عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 19-04-2007, 12:50 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Talking الجمع بين صلاتين جائز في السفر.. وبدونه

 

الجمع بين صلاتين جائز في السفر.. وبدونه
* يسأل فتحي عبدالحافظ حسن المقيم بمدينة كفر الدوار: لي صديق يجمع بين الصلاتين "الظهر والعصر" "المغرب والعشاء" تقديما وتأخيرا بدون سفر ولا مرض ولا مطر ويقول إن الدين يسر فهل لصلاته هذه أصل في شريعة الإسلام؟
*
* يقول الشيخ إبراهيم الفيومي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: يافتحي روي البخاري ومسلم عن أبي عباس رضي الله عنهما أنه قال صلي الله عليه وسلم بالمدينة سبعاً وثمانيا الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفي ظل الجماعة إلا البخاري وابن ماجة جمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر وعند مسلم في هذا الحديث من طريق سيد بن جبير رضي الله عنه قال: فقلت لابن عباس لم فعل ذلك؟ قال أراد ألا يخرج أحدا من أمته.
واخرج الطبراني مثله عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً ولفظة "جمع رسول الله صلي الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء" فقيل له في ذلك فقال: صنعت هذا لئلا تحرج أمتي.
والحديث ورد بلفظ: من غير خوف ولا سفر وبلفظ من غير خوف ولا مطر ولم يقع مجموعا بالثلاثة في شيء من كتب الحديث أي بلفظ من غير خوف ولا مطر والمشهور من غير خوف ولا سفر.
وجاء في رواية البخاري ومسلم عن ابن عباس في صلاة النبي صلي الله عليه وسلم بالمدينة سبعا وثمانيا أن أيوب السختياني سأل أبا الشعثاء جابر بن زيد الراوي عن ابن عباس وقال له: لعله في ليلة مطيرة قال عيسي وابن عباس كان يفعل كما فعل النبي صلي الله عليه وسلم فإن أبا الشعثاء يقول كما رواه النسائي أن ابن عباس صلي الظهر والعصر ليس بينهما شيء والمغرب والعشاء ليس بينهما شيء فعل ذلك من شغل وفيه رفعه النبي صلي الله عليه وسلم.
وفي رواية مسلم أن شغل ابن عباس المذكور كان بالخطبة وأنه خطب بعد صلاة العصر إلي أن بدت النجوم ودخل الليل ثم جمع بين المغرب والعشاء وفيه تصديق أبي هريرة لابن عباس في رفعه هذا بعض ما ورد من الأحاديث والاثار في الجمع بين الصلاتين كما يصلي صديقك والله أعلم.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس