عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-02-2009, 11:50 PM
الصورة الرمزية abdelnaby
abdelnaby abdelnaby غير متواجد حالياً
استاذ متميز
 




معدل تقييم المستوى: 36 abdelnaby will become famous soon enough abdelnaby will become famous soon enough
افتراضي عالم الجن والشياطين

 

الفصل الأول

عالم الجن والشياطين عالم غيبى لا نراه ولا نسمعه ومع غيبته عنا إلا أن الكثيرين قد أطلقوا مخيلتهم فى رسمه وتصويره ، فصوره الأكثر على أنه عالم الرعب والأهوال وجحده أخرون وأنكروا وجوده ونحاول فى هذا المقال أن نرسم صورته كما صورها وبينها القرآن الكريم والسنة الصحيحة فهما الجديران بذلك ، وما عداهما فهو ضرب من الخيال أو نوع من الكذب أو تجربة جزئية لا ترقى للحقائق التى يعتمد عليها .

*** معنى الجن والشياطين : -

الجن ضد الإنس ، والواحد جنى وسميت بذلك لأنها تتوارى عن الأنظار ولا تُرى .
أما الشياطين : فجمع شيطان وهو كل عاتٍ متمرد سواء من الإنس أو الجن أو الدواب وعليه فالشياطين ليسوا سوى عتاة الجن ومردتهم .
قال ابن عبد البر : الجن عند أهل الكلام والعلم باللسان منزلون على مراتب فإذا ذكروا الجن خالصا قالوا : جنى .. فإن أرادوا أنه ممن يسكن مع الناس قالوا : عامر والجمع عمار وعوامر .. فإن كان ممن يعرض للصبيان قالوا : أرواح .. فإن خبث وتعزم فهو شيطان .. فإن زاد على ذلك فهو : مارد .. فإن زاد على ذلك وقوى أمره قالوا : عفريت والجمع عفاريت والله أعلم بالصواب .
والأدلة على وجود الجن من القرآن كثيرة منها ولا أدل على ذلك من أن الله سمى سورة كاملة باسمهم ( الجن ) وقص فيها من أخبارهم وأقوالهم الشئ الكثير ، وأما أحاديث السنة الدالة على وجودهم فأكثر من أن تحصر .

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس