عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 30-01-2009, 08:22 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Wink الميت يدرك كالحي.. لكنه لا يجيب

 

الميت يدرك كالحي.. لكنه لا يجيب

* يسأل جمعة علام: هل صحيح أن الميت يدري كما يدري الحي؟ وهل يتعارض ذلك مع قول الله تعالي: "وما أنت بمسمع من في القبور" وقوله تعالي: "فإنك لا تسمع الموتي"؟
** يجيب فضيلة الشيخ عثمان إبراهيم عامر من علماء الأزهر الشريف بقوله:
نعم يدري الميت كما يدري الحي إلا أنه لا يجيب والأدلة علي ذلك هي:
1 قال تعالي "الذي خلق الموت والحياة.." آية رقم 2 من سورة الملك. فالموت مخلوق وليس بعدم محض.
2 قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : القبر أول منازل الآخرة فإن نجا منه العبد فما بعده أيسر منه. وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه. رواه ابن ماجه والحاكم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه وحسَّنه الألباني.
3 وقال صلي الله عليه وسلم : إن الميت ليعلم من يغسله ومن يكفنه ومن يدليه في حفرته رواه الطبراني وأبوداود الطيالسي عن أبي سعيد رضي الله عنه ورواه أحمد في المسند بلفظ: إن الميت يعرف من يحمله ومن يغسله ومن يدليه في قبره.
4 روي الديلمي في مسنده عن أنس رضي الله عنه إذا مات أحدكم فقد قامت قيامته.
5 حينما وقف الرسول صلي الله عليه وسلم علي قتلي بدر من المشركين أخذ يناديهم بأسمائهم فعجب بعض الصحابة وقالوا: يا رسول الله: أتنادي قوماً قد جيّفوا؟ فقال صلي الله عليه وسلم ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ولكنهم لا يجيبون رواه أحمد في المسند والبيهقي والنسائي عن أنس رضي الله عنه وصححه الألباني.
6 وكان عمرو بن العاص رضي الله عنه يوصي أهله في مرض موته أن يقفوا عند قبره قدر ما ينحر جزور ويفرق لحمه وعلل ذلك بأنه سيأنس بهم والحديث مروي في صحيح مسلم وغيره.
وأما قول الله تعالي: "... وما أنت بمسمع من في القبور" آية رقم 22 من سورة فاطر وقوله تعالي: "فإنك لا تسمع الموتي.." آية رقم 52 من سورة الروم.
فالمراد بالسماع هنا هو سماع الاستجابة والقبول وليس مجرد السماع والله أعلم

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس