عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 01-08-2016, 11:28 PM
الصورة الرمزية مدحت الجزيرة
مدحت الجزيرة مدحت الجزيرة غير متواجد حالياً
عضو فضى
 




معدل تقييم المستوى: 53 مدحت الجزيرة is a jewel in the rough مدحت الجزيرة is a jewel in the rough مدحت الجزيرة is a jewel in the rough
افتراضي رد: شرح شروط لا اله الا الله

 


أما الأمر الثاني
اللازم للإنسان في عقد التوحيد
وأخذ العهد على العبيد عند شهادتهم
ألا إله إلا الله
وأنه لا معبود بحق سواه
أن يعلم الإنسان ما جاءت به الرسالة السماوية
من أحكام شرعية وهداية دينية
فالله عز وجل بعد أن علم آدم الأسماء
كلفه بافعل ولا تفعل
فقال
يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الجَنَّةَ
وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شئتمَا
وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ
فَتَكُونَا مِنْ الظَّالمِينَ
وبعد أن أنزله من السماء
كلفه أيضا بافعل ولا تفعل
فقال
( اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لبَعْضٍ عَدُوٌّ
فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًي
فَمَنْ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَي
وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي
فَإِنَّ لهُ مَعِيشَةً ضَنكًا
وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ أَعْمَي
قَال رَبِّ لمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَي
وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا
قَال كَذَلكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا
وَكَذَلكَ اليَوْمَ تُنسَي
طه/123: 126

وهكذا لا يكلف الله عبيده
أمرا ولا يكتب عليهم وزرا
إلا إذا بلغ العبد سن الاحتلام
واستوعب المعني الذي ورد في الكلام
وأدرك شيئا من رسالة الإسلام
فقد ثبت مرفوعا أنه قد رُفِعَ القَلمُ
عَنْ الغُلامِ حتى يَحْتَلمَ
وعن النَّائِمِ حتى يَسْتَيْقِظَ
وَعَنِ المَعْتُوهِ حتى يَعْقِل
وقال تعالى
( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حتى نَبْعَثَ رَسُولا )
واعلم عبد الله
أن الرسالة السماوية جاءت بأحكام شرعية
تسمي أحكام العبودية
يجب على كل مسلم
نطق بلا إله إلا الله
أن يسأل عنها
وأن ينفذ ما علم منها
وهي خمسة أحكام احفظها
واسأل أهل العلم عنها
وهي الواجبات والمحرمات
ثم بعد ذلك المستحبات والمكروهات
ثم ما خيرنا الله فيه من أنواع المباحات
فالعلم بالإرادة الشرعية
المتمثلة في أحكام العبودية
من وظائف أجهزة الإدراك البشرية
فجهاز الإدراك في الإنسان
يمد القلب بالعلم وما ورد من أدلة الحكم
فالقلب هو محل الإرادة في الإنسان
والمؤمن إرادته مطابقة لما ورد في القرآن
ومن ثم تتحرك الأبدان في طاعة الله عز وجل
وكلما ازداد المسلم علما بالله
كلما علت خشيته وازدادت محبته
وظهرت سكينته وبانت حكمته
وتواضع لخلق الله
فالعلماء هم ورثة الأنبياء
( إِنَّمَا يَخْشَي اللهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلمَاءُ )
فاطر/28

وقال النبي
صلي الله عليه وسلم
ومن يرد الله به خيراً يفقهه في الدين
وإنما العلم بالتعلم

واعلم عبد الله
أن كمال العلم بالله يكمن في معرفة خمسة أشياء
أولها معرفة الخالق تبارك وتعالي
وهو العلم بتوحيد الربوبية

وثانيها معرفة أسمائه وصفاته
وهو العلم بتوحيد الأسماء والصفات

وثالثها معرفة الطريق الموصل إلي الله
وهو العلم بتوحيد العبودية

ورابعها معرفة عوائق الطريق وآفاته
وهو الشرك بجميع أنواعه
وتقسيماته وخطوات الشيطان وشبهاته

وخامسها معرفة النفس وعيبوبها
والصبر على مداواتها من آفاتها
والاستعانة بالله
في حفظها على منهج العبودية والتوحيد

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

.com

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ثوب الرياء يشف عن ما تحته..
فإذا التحفت به فأنك عاري


واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى..
إن البلاء موكل بالمنطق

رد مع اقتباس