عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 23-05-2005, 05:54 PM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Lightbulb كيد النساء أطاح برأس نبي الله يحيي

 

كيد النساء أطاح برأس نبي الله يحيي
بقلم : د. محمد بكر اسماعيل استاذ التفسير بجامعة الأزهر
يحيي عليه السلام نبي مرسل أرسله الي بني اسرائيل في حياة ابيه عليه السلام وكان حكيما أوتي الحكمة في صباه. ووهبه الله حنانا من لدنا. وزاده بركة وتقي. وجعله سيدا علي أهل زمانه. وحصر همته في طاعته. وقصر هواه في عبادته. ولم يجعل له في النساء رغبة مع قدرته علي اتيانهن في الحلال لو شاء. وقد زوده الله بالعلم فحفظ التوراة عن ظهر قلب. وعمل بكل مافيها علي وجه التمام. لذا وصفه الله بأوصاف جمعت شعب الايمان كلها.
وقد تقدمت بعض أوصافه في قصة أبيه زكريا عليهما السلام. وهي التي جاءت في قوله جل شأنه: "فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب ان الله يبشرك بيحيي مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين" "ال عمران : 39".
وجاءت بقية اوصافه في سورة مريم قال تعالي: "يايحيي خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا. وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا. وبرا بوالده ولم يكن جبارا عصيا. وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا" "اية : 12 15" والكتاب الذي أمر أن يأخذه بقوة هو التوراة. ومعني : "خذ الكتاب بقوة" تدبره جيدا. واحفظه كاملا. واعمل به جاهدا. وأمر قومك بذلك. وقم بواجب الشكر لربك الذي وهبك هذه النعم. ورباك علي موائد العز والكرم وجعلك نبيا مرسلا وابن نبي مرسل. وسماك يحيي ليحيا ذكرك في النفوس المؤمنة. ولم يسم احدا من قبلك بهذا الاسم.
والمراد بالحكم في قوله: "وآتيناه الحكم صبيا" الحكمة وليست النبوة. لأن سنة الله قد جرت علي أن يبعث الانبياء علي سن الاربعين.
ويقال إنه : بعث قبل الاربعين خصوصية له عليه السلام فقد كان عليه السلام بما معه من الحكمة لايلهو كما يلهو الصبيان. ولا يلعب كما يلعبون. ولكنه صحب أباه في صغره وكبره. وحنا عليه. واحسن إليه. وكان بارا به وأمه ولم يكن يوما يتظاهر بما يتظاهر به أمثاله في الحسب والنسب. بل كان مثال التواضع الجم. ولم يكن يعصي لابويه أمرا في ليل او نهار. وقد ترك الله ذكراه في النفوس المؤمنة. وألقي في قلوبهم محبته بحيث يسلم عليه كل من يذكره كما يسلم علي سائر الانبياء والمرسلين.
وقد منحه الله سلاما منه عند مولده. وعند موته. وعند بعثه حيا من قبره. والسلام من الله رضا. وحفاوة وتكريم. واجلال وتعظيم.
وقد ولد عيسي بن مريم عليه السلام في عصره فباركه ودعا له. ولما شب عيسي عليه السلام رافق ابن خالته يحيي وشاركه الامه وآماله. وشد من أزره في تبليغ رسالته الي بني اسرائيل وهم قوم قساة القلوب غلاظ الطباع لايستجيبون بسهولة الي نصح الناصحين. ولايؤمنون لرسول الا وهم مشركون.
وقد وجه منهم يحيي عليه السلام في دعوتهم الي الايمان صدودا وعنتا واعراضا حتي كاد يكف عن تعليمهم وارشادهم الي مافيه سعادتهم في الدنيا والاخرة لولا عزمة من عزمات ربه عز وجل.
روي أحمد في مسنده والترمذي في سننه بسند حسن صحيح من حديث الحارث الاشعري عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال: "ان الله سبحانه وتعالي امر يحيي بن زكريا صلي الله عليه وسلم بخمس كلمات ان يعمل بها ويأمر بني اسرائيل ان يعملوا بها. وانه كاد ان يبطئ بها. فقال له عيسي عليه السلام: ان الله تعالي أمرك بخمس كلمات لتعمل بها وتأمر بني اسرائيل ان يعملوا بها فإما ان تأمرهم وإما ان آمرهم. فقال يحيي: أخشي ان سبقتني بها ان يخسف بي وأعذب. فجمع يحيي الناس في بيت المقدس. فامتلأ المسجد. وقعد علي الشرف قال: ان الله تبارك وتعالي أمرني بخمس كلمات ان اعملهن وآمركم ان تعملوا بهن: اولهن ان تعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا. وان مثل من اشرك بالله كمثل رجل اشتري عبدا من خالص ماله بذهب او ورق فقال له: هذه داري وهذا عملي فاعمل واد الي. فكان يعمل ويؤدي الي غيره. فأيكم يرضي أن يكون عبده كذلك. وأن الله أمركم بالصلاة. فإذا صليتم فلا تلتفتوا. فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في الصلاة ما لم يكن يلتفت وأمركم بالصيام. فإن مثل ذلك كمثل رجل في عصاببة. معه صرة فيها مسك فكلهم يعجب أو يعجبه ريحه. وان ريح الصائم أطيب عند الله تعالي من ريح المسك. وأمركم بالصدقة. فان مثل ذلك مثل رجل أسره العدو فأوثقوا يديه الي عنقه وقدموه ليضربوا عنقه. فقال: أنا افتدي منكم بالقليل والكثير ففدي نفسهم منهم. وأمركم ان تذكروا الله تعالي. فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعا حتي إذا أتي علي حصن حصين فأحرز نفسه منهم. كذلك العبد لايحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله تعالي. قال النبي صلي الله عليه وسلم: وأنا آمركم بخمس الله أمرني بهن: السمع والطاعة. والجهاد. والهجرة. والجماعة. فإنه من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الاسلام عن عنقه إلا يراجع. ومن ادعي دعوي الجاهلية فإنه من جثا جهنم. فقال رجل: يارسول الله وان صلي وصام؟ قال: وإن صام وصلي وزعم انه مسلم فادعوا بدعوي الله الذي سماكم المسلمين المؤمنين عباد الله.
هذا وقد مات يحيي عليه السلام شهيدا في حياة أبيه. وقد جاء في كتب التاريخ في سبب قتله روايات الله أعلم بصحتها.
فمن هذه الروايات ماقيل ان بعض ملوك ذلك الزمان بدمشق كان يريد ان يتزوج بامرأة من محارمه. فنهاه يحيي عليه السلام عن ذلك. فكان في نفسها منه شئ. فلما تزوجها الملك استوهبته دم يحيي أي استأذنت منه في قتله.. فأذن لها فأرسلت اليه من قتله وهو يصلي وجاء برأسه اليها فهلكت من فورها.
وقيل بل احبته امرأة ذلك الملك وراسلته فأبي عليها. فلما يئست منه تحايلت في أن استوهبته من الملك. فتمنع عليها الملك ثم اجابها الي ذلك. فبعث من قتله واحضر اليها رأسه ودمه في طشت.
وذكر ابن الاثير في "الكامل" رواية تقارب الرواية الاولي فقال: بعث الله عيسي رسولا فنسخ بعض احكام التوراة. فكان مما نسخ انه حرم نكاح بنت الاخ. وكان لملكهم واسمه "هيرودس" بنت اخ تعجبه يريد ان يتزوجها فنهاه يحيي عنها وكان لها كل يوم حاجة يقضيها لها الملك. فلما بلغ ذلك امها قالت لها: اذا سألك الملك ماحاجتك؟ فقولي: ان تذبح يحيي بن زكريا. فلما دخلت عليه وسألها: ما حاجتك؟ قالت: ان تذبح يحيي بن زكريا. فقال: سلي غير ذلك. قالت: ماأسالك غيره. فلما أبت دعا بيحيي. ودعا بطست فذبحه. فلما رأت الرأس قالت: اليوم قرت عيني. فصعدت السطح فسقطت منه الي الأرض ولها كلاب ضارية تحته. فوثبت الكلاب عليها فأكلتها وهي تنظر. وكان آخر ما أكل منها عيناها لتعتبر.
"وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا".

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس