عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 07-12-2011, 09:48 PM
الصورة الرمزية حماده الابيض
حماده الابيض حماده الابيض غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold حماده الابيض is a splendid one to behold
افتراضي رد: أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

 

 

 

اقتباس

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلف الفنان
*لأننا لن نُألف وليس مطلوب منى او منك أن تُألف وتبتكر
فى كتاباتك الدينيه أو الأسلاميه..
*أما إنى أكتب حديث ويكون ضعيفاً فهذه ليست كارثه!!!!!!
*وكتبت قصيدة(لا اعرف لماذا)!!!!!!!!!!
* ولن يكون الحديث بصحته او ضعفه مؤثراً فى هدف الموضوع
* وجزاك الله خيراً على ملاحظتك الهامة!
ربما اكون مخطئاً ، لكن ! مع هذه الاحاديث لا اظنني كذلك
جاء في المصنف لمحمد ابن ابي بكر الشيباني وايضاً في سلسلة الالباني

دثنا أبو بكر قال حدثنا ابن يعلى التيمي عن محمد بن إسحاق عن معبد بن كعب عن أبي قتادة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول على هذا المنبر : إياكم وكثرة الحديث عني ، فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا ، ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار
دثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا سعيد بن عبيد عن علي بن ربيعة عن المغيرة بن شعبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كذبا علي ليس ككذب أحدكم ، فمن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار .
وهذا الحديث أخرجه أبو داود و الترمذي و الدارمي و أحمد في مسنده و غيرهم من حديث زيد ابن ثابت مرفوعا - نضر الله امرء سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه الى ما هو أفقه منه.و رب حامل فقه ليس بفقيه -
قال الترمذي حديث حسن
وليس عيباً ان نتحرى وندقق جيداً في ما ناتي به عن المصطفى صلى الله عليه وسلم وذلك من باب الامانة في الدين
لعلكِ ترين الموضوع سهل هذا من وجهة نظرك انت ، لكن الموضوع في اصله جدُ خطير مادام يتعلق بالدين



يا استاذ خلف ادخلتنا فى قضية كبير رفقا بنا
الكثير من اعضاء المنتدى لا يعرف شىء ان علم الجرح والتعديل وتخريج الاحاديث
والكثير لا يعرف ما هو الحديث المرسل من الحديث المرفوع وايضا لا يعرف الكثير الحديث الضعيف فى الاسناذ من الاحاديث ضعيفة المتن فلها اهل الاختصاص


وغاب عنك استاذ خلف بعض الاحكام التى تتعلق يعلم التخريج

اولا ياغالى كل ما تكلمت عنه يتعلق بالحديث الموضوع
واتفق اهل الجماعة على انه تحرم رواية الموضوع ويحرم التساهل فيه سواء كان في الأحكام والقصص أو الترغيب والترهيب أو غير ذلك ، ويحرم التقليد في ذكره ونقله إلا مقروناً ببيان وضعه بخلاف الحديث الضعيف فإنه إن كان في غير الأحكام يتساهل فيه ويقبل بشروط
وقد أطبق على ذلك علماء الحديث فجزموا بأنه لا تحل رواية الموضوع في أي معنى كان الا مقرونا ببيان وضعه
والا دخل فى زمرة الكاذبين
لقوله صلى الله عليه وسلم

إياكم وكثرة الحديث عني ، فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا ، ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار

إن كذبا علي ليس ككذب أحدكم ، فمن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار .


اما بخصوص الاحاديث الضعيفة فانه تجوز روايته في غير الأحكام والعقائد ويجوز العمل به فى فضائل الاعمال

وكم من حديث ضعيف بسبب الاسناذ لان فى رواته مردود
او سقط احد رواة الحديث فتجد احاديث كثيرة ضعيفة الاسناذ
لكن تقوى من اسانيد اخرى

والاخت عبير جزاها الله خيرا لم تخطأ فى نقل الحديث لان ما يعنينا هو قوله صلى الله عليه وسلم

(أنت ومالك لأبيك)

والحديث بهذا اللفظ (أنت ومالك لأبيك)

رواه القرطبى باسناذ متصل عن جابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنه
وراوه الإمام ابن ماجه في سننه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما متصل

وصحح هذا الحديث جماعة من الأئمة كابن القطان وابن الملقن والبوصيري والألباني رحمهم الله تعالى

أما القصة الطويلة في سبب هذا الحديث والشعر فضعيفة

ارجوا ان تكون الرسالة وصلت اليك استاذ خلف الحديث صحيح بعيدا عن القصة والشعر
والقصة الطويلة ضعفها العلماء وايضا يعمل بالاحاديث الضعيفة بلا خلاف بين العلماء



 




المصدر : القراّن الكريم وعلوم التفسير - من الاستاذ سات
التوقيع





عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
رد مع اقتباس