عرض مشاركة واحدة
  #82  
قديم 20-08-2005, 11:06 AM
سيف الاسلام سيف الاسلام غير متواجد حالياً
عضو فضى
 




معدل تقييم المستوى: 64 سيف الاسلام will become famous soon enough سيف الاسلام will become famous soon enough
افتراضي

 

س811- ماذا تعرف عن يوسف عليه السلام ؟
ولد سيدنا يوسف وكان له 11 أخا وكان أبوه يحبه كثيرا وفي ذات ليلة رأى أحد عشر كوكبا والشمس والقمر له ساجدين، فقص على والده ما رأى فقال له ألا يقصها على إخوته، ولكن الشيطان وسوس لإخوته فاتفقوا على أن يلقوه في غيابات الجب وادعوا أن الذئب أكله، ثم مر به ناس من البدو فأخذوه وباعوه بثمن بخس واشتراه عزيز مصر وطلب من زوجته أن ترعاه، ولكنها أخذت تراوده عن نفسه فأبى فكادت له ودخل السجن، ثم أظهر الله براءته وخرج من السجن ، واستعمله الملك على شئون الغذاء التي أحسن إدارتها في سنوات القحط، ثم اجتمع شمله مع إخوته ووالديه وخروا له سجدا وتحققت رؤياه.

س812- ماذا تعرف عن عيسى عليه السلام ؟
مثل عيسى مثل آدم خلقه الله من تراب وقال له كن فيكون، هو عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم، وهو الذي بشر بالنبي محمد، آتاه الله البينات وأيده بروح القدس وكان وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين، كلم الناس في المهد وكهلا وكان يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيها فتكون طيرا، ويبرئ الأكمه والأبرص ويخرج الموتى كل بإذن الله، دعا المسيح قومه لعبادة الله الواحد الأحد ولكنهم أبوا واستكبروا وعارضوه، ولم يؤمن به سوى بسطاء قومه، رفعه الله إلى السماء وسيهبط حينما يشاء الله إلى الأرض ليكون شهيدا على الناس.

س813- ماذا تعرف عن محمد عليه الصلاة والسلام ؟
النبي الأمي العربي، من بني هاشم، ولد في مكة بعد وفاة أبيه عبد الله بأشهر قليلة، توفيت أمه آمنة وهو لا يزال طفلا، كفله جده عبد المطلب ثم عمه أبو طالب، ورعى الغنم لزمن، تزوج من السيدة خديجة بنت خويلد وهو في الخامسة والعشرين من عمره، دعا الناس إلى الإسلام أي إلى الإيمان بالله الواحد ورسوله، بدأ دعوته في مكة فاضطهده أهلها فهاجر إلى المدينة حيث اجتمع حوله عدد من الأنصار عام 622 م فأصبحت هذه السنة بدء التاريخ الهجري، توفي بعد أن حج حجة الوداع. بهذا النبي الكريم ختم الله سبحانه وتعالى سلسلة هداة البشرية من الأنبياء.

س814- ماذا تعرف عن أبو بكر الصديق ؟
الرجل الذى كان شعاره فى كل أزمة و كل فتنة ( إن كان محمدا قد قال ذلك فقد صدق ... لذا سمى بالصديق(إنه القائل والله لو منعونى عقال بعير لقاتلتهم عليه
إنه أول خليل رسول و خير صحابته و خير متبع لسنته و كتاب ربه وأول من خلف رسول الله ..هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي، أبو بكر. أمه أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر التيمي. ولد سنة 51 ق. هـ (573م) .وتوفي وهو ابن ثلاث وستين سنة

س815- ماذا تعرف عن عمر بن الخطاب ؟
ج- لم تتحقق الدولة الإسلامية بصورتها المثلى في عهد أيٍّ من عهود الخلفاء والحكام مثلما تحققت في عهد الخليفة الثاني "عمر بن الخطاب" (رضي الله عنه) الذي جمع بين النزاهة والحزم، والرحمة والعدل، والهيبة والتواضع، والشدة والزهد.ونجح الفاروق (رضي الله عنه) في سنوات خلافته العشر في أن يؤسس أقوى إمبراطورية عرفها التاريخ، لقد استطاع "عمر" (رضي الله عنه) أن يقهر هاتين الإمبراطوريتين فقامت دولة الإسلام، بعد سقوط إمبراطورتي "الفرس" و"الروم"

س816- ماذا تعرف عن عثمان بن عفان ؟
ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية ، يجتمع نسبه مع رسول الله-صلى الله عليه وسلم- في عبد مناف ، ولد في السنـة السادسة بعد عام الفيـل ، نشأ في بيت كريم ذي مال وجاه ، وشب على حسن السيرة والعفة والحياء فكان محبوبا في قومه أثيـرا لديهم ... كان رجل تستحي منه الملائكة تزوج عثمان -رضي الله عنه- من رقية بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلما توفيـت تزوج أختها أم كلثوم ولذلك سمي (ذي النورين) .

س817- ماذا تعرف عن عمر بن عبد العزيز ؟
هو أبو حفص عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي القرشي، وأمه أم عاصم ابنة عاصم بن عمر بن الخطاب، تابعي جليل، ولد بالمدينة، ورحل إلى مصر مع أبيه حين ولي عليها، حفظ القرآن في صغره، فبعثه أبوه إلى المدينة فتفقه فيها حتى بلغ رتبة الاجتهاد وهو خامس الخلفاء الراشدين اهتم عمر بأمور المدينة وجدد المسجد النبوي وأحيا الله به السنن التي تركت وقد اغتنى الناس في عهده، فكان عامل الزكاة يطوف على الناس بالمال العظيم يبحث عن الفقير والمحتاج فلا يجد أحداً منهم، فيرده إلى بيت المال. كان شديد الخشية لله كثير البكاء ومدة خلافته سنتان ونصف.

س818- ماذا تعرف عن زيد بن الخطّاب؟
انه أخو عمر بن الخطّاب..أجل أخوه الأكبر، والأسبق فكان أكبر منه سنا..وسبقه إلى الإسلام.. كما سبقه إلى الشهادة في سبيل الله..وكان زيد بطلا باهر البطولة.. وكان العمل الصامت الممعن في الصمت جوهر بطولته.وكان إيمانه بالله وبرسوله وبدينه إيمانا وثيقا، ولم يتخلّف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مشهد ولا في غزاة.وزيد في بغضه النفاق والكذب، كأخيه عمر تماما..!

س819- ماذا تعرف عن زينب أكبر بنات رسول الله ؟
هي زينـب بن محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم القرشيـة تزوّجها ابن خالتها أبو العاص بن ربيع بن عبد العزى بن عبد شمس قبل الإسلام وفي حياة أمها ، وولدت له أمامة التي تزوجها علي بن أبي طالب بعد فاطمة ، كما ولدت له علي بن أبي العاص الذي مات صبياً ، فلما كان الإسلام فُرِّق بين أبي العاص وبين زينب فلمّا أسلم أبو العاص ردّها الرسول -صلى الله عليه وسلم- عليه بالنكاح الأول

س820- ماذا تعرف عن عائشة بنت الصديق ؟
السيدة عائشة (رضي الله عنها) لها عقل نير، وذكاء حاد ، وعلم جم. ودورها الفعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول واجتهاداتها . وهي كذلك المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية. لقد كانت من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، كانت من أحب نساء الرسول إليه،توفيت في الثامنة والخمسين للهجرة

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

للمراسلة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
:36_11_3: :36_11_3: :36_11_3:

رد مع اقتباس