عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 30-03-2012, 09:34 PM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Talking إعفاء اللحية واجب أو مبالغ والمسلم يختار

 

يسأل محمد زيادة كفر ميت أبوالكوم - تلا - المنوفية: هل من حلق اللحية آثم باتفاق جميع العلماء؟
** اعفاء اللحية - أي تركها بدون حلق - فرط فيه جماعة وافرطوا في عيب الآخرين كما أفرط في التمسك باعفائها جماعة وفرطوا في احترام الآخرين والدين لا يقر مسلك الطرفين. ذلك ان القدر المتفق عليه بين الفقهاء ان اعفاءها مطلوب لكنهم اختلفوا في درجة الطلب مع مراعاة علة الحكم وهي مخالفة المشركين فقال جماعة بوجوب اعفائها وقال جماعة بالندب ومعلوم ان الواجب ما يثاب المرء علي فعله ويعاقب علي تركه والمندوب ما يثاب المرء علي فعله ولا يعاقب علي تركه.
فالقائلون بوجوب اعفائها وحرمة حلقها استدلوا بحديث الصحيحين "خالفوا المشركين وفروا اللحي وأحفوا الشوارب" فحملوا الأمر هنا علي الوجوب.
والقائلون بندب اعفائها وعدم حرمة حلقها استندوا إلي حديث مسلم "عشرة من الفطرة: قص الشارب واعفاء اللحية..." فقالوا: ان اعفاء اللحية شأنه شأنه الأمور المذكورة في الحديث وليست كلها واجبة فلماذا لا يكون اعفاؤها مندوبا ولا يحتج عليهم بأن اعفاء اللحية ورد فيه حديث مخصوص معلل بمخالفة المشركين وهذه المخالفة تصرف الأمر إلي الوجوب لا يحتج عليهم بذلك فقد يكون الأمر للندب مثل حديث "ان اليهود والنصاري لا يصبغون فخالفوهم" فكان بعض الصحابة يصبغ شعره بالحناء والبعض لا يصبغ ولا يعيب أحد علي الآخر لانهم قالوا إن الأمور للندب فلماذا لا تكون اللحية كذلك؟ مع مراعاة ان الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال.
والموضوع طويل في "بيان الناس من الأزهر الشريف" "أحسن الكلام في الفتاوي والأحكام" ولكل مسلم أن يختار ما يشاء من الرأيين ولا يجوز التعصب وحدة الخلاف في هذا الموضوع إلي المرحلة التي يكون فيها خصام ومقاطعة واحتقار.
والله تعالي أعلي وأعلم.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس