عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 23-05-2005, 06:04 PM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Lightbulb د. يوسف القرضاوي: هجر الزوجات.. له أصول

 

سوال " تغيب زوجي عن المنزل متعمداً هجري متأثراً ببعض المشكلات التي وقعت بيننا.. فماذا أفعل؟!

** يقول فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي المفكر الإسلامي الكبير: من روائع الإسلام في رعاية حق المرأة تحريمه علي الزوج أن يغاضب زوجته فيهجر فراشها ويمتنع عن قربانها مدة لا تحتملها أنوثتها فإذا أكد هذا الهجر بيمين منه ألا يقربها - أي لا يجامعها - أعطي مهلة أربعة أشهر عسي أن تهدأ فيها نفسه وتسكن ثائرة غضبه ويراجع ضميره.
فإذا عاد إلي رشده واتصل بها قبل انقضاء الأشهر الأربعة أو في آخرها فإن الله يغفر له ما فرط منه ويفتح له باب التوبة الفسيح وعليه أن يكفر عن يمينه. وإذا مضت هذه المدة ولم يرجع عن عزمه ويتحلل من يمينه فإن امرأته تطلق منه جزاء وفاقاً علي ما أهمل في حقها.
ومن الفقهاء من يطلقها عليه بمضي المدة المذكورة بغير انتظار لقضاء قاض أو حكم حاكم. ومنهم من يشترط رفع الأمر إلي الحاكم بعد مضي المدة فيخيره بين مراجعة نفسه وإرضاء زوجته وبين الطلاق وليختر لنفسه ما يحلو له.
وهذا الحلف علي عدم قربان الزوجة هو المعروف في الشريعة باسم "الإيلاء" وفيه جاء قول الله تعالي: "للذين يؤلون من نسائهم - أي يحلفون علي البعد عنها- تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور
رحيم. وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم" "البقرة 226. 227"
وإنما حددت المهلة بأربعة أشهر لتكون فرصة كافية ليراجع الرجل فيها نفسه ويثوب إلي رشده. ولأنها في العادة أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها.. وفي هذا يروي المفسرون قصة عمر رضي الله عنه حين كان يعس بالليل فسمع امرأة تنشد:
لقد طال هذا الليل واسود جانبه
وأرقني ألا خليل ألاعبه
فوالله. لولا الله تخشي عواقبه
لحرك من هذا السرير جوانبه
وقد بحث عمر عن قصتها فعرف أن زوجها غائب في كتائب المجاهدين من زمن طويل فسأل ابنته حفصة: ما أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها؟! قالت: أربعة أشهر وعندئذ عزم أمير المؤمنين ألا يغيب زوج عن امرأته أكثر من أربعة أشهر .. والله أعلم.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس