عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 01-04-2010, 12:41 PM
الصورة الرمزية hossam elshamy
hossam elshamy hossam elshamy غير متواجد حالياً
استاذ محترف
 





معدل تقييم المستوى: 34 hossam elshamy will become famous soon enough hossam elshamy will become famous soon enough
افتراضي رد: قسم الاحاديث الشريفه

 

هناك حديث فى أحاديث الإفطار قذ نسيته أحببت أن أذكره ..

وهو .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم )






نأتى إلى أحاديث اليوم : -----------






الحديث الثالث من المجموعة والسابع من القسم : القيام وصلاة التراويح.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِرَ له ماتقدم من ذنبه )


وقال صلى الله عليه وسلم : ( رُبّ صائم لم يَنَل من صيامه إلا الجوع والعطش ، ورُبّ قائم لم ينل من قيامه إلا التعب والنَصَب )


وقال صلى الله عليه وسلم : ( من صلى مع الإمام حتى ينصرف كُتِبَ له قيام ليله )







الشرح :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قام ليل رمضان كله أى صلى صلاة التراويح كلها مع الإمام من أول ليلة فى رمضان حتى يُسمى قائما لابد وأن يقوم ليل رمضان كله أى يصلى صلاة التراويح من أول ليلة من ليالى رمضان وليس كما يعتقد الناس فيغفلون عن صلاة التراويح فى أول ليلة قبل أن يبدأ شهر رمضان التى هى فى أخر يوم من شعبان فيغفلون عنها وينسونها ويعتقدون أنها ليست من ليالى رمضان أريد من جميع الناس أن تنتبه إلى هذا فصلاة التراويح سنة مؤكدة عن النبى صلى الله عليه وسلم فمن فعلها وقامها من أول ليلة إلى آخر ليلة مؤمنا بها ومحتسبا بها عند ربه لايريد بها السمعة ولا الرياء فيالَعظَمِ ثوابه عند ربه فهو أقصى مايتمناه كل مسلم موحد أن يغفر الله له ما تقدم من ذنبه فلماذا أخى الحبيب تضيع هذا الثواب من بين يديك .


فى الحديث الثانى بين لنا الرسول صلى الله عليه وسلم من لم يأت بثمار صيامه وحصاد قيامه فقال رُب صائم لم ينل من صيامه إلا الجوع والعطش أى أن هناك صائمون لو صام أفطر كأن لم يصُم حتى ولو لم يأكل ولم يشرب فقد أتى فى صيامه مايُبطله وهو لايدرى وسوف يأتى الحديث إن شاء الله عن مبطلات الصيام جميعا واتكلم فيها بإذن الله ...
نأتى إلى الجانب الآخر فى الحديث وهو رب قائم لم ينل من قيامه إلا التعب والنصب ...فالقائم والمصلى لابد وأن يلتزم فى صلاته الطمأنينة والخشوع والإقبال على الله عز وجل فأنت تقف وأن تصلى بين يدى السميع العليم بين يدى صاحب الملك والملكوت بين يدى الله عز وجل فلو تصورت نفسك واقفا بين يدى مثلا وزير أو رئيس الجمهوريه فهل تتلفت حولك وهل تنشغل عنه ولو للحظة واحده فما بالك بمن تقف بين يديه وأنت تصلى ( أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه ) فياعجبا للناس وويحهم .. ماذا يصنعون ؟ فالصلاة هى أقرب مايكون بين العبد وربه فإذا رأى الله عبده يصلى ويمتثل لأمره فرح الله بعبده ويُباهِى بِه ملائكته فلماذا لاتكون واحدا منهم فهيا أخى الحبيب لاتضيع الصلاة واعلم ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) فإن لم تنهك الصلاة عن الفحشاء والمنكر ( فارجع صلِّ فإنك لم تصلِّ ) فإنه يوجد فى صلاتك مايبطلها فاعمل على اصلاحها حتى تنهك صلاتك عن الفحشاء والمنكر والبغى .

أما الحديث الثالث فقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم مَن صلى مع الإمام صلاة التراويح حتى ينتهى منها وهى ثماني ركعات ومعها الشفع والوتر فكأنما قد قام ليلهُ كُلّه والليل كله من أول صلاة العشاء إلى صلاة الفجر وهو مقسم ثلاث : أوله وأوسطه وآخره . أوله وهو بعد صلاة العشاء وأوسطه فى الساعة الواحده وآخره حتى صلاة الفجر فمن صلى هذه الإحدى عشرة ركعة فكأنما قد قام الليل كله بل هو أعظم فالصلاة الصلاة عباد الله فإنها فرق بين المؤمن الكافر وهى أقرب مايكون بين العبد وربه وفيها السجود الذى هو أعظم أركانها وأقرب أقرب مايكون بين العبد وربه وفيه مافيه من التذلل والتقرب إلى الله بالطاعة فادع فيه ماشئت لك ولسائر المسلمين وادع الناس إليها وإقامتها عسى الله أن ينصر بكم المسلمين ويذهب مكر الماكرين ويفك أسر المأسورين فإن لم تفعلوها ولم تؤدوها فسيُذهب الله بكم وهو قادر على عباده وسيأتِ بقوم آخرين يؤدونها فيكونوا من المنصورين ( ياأيها الذين ءامنوا مالكم إذا قيل لكم انفروا فى سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض أرضيتم بالحيوة الدنيا من الآخرة فما متع الحيوة الدنيا فى الآخرة إلا قليل . إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما ويستبدل قوما غيركم ولاتضروه شيئا والله على كل شئ قدير )......... سورة التوبة الأيتان .....38.39

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس