عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 27-02-2009, 10:47 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Talking دعاء ركوب الدابة.. لا يختلف بتغير الوسائل

 

دعاء ركوب الدابة.. لا يختلف بتغير الوسائل

* يقول أحمد سالم: ركبت سيارة مع صديق لي ولكننا اختلفنا فيما بيننا حول أفضل الدعاء الذي يقوله المسافر ولكن صديقاً آخر قال إن دعاء السفر خاص بالدواب ولكن وسائل المواصلات تغيرت وأريد معرفة الدعاء الذي يستحب أثناء السفر وحكم الدعاء لركوب السيارة؟
** يجيب فضيلة الدكتور صبري عبدالرءوف أستاذ الفقه بجامعة الأزهر بقوله:
** اتفق الفقهاء علي أن المسافر يستحب له أن يتأسي بفعل الرسول صلي الله عليه وسلم أثناء سفره ولا فرق في ذلك بين أن يركب الإنسان سيارة أو طائرة أو قطاراً أو نحو ذلك من الوسائل الحديثة.
والدعاء المأثور في ذلك ما رواه الإمام مسلم في صحيحه أن الرسول كان إذا استوي علي دابته كبر ثلاثاً ثم قرأ: "سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلي ربنا لمنقلبون" ثم يدعو قائلاً: الحمد لله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلي ربنا لمنقلبون ثم يقول: الحمد لله ثلاث مرات ثم يقول الله أكبر ثلاث مرات ثم يقول سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
ويستحب للإنسان إذا ركب للسفر أن يقول: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلي ربنا لمنقلبون اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوي ومن العمل ما ترضي اللهم هون علينا سفرنا هذا وأطوعنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
وهذا هو الدعاء المأثور عن سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ويا أخي السائل الأمر لايحتاج إلي خلاف بينك وبين أصدقائك لأن الرسول صلي الله عليه وسلم رغبنا في دعاء السفر لكي يكون الإنسان علي علاقة طيبة بالله عز وجل مفوضاً الأمر إليه مقراً بأن الله عز وجل قادر علي كل شيء ولا يخفي عليه شيء.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس