عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 23-08-2008, 04:31 PM
الصورة الرمزية مستر ديبو
مستر ديبو مستر ديبو غير متواجد حالياً
نجم المنتدى
 





معدل تقييم المستوى: 47 مستر ديبو will become famous soon enough مستر ديبو will become famous soon enough
افتراضي وسطية الرحمة للرسول صلى الله عليه وسلم

 

من خصائص رحمة النبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ أيضاً أنها رحمة متزنة وعادلة، فهو رحيم دون ضعف، متواضع بغير ذلة، محاربٌ لا يغدر، سياسيٌّ لا يكذب، يستخدم الحيلة في الحرب ولكن لا ينقض العهود والمواثيق، آمن خصومه بصدقه وأمانته، يجمع بين التوكل والتدبير، وبين العبادة والعمل، وبين الرحمة والحرب ..

وهذا وهو الحال في أخلاق محمد ~ صلى الله عليه و سلم ~ جميعها، فهي تعمل ضمن منظومة متناسقة متناغمة، تتشابك جميعها لتأدية أغراضها، فلا تتوسع صفة أو تقوى على حساب أخرى، ولا تعمل إحداها ضد الصفة التي تقابلها. كالقرآن والسيف في دعوة النبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ ، فالقرآن – في يدي النبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ - كتاب هداية لمن أراد الهدى، والسيف معه ~ صلى الله عليه و سلم ~وسيلة لردع من يعتدي عليه.

ويشير "جورج حنا" إلى هذا التوازن في شخصية النبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ ، فيقول:

" إنه ~ صلى الله عليه و سلم ~ لم يرض بأن يحوّل خدّه الأيسر لمن يضربه على خدّه الأيمن.. بل مشى في طريقه غير هيّاب، في يده الواحدة رسالة هداية، يهدي بها من سالموه، وفي يده الثانية سيف يحارب به من يحاربوه. لقد آمن به نفر قليل في بداية الدعوة، وكان نصيب هذا النفر مثل نصيبه من الاضطهاد والتكفير.. كان هؤلاء باكورة الديانة الإسلامية، والشعلة التي انطلقت منها رسالة محمد ~ صلى الله عليه و سلم ~ "

ومظهرٌ آخر للتوازن، هو ثبات صفة الرحمة فيه ~ صلى الله عليه و سلم ~ ، فهو رحيم في كل أحواله وأطواره ومواقفه، فالنبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ رحيم قبل البعثة وبعد البعثة، قبل الفتح وبعد الفتح، رحيم في النصر والهزيمة، رحيم في عسره ويسره، رحيم في سفره وحضره ... الخ

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

انت الزائر رقم
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
رد مع اقتباس