عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 17-02-2005, 01:53 AM
الصورة الرمزية طلعت فياض
طلعت فياض طلعت فياض غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
 




معدل تقييم المستوى: 58 طلعت فياض will become famous soon enough طلعت فياض will become famous soon enough
افتراضي

 

سنن قيام الليل

قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله الحرام, و أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) رواه مسلم.

1- أفضل عدد لصلاة الليل إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة مع طول القيام لحديث ( كان الرسول صلى الله عليه و سلم يصلي إحدى عشرة ركعة كانت تلك صلاتة) رواه البخاري و في رواية أخرى (يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة..) رواه البخاري.

2- و يسن له إذا قام لصلاة الليل أن يستاك و أن يقرأ الآيات الأخيرة من سورة آل عمران من قولة تعالى ( إن في خلق السموات و الأرض و اختلاف الليل و النهار لآيات لأولي الألباب) آل عمرن 190 إلى أن يختم السورة.

3- و يسن أن يدعو بما ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم ( اللهم لك الحمد أنت قيوم السموات و الأرض و من فيهن, و لك الحمد أنت نور السموات و الأرض و من فيهن , و لك الحمد أنت ملك السموات و الأرض , و لك الحمد أنت الحق , ووعدك حق, و لقاؤك حق , وقولك حق , و الجنة حق, والنار حق, والنبيون حق, و محمد حق, والساعة حق, اللهم لك أسلمت, و بك آمنت , وعليك توكلت ,و إليك أنبت ,و بك خاصمت, و إليك حاكمت, فأغفر لي ما قدمت و ما أخرت , وما أسررت و ما أعلنت , انت المقدم ,و انت المؤخر لا اله الا أنت (أو لا اله غيرك) )) رواه البخاري و مسلم واللفظ للبخاري.

4- و من السنن أيضا أبتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين و ذلك حتى ينشط بهما لما بعدهما قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين) رواه مسلم.

5- و يسن كذلك أن يفتتح صلاة الليل بالدعاء الثابت عن النبي صلى الله عليه و سلم ( اللهم رب جبريل و ميكائيل و إسرافيل ,فاطر السماوات و الأرض ,عالم الغيب و الشهادة, أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون, إهدني لما أختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) رواه مسلم.

و يسن تطويل صلاة الليل سئل رسول اللع صلى الله عليه و سلم أي الصلاة أفضل ؟ قال (طول القنوت) رواه مسلم و المراد بالقنوات هنا القيام.

و يسن التعوذ عند آية العذاب بأن يقول ( أعوذ بالله من عذاب الله) و سؤال الرحمة عند آية الرحمة بأن يقول (اللهم إني أسألك من فضلك) و تسبيح الله عند آية تنزية الله لحديث (...يقرأ مترسلا, إذا مر بآيه فيها تسبيح سبح , و إذا مر بسؤال سأل , و إذا مر بتعوذ تعوذ..) رواه مسلم.


الأسباب المعينة على قيام الليل:
1- الدعاء
2- تجنب السهر
3- قيلولة النهار
4- ترك المعاصي
5- مجاهدة النفس


الوتر و له سنن

1- السنة لمن أوتر بثلاث ركعات أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة (سبح اسم ربك الأعلى) و في الثانية (قل يا ايها الكافرون) و في الثالثة (قل هو الله أحد) كما روى ذلك أبو داود و الترمذي و ابن ماجه.

2- ان يقول إذا سلم من الوتر (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات و الثالثة فيها زيادة عند الدار قطني يجهر بها و يمد صوتة و يقول( رب الملائكة و الروح) صححها الارنؤط كما روى ذلك أبو داود و النسائي.

يتبع ان شاء الله

--------------------------------------------------------------------------------

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس