الاستاذ سات


تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور

العودة   الاستاذ سات > القسم الاسلامى > المنتدى الاسلامى


همسات علمية قرآنيــــــــــة

المنتدى الاسلامى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 28-02-2005, 08:58 AM
الصورة الرمزية طلعت فياض
طلعت فياض طلعت فياض غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
 




Rep Power: 58 طلعت فياض will become famous soon enough طلعت فياض will become famous soon enough
افتراضي همسات علمية قرآنيــــــــــة

 

] همسات علمية قرآنيــــــــــة

--------------------------------------------------------------------------------

في آيات القرآن ، همسات بلاغية وعلمية ، تقرع النفوس والعقول بلطف وتَحَبُّب لتجعلها يقظة متقدة باستمرار.

1ـ ونقلبهم :

وقال تعالى في معرض وصفه لفتية الكهف الذين لبثوا وهم نيام في كهفهم ثلاثَ مئةٍ سنينَ وازدادوا تسعاً :
) وَنُقَلّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِنِ وَذَاتَ الِشّمَالِ ( الكهف 18)

إن من الإصابات الشائعة والصعبة العلاج التي تعترض الأطباء الممارسين في المشافي هي مشكلة حدوث الخشكريشات أو ما تسمى بقرحة السرير Bed sore . عند المرضى الذين تضطرهم حالتهم للبقاء الطويل في السرير كما في كسور الحوض والعمود الفقري أو الشلول أو حالات السبات الطويلة ، والخشكريشات هذه عبارة عن قرحات وتموت في الجلد والأنسجة التي تحته بسبب نقص التروية الدموية عن بعض مناطق الجلد ، نتيجة انضعاطها بين الاجزاء الصلبة من البدن ومكان الإضطجاع أكثر ما تحصل في المنطقة العجزية والاليتين وعند لوحي الكتفين وكعبي القدمين ، ولا وقاية من حدوث هذه الخشكريشات سوى تقليب المريض المستمر كل ساعتين حيث أن الخشكريشات تبدأ بالتشكل إذا استمر المريض دون تقليب أكثر من (12) ساعة، وقد تكون هذه هي الحكمة من تقليب الله عز وجل لأهل الكهف لوقايتهم من تلك الإصابة وإن كانت قصة أهل الكهف كلها تدخل في نطاق المعجزة!!



سبحان الله ..
كم سيكشف لنا العلم في المستقبل من آيات معجزات !!!
تعالوا الآن معي لنلحق في رحاب سورة يوسف
ولنتأمل هذا الوجه من الإعجاز القرآني :

2ـ الحزن والعمى :

قال تعالى : ) وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَأَسَفى عَلَى يُوسُفَ وَأبْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ ( يوسف 84) . اصيب سيدنا يعقوب بالعمى نتيجة الحزن على ولده يوسف عندما اخبره ابناؤه بأن يوسف قد أكله الذئب. إن البياض المصحوب بضياع البصر ، غالباً معناه الزَّرق Glucome لأن القرنية الطبيعية شفافة لا لون لها، وعندما تصاب بالزرق تتوذم وتتعكر وتصبح غيمية بيضاء خلال مرور المرض ببعض مراحله ويصف العرب المصاب بذاك بقولهم (( إن في عينه بياضاً )).

ولقد أثبت العلم أن من أهم أسباب الزرق ، التغيرات في الأوعية الشعرية في العين نتيجة لأسباب كثيرة من أهمها الانفعالات العصبية النفسية ، كما يحدث في زيادة ضغط الدم لا سيما بسبب الحزن الشديد


لا أعتقد أن منا واحدة لم تتناول لبن الأنعام

تعالوا تنأمل القرآن الكريم كيف سلط الضوء على هذه النقطة :

3ـ من بين فرثٍ ودمٍ:

) وَإِنَّ لَكُمْ فيِ الأَنْعَمِ لَعِبْرةً نُّسْقيِكُمِ ممَّا فيِ بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ ودَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً للّشرِبينَ ( النحل 66)

الفرثَ: هو ما تحويه المعدة والأمعاء بعد عملية الهضم. ولكي نفهم هذه الآية من وجهة النظر العلمية ، فلا بد من الاستعانة ببعض المعلومات الغريزية ، تأتي المواد الأساسية التي تتكفل بتغذية الجسم عامة من محتوى الامعاء من الطعام المهضوم وعندما تصل هذه المواد إلى المرحلة المطلوبة في التفاعل الكيميائي، فإنها تمر عبر جدار الامعاء نحو الدورة الدموية، ويتم هذا الأنتقال بطريقين: إما مباشرة بواسطة ما يسمى بالأوعية اللمفاوية، وإما بشكل غير مباشر بواسطة الدورة البابية التي تقود هذه المواد إلى الكبد ، حيث تقع عليها بعض التعديلات ، ثم تخرج من الكبد لتذهب أخيراً إلى الدورة الدموية بهذا الشكل فيمر كل شيء إذاً في الدورة الدموية . والغدد الثديية هي التي تفرز مكونات اللبن ، وتتغذى هذه الغدد بمنتجات هضم الاغذية التي تأتي إليها بواسطة الدم الجائل فالدم أذا يلعب دور المحصل والناقل للمواد المستخرجة من الاغذية ، والمغذي للغدد الثديية المنتجة للبن، مثلما يغذي أي عضو آخر. (( كل شيء يحدث إذاً ابتداءً من مواجهة محتوى الأمعاء مع الدم في الجدار المعوي)).

وقد يكون في الآية عبرة أن الانسان يستفيد من حليب الأنعام الذي يستمد تركيبه من الدم ولكن يغفل كثير من الناس عن النعمة والعبرة بأن وليد تلك الانعام يستطيع في وقت قصير أن يتغذى من الأعشاب التي تتغذى به أمه ، بينما يبقى حليب الأم غزيرا يمد الطفل الرضيع بغذاء مثالي. فيستمد اللبن إذاً من الدم ويستمد الدم من غذاء الانعام تسخيراً لهذا الإنسان الذي كرّمه الله تعالى.

4ـ اليقطين:

جاء في سورة الصافات: ) فَنَبَذْنَهُ بِالْعَرَآءِ وَهُوَ سَقٍمٌ وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةَ مِن يَقْطينٍ ( 144. 146 : خرج سيدنا يونس من بطن الحوت إلى الشاطئ وهو سقيماً واختار الله له نبات اليقطين دون سواه. ولقد تبين أخيراً أن ماء هذا النبات يخفف الظمأ بشكل ملحوظ كما يحوي هذا النبات مواد تفيد في ترميم الجلد وتقوية البدن وقد كان سيدنا يونس بحاجة ماسة إلى ذلك . كما ذكرت التفاسير أن ورق هذا النبات عريض يظلله من الشمس ويمنع عنه الذباب الذي يقال أنه لا يقرب هذه الشجرة وقد تكون هناك عبرٌ أخرى خافية علينا والله أعلم بمراده وحسن اختياره
5ـ اللون الأخضر:

ما أكثر ما يرد لفظ الخضرة في آيات القرآن الكريم والتي تصف حال أهل الجنة أو أما يحيط به من النعيم في جو رفيع من البهجة والمتعة والأطمئنان النفسي ، فنجد في سورة الرحمن : ) مُتَّكئينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرىٍ حسَان( 76. وفي سورة الإنسان ) عَلَيهُمْ ثيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبرَقٌ وَحُلُّواْ أَسَاوِرَ من فِضَّةٍ وَسَقَهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُورا( وجاء في سورة الكهف : ) وَيَلْبَسُوَنَ ثياَباً خُضْراً مِن سُندُسٍ وَإِسْتبرَق( يقول أحد علماء النفس وهو أردتشام : (( إن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغور وقد اجريت تجارب متعددة بيَّنت أن اللون يؤثر في إقدامنا وإحجامنا ويشعرنا بالحرارة أو البرودة ، وبالسرور أو الكآبة، بل يؤثر في شخصية الرجل وفي نظرته إلى الحياة )). وبسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانية فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الأخصائيين لأقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى وكذلك الملابس ذات الألوان المناسبة وقد بينت التجارب ان اللون الأصفر يبعث النشاط في الجهاز العصبي ،أما اللون الارجواني فيدعو إلى الاستقرار واللون الأزرق يشعر الأنسان بالبرودة عكس الأحمر الذي يشعره بالدفء ووصل العلماء إلى أن اللون الذي يبعث السرور داخل النفس يثير فيها بواعث البهجة وحب الحياة هو اللون الأخضر . لذلك اصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحون والممرضات . ومن الطريف أن نذكر هنا تلك التجربة التي تمت في لندن على جسر
( بلاك فرايار) الذي يعرف بجسر الأنتحار لأن أغلب حوادث الانتحار تتم من فوقه حيث تم تغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر الجميل مما سبب انخفاض الانتحار بشكل ملحوظ واللون الاخضر يريح البصر ذلك لأن الساحة البصرية له أصغر من الساحاتِ البصرية لباقي الألوان كما أن طول موجته وسطى فليست بالطويلة كاللون الأحمر وليست بالقصيرة كالأزرق




--------------------------------------------------------------------------------
[/QUOTE]

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-02-2005, 08:59 AM
الصورة الرمزية طلعت فياض
طلعت فياض طلعت فياض غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
 




Rep Power: 58 طلعت فياض will become famous soon enough طلعت فياض will become famous soon enough
افتراضي

 

] 6ـ الخشوع:

قال تعالى : ) قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فيِ صَلاَتِهِمْ خَشِعُونَ( المؤمنون1-2

الخشوع وسيلة لتنمية ملكة حصر الذهنِ والتي يترتب عليها أكبر الأثر في نجاحه وفوزه ولتفسير ذلك نعرِّف للقراء صفة ملكة حصر الذهن وأثرها في نجاح الانسان بما قاله وليم مولتون مارستن الأخصائي بعلم النفس:
(( إن القدرة على تركيز الخواطر تجري مجرى العادة عند كل رجل بارز في كل باب من أبواب الحياة ففي أي لحظة معينة يركز الرجل المتفوِّق خواطره كلها في العمل المفرد الذي يكون عليه أن ينهض به، وأكثرنا تنقصه هذه القدرة على التركيز ويحيره ويفسد عليه أمره الاضطراب والشواغل والأهواء المتعارضة)).

ويقول : (( والعقل الانساني يصبح أداة مدهشة الكفاءة إذا رُكِّز تركيزاً قوياً حاداً )) ويقول : في كيفية اكتساب هذه الصفة : (( وهذه القدرة تكتسب بالمرانة ، والمرانة تتطلب الصبر ، فإن الإنتقال من الشرود إلى حصر الذهن حصراً بيناً محكماً هو ثمرة الجهد الملح، فإذا استطعت أن ترد عقلك مرة بعد أخرى .. وخمسين .. ومئة مرة إلى الموضوع الذي اعتزمت معالجته، فإن الخواطر التي تتنازعك لا تلبث أن تخلي مكانها للموضوع الذي آثرته بالاختيار والعناية ثم تلقى نفسك آخر الأمر قادراً على حصر ذهنك بارداتك فيما تختار)). وقد أوردنا هذا كله لنخلص إلى القول بأن الخشوع وخاصة في الصلاة هو واسطة لتنمية ملكة حصر الذهن عند الإنسان . فالمصلي الذي يستطيع ويحاول بكل قدرته أن يحصر فكرة طيلة وقت الصلاة وهو ما يسمى الخشوع لا شك بأنه تنمو عنده ملكة حصر الذهن وتصبح له أكبر معين في سائر الأعمال التي يزاولها وما يزيد هذه الفكرة تأييداً قول وليم مولتون أيضاً .((وخير ما يمسك التفكير من الشرود والإلتفات ويمنعه من أن يتوزع هو أن يعمل العقل والجسم معاً بالاتحاد فيما بينهما.)) وفي الصلاة يعمل العقل والجسم معاً .

8 ـ مواقف قرآنية وحالات مرضية :

تؤدي الإَِنفعالات النفسية الشديدة لتغيرات عضوية في الجسد وكثيراً ما تكون العاطفة أكبر محرك لزيادة المرض. وبعض هذه التغيرات العضوية قد تكون غير قابلة للشفاء. وعودتها للحالة الطبيعية فوق طاقة الإنسان ونذكر بعض الأمثلة:

-قوله تعالى: ) فَكَيْفَ تَتَّقُونُ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً ( المزمل: 17 ) فالخوف الشديد المفاجئ قد يسبب تغير لون الشعر إلى الأبيض . وكذلك يحدث البهق في الجلد . والبول السكري نتيجة افراز الأدرينالين والستيروئيدات.

- وقوله : ) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلً حَمْلَها ََوَتَرىَ النَّاسَ سُكَرَى وما هم بسكرى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللهِ شَدِيدٌ( الحج2

إن حوادث إسقاط الحامل لجنينها كثيرة نتيجة الخوف والرهبة من أمور الدنيا هذه فكيف الخوف من عذاب الله يوم الحشر؟َ ..

- وقوله: ) اللَهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَديثِ كِتَباً مُّتَشَبِهاً مَّثَانَى تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ ألَّذيِنَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَليِنُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلىَ ذِكْرِ اللهِ ( . ففي حالة التوتر النفسي قد تتقلص العضلات التي تنصب الأشعار ويقشعر الجلد ومتى زال هذا الأنفعال تسترخي هذه العضلات ويلين الجلد .

وقوله: ) فَإذَا جَآءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرونَ إلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذي يُغْشَى عَلَيهِ مِنَ الْموْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أشِحَّةٌ عَلىَ الْخَيْرِ( الأحزاب : 19 ) تشترك بحركات العينين عضلات وأعصاب متعددة ويحدث ا9ـ فوكزه:

قال تعالى : يصف مقتل الاسرائيلي على يد سيدنا موسى : ) فَوَكَزَةُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ( (القصص: 15) هذه السرعة بوصف الموت قد توحي بأن آلية الوفاة كانت بالنهي القلبي بواسطة منعكس العصب العاشر
Vagus reflex والله أعلم بمرادهلاضطراب بهذه الحركات حين الخوف لما يصحبه من اضطراب في المفرزات الهرمونية كالأدرينالين والنورادرينالين .10ـ التشوهات :

جاء في سورة الأحزاب مَّا جَعَلَ اللَهُ لِرَجُلٍ مِنّ قَلْبَيْنِ في جَوْفِهِ( (الأحزاب : 4) ما أكثر التشوهات لكن لم يحدث أن وجد رجلاً بقلبين في جوفه . صدقت الآية هذه الناحية رغم أن المدلول الأصلي الذي تشير إليه الآية هو المعنى المجازي ،فالإنسان لا يملك أن يتجه إلى أكثر من افق واحد . ولا ان يتبع أكثر من منهج واح11ـ الروح:

قال تعالى : ) وَيَسْئلُونَكَ عَنِ الُّروحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أمْرِ رَبّي وَمَا أوتِيتُم مِنَ الْعلْمِ إِلاَّ قَليِلاً ( الاسراء :85

كلمات خالدات !! فما زالت مسألة الروح. وستظل غامضة مجهولة مهما تقدمت الأساليب وا- الإجهاض وقتل النفس :

قال تعالى: ) وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خطْئاً كَبِيراً( (الأسراء : 31) . من وسائل قتل الذرية الإجهاض المتعمد والذي يسمى بالإجهاض الجنائي ILLegalabortion ويتم هذا الإجهاض بوسائل كثيرة ومؤذية تؤدي لاضرار بالغة .

موت الأم ويحدث إما بشكل:

أ- فوري: بسبب صمامة هوائية أو غازية ((صابون)) أو نتيجة النزف والصدمة أو بالنهي العصبي الفرجي الناجم عن توسيع العنق المفاجئ عند مريضه غير مخدرة.

ب - تالي: وتمتد فترته بين (24-72) ساعة واسبابه الانتان الحاد خصوصاً بعصيات E: coli أو النزف المديد التالي لتمزيق الرحم.

ج - متأخر: بسبب إلتهاب النسيج الخلوي الحوضي، أو تقيح الدم ، او التهاب الوريد ، أو صمامة رئوية.

انثقاب الاحشاء .

النزف والالتهاب.

التسمم بالأدوية .

احتباس بقايا جنينية تسبب النزف وتزيد الإنتان .

رضوض عنق الرحم.

لوسائل العلمية حتى ايقن العلماء بحقٍ صدق هذه الكلمات: ( قُلِ الرُّوحُ مِنْ رَبيِّ ) وكلمات اكتشفوا علوماً جديدة تفتح أمامهم أبواب واسعة : (ومَا أوتِيتم مِنَ العِلْمِ إِلاَّ قَليِلاً ) د وإلا نافق واضطربت خطاه.

13- البرص :

قال تعالى : ) وَتُبْرِئُ الأَبْرَصَ بِإِذْنىِ( (المائدة : 110) قد تكون الحكمة من تخصيص هذين المرضين هو أن الطب عاجز عن علاجهما وإن ابراء السيد المسيح عليه السلام للمصابين بهما بإذن الله معجزة له عليه الصلاة والسلام. إن مريض البرص يبدو قلقاً لأنه يعلم أن هذا المرض يقاوم العلاج لكنه عندما يقرأ القرآن ويمر على هذه الآية يتذكر قناعته بأن الله قادر على شفائه فتطمئن نفسه وتنشرح اساريره ويبدل نفسيته الحزينة الكئيبة بأخرى فرحة مسرورة وهذه النفسية تساعد على التخلص والشفاء من المرض وقد ثبت طبيا اثر الناحية النفسية في التسبب بهذا المرض وفي الشفاء منه ) وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرآنِ مَا هُوِ شفَاءٌ وَرَحْمَةٌ للمُؤْمِنِينَ( (الاسراء : 82) .
[/QUOTE]

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-02-2005, 02:19 PM
الصورة الرمزية حسام الشوربجى
حسام الشوربجى حسام الشوربجى غير متواجد حالياً
احد مؤسسى المنتدى
 




Rep Power: 73 حسام الشوربجى will become famous soon enough حسام الشوربجى will become famous soon enough
افتراضي

 

مشكور اخى الغالى وبارك الله فيك
وتقبل الله منك
وكل عام وانت بخير

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع






عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



انت الزائر الكريم لمواضيعى رقم

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-03-2005, 12:18 AM
الصورة الرمزية طلعت فياض
طلعت فياض طلعت فياض غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
 




Rep Power: 58 طلعت فياض will become famous soon enough طلعت فياض will become famous soon enough
افتراضي

 

بارك الله فيك اخى الحبيب حسام على تشريفك ومرورك الكريم

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-03-2005, 12:24 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




Rep Power: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
افتراضي

 

الف شكر اخى الحبيب طلعت فياض على المشاركه المتميزه

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-03-2005, 04:20 AM
الصورة الرمزية طلعت فياض
طلعت فياض طلعت فياض غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
 




Rep Power: 58 طلعت فياض will become famous soon enough طلعت فياض will become famous soon enough
افتراضي

 

بارك الله فيك اخى الحبيب وحيد على تشريفك ومرورك الكريم

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-03-2005, 07:47 PM
محمد مكاوى محمد مكاوى غير متواجد حالياً
استاذ محترف
 





Rep Power: 53 محمد مكاوى will become famous soon enough محمد مكاوى will become famous soon enough
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال ان شاء الله تكون بخير وصحة وعافية

مشكور على موضوعك المميز

جزاك الله كل خير

تحياتى وتقديرى

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-03-2005, 07:50 PM
الصورة الرمزية طلعت فياض
طلعت فياض طلعت فياض غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
 




Rep Power: 58 طلعت فياض will become famous soon enough طلعت فياض will become famous soon enough
افتراضي

 

بارك الله فيك اخى الحبيب محمد مكاوى على مرورك الكريم

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
همسات منكسره hossam elshamy منتدى الشـــــــــــــــعر و الادب 2 09-04-2010 05:39 AM
همسات إيمانية [email protected] المنتدى الاسلامى 3 15-07-2008 03:10 PM
همسات دافئة ادهم منتدى الشـــــــــــــــعر و الادب 7 04-04-2008 09:57 PM
همسات في الأذن nooorr المنتدى العام 3 13-12-2007 04:46 PM
همسات من القلب... درصاف منتدى الشـــــــــــــــعر و الادب 7 18-11-2007 06:51 PM


الساعة الآن 08:18 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم Sitemap Arabic By

Privacy-Policy