عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 07-12-2011, 05:15 PM
الصورة الرمزية abeeer
abeeer abeeer غير متواجد حالياً
وردة المنتدى
 





معدل تقييم المستوى: 76 abeeer is a jewel in the rough abeeer is a jewel in the rough abeeer is a jewel in the rough
افتراضي رد: أنتَ وما تملُك ملكاً لأبيك

 

[B][CENTER]

 

 

اقتباس

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلف الفنان

اختي الاستاذة عبير

تسلم اديك وبارك اللهُ فيك على نقلك الجميل وما تاتي به من جواهر
لكن معذرة اختي الكريمة هناك ملحوظه هامه جداً في شان هذه الروايه
هذه الابيات لامية ابن الصلت
لكن الروايه فيها كلام

فذهب جمهورٌ من العلماء على ان الحديث المنسبوه اليه تلك الروايه ضعيف جداً لان فيه المنكدر ابن محمد ، وهو ممن يعرف عنه الضعف واللين في احاديثه
وذهب اخرون الي انه منكر ولا يصح باي حال
ولقد سؤال فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم عن صحة هذا الحديث فقال ما يلي
السؤال
ما صحة الحديث الذي فيه : غَذَوتُكَ مولوداً ..وفيه : أنت ومالك لأبيك ؟


السؤال:

ما صحة هذا الحديث ؟؟؟؟؟

لقد وجدت هذا الحديث في الساحه المفتوحه فما صحته يا أخوان

ارجوا ممن لديه علم في هذا ان يبين لنا وجزاكم الله خيرا.

جاءَ رجلٌ إلى النبي( صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله إنَّ أبي أخذَ مالي ، فقال ( صلى الله عليه وسلم): فأتني بأبيك ، فنزلَ جبريلُ (عليهِ السلام) فقالَ لرسولِ الله ( صلى الله عليه وسلم): إذا جاءَكَ والدهُ الشيخ فاسألهُ عن شيءٍ قاله في نفسه ولم تسمعه أذناه ، فلمّا جاءَ الشيخ قال له النبي ( صلى الله عليه وسلم): ما بال ابنكَ يشكوكَ أَن أخذت لهُ ماله؟ فقال: سَلهٌ يا رسول الله هل أنفقتُه على نفسي أم على إحدى عمّاته؟ فقال له النبي( صلى الله عليه وسلم): فأخبرني عن شيءٍ قُلتَهُ في نفسكَ ولم تسمعه أذناك وأنتَ قادمٌ إليّ؟ فقال الشيخ: واللهِ يا رسولَ الله ما زال اللهُ يزيدُنا بكَ يقيناً ، لقد قُلتُ في نفسي ولم تسمعه أذناي:

غَذَوتُكَ مولوداً وعِلتُكَ يافعـــاً -

تُعـَلُّ بما أُدني إليـــكَ وتَنـهـلُ

إذا ليلةُ ضافتكَ بالسـُّقمِ لم أبِتْ -

لسُقمِكَ إلاّ ســـاهراً أتمـلّـمـلُ

كأنّي أنا المطروقُ دونكَ بالذي-

طُرقتَ به دوني فعينيَ تَهمـِلُ

فلمّا بلغتَ السِــنَّ والغايةَ التي -

إليها مدى ما كُنتُ فيكَ أُؤمـّلُ

جَعَلتَ جزائي غِلظَةً وفظاظــَةً -

كأنّكَ أنتَ المُنعِــــمُ المتَفضـّلُ

فـليتـَكَ إذ لـم تَرْعَ حـــَقَّ أبوَّتي -

فَعَلتَ كما الجارُ المصاقِبُ يفعلُ

فأوليتَني حَقَّ الجوارِ ولم تَكُن -

عَليَّ بمالٍ دونَ مالِـــكَ تبخَـلُ

فبكى النبي( صلى الله عليه وسلم) : حتّى ابتلَّتْ لحيتُه الشريفةُ ، ثُمَّ أمْسَكَ ( صلى الله عليه وسلم) بتلابيبِ (2)الوَلدِ وقال: (( أنتَ ومالُكَ لأبيك)) .


الجواب:
الحديث بتمامه ضعيف

قال الهيثمي : روى ابن ماجة طرفاً منه ، ورواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه : من لم أعرفه ، والمنكدر بن محمد ضعيف ، وقد وثقه أحمد ، والحديث بهذا التمام منكر ، وقد تقدمت له طريق مختصرة رجال إسنادها رجال الصحيح .


وقال العجلوني في كشف الخفا : وله طريق أخرى عند البيهقي في الدلائل والطبراني في الأوسط والصغير بسند فيه المكندر ضعفوه عن جابر . ثم ذكره بتمامه .

وأورده الزيلعي في نصب الراية ونسبه للطبراني في الصغير وللبيهقي في دلائل النبوة من طريق المنكدر بن محمد .

فمدار إسناد الحديث على المنكدر هذا .

وهو ليّن الحديث ، ولم أر من تابعه عليه بهذا التمام .

أي بهذا اللفظ بتمامه .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم






اخى الفاضل

أولاً أن أُجمع موضوع أسلامى (دينى) فهذا طبيعى

لأننا لن نُألف وليس مطلوب منى او منك أن تُألف وتبتكر
فى كتاباتك الدينيه أو الأسلاميه...ولكن:
إن جمعت موضوع أسلامى ..ودعمته بأحاديث عن معلمنا وحبيبنا
صلى الله عليه وسلم...فهذا خيراً ...
والدال على الخير كفاعله.

أما إنى أكتب حديث ويكون ضعيفاً فهذه ليست كارثه!!!!!!

وليست خطأ فادح ولا يستحق الأمر منك اخى ان تكتب مقال طويل وعريض!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!(غريبة)

وكتبت قصيدة(لا اعرف لماذا)!!!!!!!!!!



ولكنك وجزاك الله خيراً طبعاً كان يكفيك أن تلفت أنتباهنا أن الحديث الفلانى ضعيف (فقط) ...وكُنت سأرد عليك بجزاك الله خيراً

وعموماً جزاك الله خيراً

ثانياً حتى إذا كان الحديث او كل الاحاديث التى كُتبت كُلها ضعيفه

فالموضوع ليس فتوى شرعية !!!!!!!!!!!!

ولن يكون الحديث بصحته او ضعفه مؤثراً فى هدف الموضوع

فأنك انت وانا وكل أخواننا القراء ومالنا وكل ما نملك فعلاً لأبينا

و...
وفى النهاية أنت ومالك لأبيك

لأن هدف( الموضوع) هو عدم عقوق الوالدين

الذى أنتشر تلك الايام

إلا من رحم ربى.

والهدف هو أنك تعرف ان والدك هو سبب فى ماتملكه

وتربيته لك هى الفضل لها
(بعد الله سبحانه وتعالى طبعاً)

ارجو الترفق بردودك أو لاتقرأ مواضيعى او ترد عليها نهائياً
إن كانت الجواهر التى أكتبها(على حسب تعبيرك) خطأ


وجزاك الله خيراً على ملاحظتك الهامة!

 




المصدر : القراّن الكريم وعلوم التفسير - من الاستاذ سات
التوقيع





آخر تعديل abeeer يوم 07-12-2011 في 06:12 PM.
رد مع اقتباس