عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 08-03-2005, 04:07 AM
الصورة الرمزية الأستاذ / علاء
الأستاذ / علاء الأستاذ / علاء غير متواجد حالياً
متألق
 





معدل تقييم المستوى: 51 الأستاذ / علاء will become famous soon enough الأستاذ / علاء will become famous soon enough
Thumbs up أبرز الشخصيات الإسلامية : فضيلة الإمام الشيخ / محمد متولى الشعراوى !

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولد فضيلة الإمام الشيخ / محمد متولي الشعراوي في 5 أبريل عام 1911 م بميت غمر بمحافظة الدقهلية ، نشأ في أسرة متدينة وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره .
في عام 1926 م التحق الشيخ الشعراوي بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري ، وأظهر نبوغاً منذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور من القول والحكم ، ثم حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية سنة 1923م ، ودخل المعهد الثانوي ، وزاد اهتمامه بالشعر والأدب ، و حظي بمكانة خاصة بين زملائه ، فاختاروه رئيساً لإتحاد الطلبة ، ورئيساً لجمعية الأدباء بالزقازيق ، وكان معه في ذلك الوقت الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي ، والشاعر طاهر أبو فاشا ، والأستاذ خالد محمد خالد والدكتور أحمد هيكل والدكتور حسن جاد ، وكانوا يعرضون عليه ما يكتبون .
وكانت هناك نقطة تحول في حياة الشيخ الشعراوي ، عندما أراد له والده إلحاقه بالأزهر الشريف بالقاهرة ، وكان الشيخ الشعراوي يود أن يبقى مع اخوته لزراعة الأرض ، ولكن إصرار الوالد دفعه لاصطحابه إلى القاهرة ، ودفع المصروفات وتجهيز المكان للسكن .
فما كان من الشيخ إلا أن اشترط على والده أن يشتري له كميات من أمهات الكتب في التراث واللغة وعلوم القرآن والتفاسير وكتب الحديث النبوي الشريف ، كنوع من التعجيز حتى يرضى والده بعودته إلى القرية. لكن والده فطن إلى تلك الحيلة ، واشترى له كل ما طلب قائلاً له: أنا أعلم يا بني أن جميع هذه الكتب ليست مقررة عليك، ولكني آثرت شراءها لتزويدك بها كي تنهل من العلم .
فما كان أمام الشيخ إلا أن يطيع والده ، ويتحدى رغبته في العودة إلى القرية ، فأخذ يغترف من العلم ، ويلتهم منه كل ما تقع عليه عيناه .
والتحق الشعراوي بكلية اللغة العربية سنة 1937م ، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية ، فثورة سنة 1919م اندلعت من الأزهر الشريف ، ومن الأزهر خرجت المنشورات التي تعبر عن سخط المصريين ضد الإنجليز المحتلين . ولم يكن معهد الزقازيق بعيداً عن قلعة الأزهر الشامخة في القاهرة ، فكان الشيخ يزحف هو وزملائه إلى ساحات الأزهر وأروقته ، ويلقي بالخطب مما عرضه للاعتقال أكثر من مرة ، وكان وقتها رئيساً لإتحاد الطلبة سنة 1934م .
منح الإمام الشعراوي وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لمناسبة بلوغه سن التقاعد في 15/4/1976 م قبل تعيينه وزيراً للأوقاف وشئون الأزهر . ومنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1983م وعام 1988م، ووسام في يوم الدعاة . حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعتي المنصورة والمنوفية .
كما اختارته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة عضواً بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، الذي تنظمه الرابطة ، وعهدت إليه بترشيح من يراهم من المحكمين في مختلف التخصصات الشرعية والعلمية ، لتقويم الأبحاث الواردة إلى المؤتمر .
أعدت حوله عدة رسائل جامعية منها رسالة ماجستير عنه بجامعة المنيا ـ كلية التربية ـ وقد تناولت الرسالة الاستفادة من الآراء التربوية لفضيلة الشيخ الشعراوي في تطوير أساليب التربية المعاصرة في مصر .
جعلته محافظة الدقهلية شخصية المهرجان الثقافي لعام 1989م والذي تعقده كل عام لتكريم أحد أبنائها البارزين ، وأعلنت المحافظة عن مسابقة لنيل جوائز تقديرية وتشجيعية ، عن حياته وأعماله ودوره في الدعوة الإسلامية محلياً ، ودولياً ، ورصدت لها جوائز مالية ضخمة .
مؤلفات الشيخ الشعراوي
للشيخ الشعراوي عدد من المؤلفات ، قام عدد من محبيه بجمعها وإعدادها للنشر ، وأشهر هذه المؤلفات وأعظمها تفسير الشعراوي للقرآن الكريم .
ومن هذه المؤلفات: " الإسراء والمعراج " .. و" أسرار بسم الله الرحمن الرحيم " .. و" الإسلام والفكر المعاصر " .. و" الإسلام والمرأة عقيدة ومنهج " .. و" الشورى والتشريع في الإسلام " .. و" الصلاة وأركان الإسلام " .. و" الفتاوى " ..و "100 سؤال وجواب في الفقه الإسلامي " .. و" المرأة كما أرادها الله " .. و" معجزة القرآن ".. وغيرها الكثير من المؤلفات والمراجع الزاخرة والتي تعد طريق نور للمسلمين .
قالوا عن الشيخ الشعراوي: رحيل الشيخ الشعراوي عن عالمنا خسارة إنسانية كبرى ، إن الناس يحسون عندئذ أن ضوءاً مشعاً قد خبا ، وأن نوراً يهديهم قد احتجب ، ولقد كان هذا شيئاً قريباً من إحساسنا بموت الشيخ محمد متولي الشعراوي ، رحمه الله تبارك وتعالى .

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

الأستاذ / علاء *** ج . مصر . ع
للمحاماة والاستشارات القانونية
[email protected]
مشكور لكونك الزائر رقم
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
رد مع اقتباس