عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-06-2007, 08:20 PM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Talking "الإسبال" للخيلاء .. حرام

 

"الإسبال" للخيلاء .. حرام
* يسأل مدحت. ك: ما معني الإسبال. وما حكمه؟
** يجيب فضيلة الشيخ إبراهيم المهدي - الواعظ بالأزهر الشريف: بقوله: إسبال الإزار أو الجلباب معناه إطالة الثوب وإرساله إلي الأرض مع المشي به علي سبيل التكبر والاختيال. وهو للرجل كالإسدال للمرأة وقد جاءت الأحاديث بالنهي عن الإسبال للرجال كقول الرسول - صلي الله عليه وسلم -: "لا ينظر الله يوم القيامة إلي من جر ثوبه خيلاء" - متفق عليه من حديث عبدالله بن عمر - رضي الله عنه-.
وفي رواية أخري: "إلي من جر إزاره بطرا - متفق عليه من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه.
وكقوله - صلي الله عليه وسلم - "ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار" - رواه البخاري من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -.
والأحاديث التي جاءت في النهي عن الإسبال منها ما هو مقيد بالخيلاء والتكبر كالحديثين الأول والثاني ومنها ما هو مطلق كالحديث الثالث فيحمل المطلق منها علي المقيد.
قال الحافظ ابن حجر تعليقا علي هذه الأحاديث:
في هذه الأحاديث أن إسبال الإزار للخيلاء كبيرة. وأما الإسبال لغير الخيلاء مظاهر الأحاديث تحريمه أيضا لكن استدل بالتقييد في هذه الأحاديث بالخيلاء علي ان الإطلاق في الزجر الوارد في ذم الإسبال محمول علي المقيد هنا. فلا يحرم الجر والإسبال إذا سلم من الخيلاء.
وقال ابن عبدالبر: مفهومه أن الجر لغير الخيلاء لا يلحق الوعيد إلا أن جر القميص وغيره من الثياب مذموم علي كل حال.
وقال النووي: الإسبال تحت الكعبين للخيلاء حرام. فإن كان لغيرها فهو مكروه. وهكذا نص الشافعي علي الفرق بين الجر للخيلاء ولغير الخيلاء. قال: والمستحب أن يكون الإزار إلي نصف الساق. والجائز بلا كراهة ما تحته إلي الكعبين. وما نزل من الكعبين ممنوع منع تحريم إن كان للخيلاء. وإلا فمنع تنزيه لأن الأحاديث الواردة في الزجر عن الإسبال مطلقة فيجب تقييدها بالإسبال للخيلاء ص331 ج5 تحفة الأحوذي للمباركفوري.
وعلي ذلك فالإسبال لغير الخيلاء إذا كان إلي الكعبين فلا شيء فيه أما إذا كان يجر في الأرض فهو حرام إن كان للخيلاء مكروه إذا كان لغير الخيلاء. والله أعلم

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس