عرض مشاركة واحدة
  #87  
قديم 20-08-2005, 11:09 AM
سيف الاسلام سيف الاسلام غير متواجد حالياً
عضو فضى
 




معدل تقييم المستوى: 64 سيف الاسلام will become famous soon enough سيف الاسلام will become famous soon enough
افتراضي

 

س861- على ماذا بايع الأثنى عشر رجلاً في بيعة العقبة الأولى الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
على بيعة النساء وذلك قبل أن تفترض الحرب ، على عدم الشرك بالله شيئاً ، وعدم السرقة وعدم الزنى وعدم قتل الأولاد وعدم الإتيان ببهتان يفترونه بين أيديهم وأرجلهم وعد عصيانه في معروف

س862- ما الآبة التى نزلت في ذي نواس وجُنده ؟
ج- قال تعالى ( قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخدُود * النِّارِ ذَاتِ الْوَقُود * إذْ هُمْ عَلَيهَا قُعُودُ * وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤمِنِينَ شُهُودُ * وَمَا نَقَموا مِنْهمْ إلاّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ )

س863- ما هى الآية التى نزلت في أبي لهب وامرأته أم جميل؟
قال تعالى : ( تَبَّتْ يَدَا أبي لَهبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَا لُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلُ مِن مَسَد )

س864- ما سبب نزول آيــة الكرســي؟
سأل بني إسرائيل رسولهم موسي هـــل ينام ربك؟ فقال موسى ... اتقوا الله! فناداه ربه عز و جل: سألوك يا موسي هل ينام ربك؟ فخذ زجاجتين في يديك و قم الليل .ففعل موسى ، فلما ذهب منه الليل ثلثه نعس فوقع لركبتيه ، ثم انتعش فضبطهما حتي اذا كان أخر الليل نعس موسي فسقطت الزجاجتان عنه فانكسرتا .فقال تعالى: يا موسى لو كنت أنام لسقطت السماوات و الأرض فهلكن كما هلكت الزجاجتان في يديك.و لهذا السبب أنزلت أية الكرسي.

س865- ماهى آداب تلاوة القرآن الكريم؟
يتمثل في الطهارة ، والتلاوة بأدب ، وطمأنينة ، وبصوت حزين ، ومسموع ، مع مراعاة قواعد التجويد ، وأداء الحقوق في السجدة والاستعاذة ، قبل التلاوة ، والتصديق بعدها.

س866- ماهى الظلمات الثلاث؟
ظلمة الأغشية التي تحيط بالجنين وهي : غشاء الأمنيون ، والغشاء المشيمي ، والغشاء الساقط .ظلمة الرحم الذي تستقر به تلك الأغشية. ظلمة البطن الذي تستقر فيه الرحم.

س867- ماهىفائدة قراءة القرآن ؟
تورث الخشية وتلين القلب وتورث السكينة .تورث اليقين الذي هو الأيمان كله .تورث الخوف والحذر من الدار الآخرة . يحقق الدعوة الى الله تعالي وحده لا شريك له .يهدي للتي هي أقوم .

س868- ماهي آيات الحج في القرآن الكريم؟
قال تعالى: ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين. فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمناً. ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ) سورة آل عمران...( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج. وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى وأتقوى يا أولي الألباب ) سورة البقرة (...وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ) سورة الحج

س869- على من تجب فريضة الحج ؟
فريضة الحج ، فإنه لايجب على أحد إلا بشروط خمسة ذكرها العلماء : الأول : الإسلام ، فإن الكافر لايقبل منه حج ولا عمرة، ولا أي عبادة من العبادات ، في دين الله إلا إذا اسلم ودخل في دين الله 0 الثاني : العقل ، فالمجنون لا يجب عليه حج ولا عمرة 0 الثالث : البلوغ ، وهو ظهور أحد علامته وهي : إنزال المني 0 نبات شعر العانة 0 تمام خمس عشرة سنة 0 وتزيد المرأة بأمر وهو : الحيض0الرابع : الحرية ، فلا يجب الحج أو العمرة على المملوك 0الخامس: الاستطاعة ، وتكون بالمال والبدن 0ومن الاستطاعة وجود المحرم للمرأة، فإن المرأة منهية عن السفر للحج وغيره بدون محرم ، ويجب أن يكون هذا المحرم مميزاً عاقلاً بالغاً فإن الطفل لا يصح أن يكون محرماً 0

س870- ما هى أركان الحج ؟
الإحرام 0 الطواف 0السعي بين الصفا والمروة 0الوقوف بعرفة 0وهناك خلاف بين العلماء في بعضها 0ولا يتم الحج إلا بأداء هذه الأركان ، فمن ترك ركنا ً فسد حجه 0

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

للمراسلة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
:36_11_3: :36_11_3: :36_11_3:

رد مع اقتباس