عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 28-02-2005, 04:37 PM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Thumbs up ليتهم يتعلمون :العبارة صحيحة.. بلاغة وديناً

 

بقلم الدكتور: عبدالعظيم المطعني الأستاذ بجامعة الأزهر
كثير من العاملين في مجال الدعوة الآن. وبخاصة عبر الفضائيات. وفي اللقاء بالجماهير. كثير منهم في أمس الحاجة إلي فهم الأساليب اللغوية. سواء فيما يتكلمون به من عند أنفسهم. وما هو من التراث لأن قيم الدعوة ومبادئها تحملها تراكيب وجمل لغوية واللغة العربية الفصحي هي وعاء الإسلام قرأنا وحديثاً وأصولاً وفقها.. الخ.
والجهل بطرق التعبير اللغوي وفنونه. يتسبب في خلل في العرض والبيان. وكثيراً ما يدخل في الوهم أن بعض العبارات والتراكيب الموروثة خطأ محض. وما هي بخطأ بل هي في قمة الفصاحة وذروة البيان. فيورط الداعية نفسه. ويربك من يتحدث اليهم دري أو لم يدر.
ومن افرازات هذه الظاهرة ما شاع في الأيام الأخيرة أن عبارة: "صلي الله عليه وسلم" خطأ شنيع يقع فيه الناس.
وأن الصواب أن يقول المسلم "اللهم صل وسلم علي رسولك" والذي حمل القائل بهذا الكلام. أنه فهم أن قولنا "صلي الله عليه وسلم" مجرد تقرير جاف. لا يليق أن يقال عن رسول الله.
وما ذهب إليه هو الخطأ بعينه. لأنه لم يفهم المقصود من قول المسلم "صلي الله عليه وسلم" ففهم أن "صلي" و"سلم" فعلان ماضيان في اللفظ والمعني. وليس الأمر كما فهم لأن هاتين الجملتين "صلي الله" و"سلم" جملتان خبريتان "ماضويتان" في اللفظ. ولكنهما انشائيتان دعائيتان في المعني.
وهما يؤديان أصل المعني في "اللهم صل وسلم علي محمد" في أن كلا منهما دعاء إلي الله بالصلاة والتسليم علي خاتم النبيين - صلي الله عليه وسلم.
إلا ان جملة "صلي الله عليه وسلم" وهي خبرية لفظاً إنشائية معني. أبلغ من جملة "اللهم صل وسلم علي محمد" لأن الجملة الأولي فيها إلماح قوي إلي أن الله تعالي سمع دعاءنا. فاستجاب لنا. فصلي علي رسوله محمد وسلم ومن أجل هذا الفرق البلاغي الدقيق اختارت الأمة منذ صدر الإسلام. خاصة الأمة وعلماءها. وعامتهم اختاروا هذه العبارة "صلي الله عليه وسلم" بدلاً من "اللهم صل وسلم علي محمد".
وهذا التعبير نفسه حافل به القرآن الحكيم. فما أكثر ما استعمل الجمل والتراكيب الماضوية بدل التراكيب الإنشائية "المستقبلية" ومن ذلك قوله تعالي: "وقالت اليهود يد الله مغلولة. غُلَّتْ أيديهم" فقوله تعالي "غُلَّتْ" دعاء عليهم بغل أيديهم واصابتها بالشلل.



منقول للفائدة

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس