والحكيم و مالك الملك و الاول والاخر وغيرها من الاسماء والصفات الحسنى.
انه خالق جميع الناس وهو اله للمسيحين واليهود والمسلمين والهندوسيين والملحدين وغيرهم. يعبد المسلمون اله يسمى " الله ". فقد احسنوا الظن به و ابتغوا مساعدته وتوجيهاته.

محمد صلى الله عليه وسلم
اختير محمد من ربه ليوصل رسالة الاسلام_ الدين الاسلامي_. ولد عام 570 قبل الهجرة بمكة , ببلاد العرب. ولي الرسالة وقد بلغ من العمر اربعين عاما. كانت معجزته القرآن الكريم بينما كانت الرسالة هي الاسلام.
كان محمد خاتم النبيين والمرسلين من الرب للبشرية. كانت وستظل رسالته للمسيحين واليهود وبقية البشر. فقد ارسل لؤلئك من الديانات الاخرى حتى يوضح المهمة الحقيقية للمسيح وموسى و يعقوب و اسحاق وابراهيم.
يعتبر محمد خاتما ومتوجا لما سبقه من انبياء ورسل. طهر الرسائل السماوية السابقة من الغش والتحريف وكمل رسالته الالهية لعامة البشر. وقد اؤتمن على قدرته في تفسيرها وايضاحها وترجمت تعاليمها القرآنية.

مصدر الاسلام
القرأن والحديث هما المصدران الشرعيان للاسلام. فالقرآن قول الله عز وجل فان توثيقه و اصله ومجموعه سليم لم يحرف. اما الحديث فهو تقرير عن اقوال وافعال وموافقة النبي محمد. وتسمى اقوال وافعال النبي محمد " السنة ". اما السيرة الذاتية فهي ما كتب عن حياته من قبل اتباعه. اذا فهي تاريخ حياة النبي محمد بما يحويه من امثلة في يومياته للمسلمين.

بعض المبادئ الاسلامية
1. وحدانية الله:
هو الواحد فلا شريك له وليس ثانيا ولا ثالثا في واحد. هذا يعني ان الاسلام يرفض فكرة الثالوثية او مثل هذه الوحدة القدية التي تدل على اكثر من رب في واحد.
2. وحدانية البشر:
يبتدع البشر نظيرا للشريعة السماوية. فليس هناك افضلية جنس على الاخر. خلقنا الله بالوان وجنسيات ولغات اعتقادات مختلفة ليختبرنا فيحكم من سيكون افضل عن الاخر. فلا يستطيع احد ان يدعي الافضلية لنفسه عن الاخرين بل هو وحده من يعلم الافضلية ويعتمد ذلك على التقوى والاستقامة.
3. وحدانية الرسل والرسالة:
يؤمن المسلمون بان الله قد ارسل رسالات مختلفة عبر تاريخ البشرية. وقد ارسلوا جميعهم بالرسالة ذاتها وتعاليمها. وكانت للناس الذين اساءوا الفهم وجهلوها.
يؤمن المسلمون بنوح وابراهيم واسحاق واسماعيل و يعقوب وموسى ويوسف وعيسى ومحمد. وفي الحقيقة ان انبياء المسيحية واليهودية هم انبياء الاسلام.
4. الملائكة ويوم الحساب:
يؤمن المسلمون بوجود مخلوقات غير مرئية كالملائكة خلقها الخالق لمهمات كونية خاصة.
يؤمن المسلمون بوجود يوما للحساب عندما يبعث الخلق جميعا للحساب والجزاء والعقاب منذ تاريخ البشرية حتى اخر يوم لهم على الارض.
5. براءة العبد عند الولادة:
يؤمن المسلمون بان البشر يولدون خالين من الذنوب الى ان يبلغوا سن البلوغ وبعد ان يرتكبوا المعاصي التي ستحسب اخطائهم. فلن يكون احدا مسؤولا عن وزر الاخر و لكن التوبة الصادقة تغفرها.
6. الدولة والدين:
يؤمن المسلمون بان شريعة الاسلام في حد ذاتها كاملة متكاملة لجميع ظروف الحياة. فتعاليم الاسلام لا تفصل الدين من السياسة. في الواقع, ان الدين والدولة تخضعان لله عبر التعاليم الاسلامية. بالاضافة الى الصفقات الاقتصادية والاجتماعية و ثقافتنا التربوية و النظم السياسية التي تخضع للتعاليم الاسلامية.

التطبيقات الاسلامية.
امر الله المسلمون بان يطبقوا ما يعتقدونه ويؤمنون به.
هناك خمسة اركان للسلام وهي:
1. الشهاد:
فهو التزام شفهي معتقدا فيه العبد بان الله عز وجل هو الاله الواحد لا شريك له ومحمدا عبده ورسوله .
2. اقامة الصلاة:
يطالب المسلم بتأدية خمس صلوات يوميا.
3. الصوم:
الصوم هو الامساك الكلي عن الطعام والشراب والجماع( بين الزوجين) من طلوع الشمس حتى مغربها خلال شهر رمضان.
4. ايتاء الزكاة:

وهي عبارة عن دفعة سنوية يخرجها المسلم بمعدل معين موزعا اياها لكل فقير ومحتاج من اخوانه المسلمين.
5. الحج:
ان اداء فريضة الحج مفروضة مرة واحدة بالعمر لمن استطاع اليه سبيلا. وتعتبر فريضة الحج جزء من ذكرى المحن والمصاعب التي مر بها النبي ابراهيم وزوجته هاجر وابنه الاكبر اسماعيل.




سمات اخرى تتعلق بالاسلام:

1. التقويم الهجري:
العادات الاسلامية تستند على التقويم القمري. وقد استعمل المسلمون التقويم الغريغوري في حياتهم الدينية اليومية. لذلك فان التقويم الاسلامي يضم كلتا المرحلتين المشتركة وسنة هجرة النبي محمد من مكة الى المدينة المنورة عام 623 قبل الهجرة.
2. الاحتفالات( الاعياد):
لدى المسلمون عيدين وهما عيد الاضحى وعيد الفطر. عيد الاضحى هو ذكرى اضحية النبي ابراهيم لابنه . اما عيد الفطر فهو بمناسبة انتهاء شهر الصوم رمضان.
3. الغذاء:
اجاز الاسلام للمسلمين باكل كل ماهو نافع للصحة وحرم اشياء معينة كلحم الخنزير وما ينتج منه و الخمر و أي مخدرات مخدرة ومسببة للادمان.
4. مكان العبادة:
يدعى مكان العبادة مسجدا. هناك ثلاث اماكن مقدسة للمسلمين في العالم للعبادة, وهي؛ الحرم المكي بمكة والحرم النبوي الشريف بالمدينة و المسجد الاقصى بجوار قبة الصخرة بالقدس.
يمكن للمسلم بان يصلي في أي مكان شاء سواء في المسجد او المنزل او المكتب او خارجا فأي بقعه من بقاع الارض هي للعبادة. يفضل ان يؤدي المسلمون الصلاة جماعة لكن يمكن للرجل والمرأة الصلاة انفردا ( ملحوظة المترجم: الرجل واجب عليه الصلاة في المسجد جماعة والمرأة يفضل ان تصلي بمنزلها)
5. الاجازة:
يوم الجمعة هو اليوم المقدس للمسلمين فله قدسيته وهو اليوم الذي ستقام فيه القيامة. يجتمع المسلمون كل يوم جمعة ظهرا لاداء صلاة الجمعة في المسجد. حيث يخطب فيها الامام خطبة الجمعة ويؤم المصلين للصلاة.
6. توزيع المسلمين في امريكا الشمالية:
هناك خمسة ملايين مسلما في اميركا الشمالية يتوزعون بين اهم مدنها كنيويورك ولوسانجلس وسان فرانسيسكوا و هيوستن و دمنتون و فانكوفر و ونزور و كالجري و وينبغ و غيرها.
7. مساهمات في اميركا الشمالية:
ينشأ المسلمون الان في اميركا الشمالية فقد صمم مهندسا معماريا مسلما من اصل بنغلاديشي برج سيرز و عمارات جون هونكوك في شيغاغو. لقد اسس المسلمون مؤسسات اكاديمية و مراكز اجتماعية ومنظمات ومدارس واماكن للعبادة.و يعيشون في سلام وانسجام مع انفسهم ومع المجتمع الذي حولهم. فان نسبة الجرائم بينهم قليلة جدا. ان المسلمون في اميركا الشمالية وصلوا لا فضل المراكز العلمية مما اضاف ذلك نجاح المجالات العلمية والتقنية في اميركا.
كان مسلموا العصر الحديث من العصر الاسلامي روادا في الطب والكيمياء والفيزياء والجغرافية والملاحة و الفنون و الشعر والرياضيات والجبر واللوغاريتميات و حساب التفاضل والتكامل ... الخ. وقد ساهموا في نهضة اوروبا والحضارة العالمية.

غير المسلمين:
يستلزم على المسلمين احترام الذين امنوا بتوحيد الربوبية بمعنى الذين تلقوا رسائل سماوية. يدعى المسيحيون واليهود اهل الكتاب. يطالب المسلمون بدعوة اهل الكتاب لشروط مشتركة أي عبادة اله واحد والعمل سوية لحل عدة مشاكل في المجتمع.
عاش المسيحيون واليهود بسلام مع المسلمين عبر القرون في الشرق الاوسط والبلدان الاسيوية والافيريقية الاخرى. فلم يصلي الخليفة الثاني عمر بن الخطاب في الكنيسة بالقدس حتى لا يفتح مجالا للمسلمين باخذها عادة. لقد ائتمن المسيحيون المسلمين فبقاء مفتاح الكنيسة بالقدس بيد المسلمين حتى الان يدل على ذلك.
لقد فر اليهود هربا من اسبانيا اثناء الاستقصاء وقد رحب بهم المسلمين عندها فاستقروا في قلب الخلافة الاسلامية وتمتعوا بمواقع القوة والسلطة.
بني في ارجاء العالم الاسلامي كنائس ومعابد يهودية ومدارس تبشيرية داخل الاحياء الاسلامية. وقد حميت تلك الاماكن بواسطة المسلمين حتى اثناء الازمات المعاصرة في الشرق الاوسط

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يوسف البدري لـ "الفجر" : الإسلام دين ودولة و "أبو إسماعيل" انتهك قواعد الإسلام الخاصة wahid2002 اخبار مصر 2 10-04-2012 08:39 PM
حكم النكت في الإسلام wahid2002 المنتدى الاسلامى 3 02-01-2012 03:15 PM
الإسلام كما جاء mahmod91 التعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم 8 17-09-2006 05:45 PM
نعمة الإسلام chabout malek المنتدى الاسلامى 3 26-03-2006 11:14 PM
هذا هو الإسلام mhtamimi المنتدى الاسلامى 4 22-01-2006 07:52 AM


الساعة الآن 05:44 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم Sitemap Arabic By

Privacy-Policy