عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 28-02-2007, 01:57 PM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Talking البيع بالتقسيط.. حلال أم حرام؟!

 

البيع بالتقسيط.. حلال أم حرام؟!
* يسأل: عصام سعيد عبدالخالق الجزار: متي يكون البيع بالتقسيط مباحاً ومتي يكون حراماً؟
** يجيب فضيلة الشيخ محمد حسن قشطة إمام مسجد الهدي بحي الزهور بمدينة نصر بقوله: من مظاهر سماحة الإسلام في المعاملات التي تجري بين الناس انها أباحت للبائع والمشتري ما فيه منفعة لهما وتيسير عليهما في حدود ما أحله الله تعالي ومن الأدلة علي ذلك انها أباحت للبائع أن يبيع سلعته بثمن يقبضه من المشتري نقداً وعلي الفور كما أباحت له أن يبيعها للمشتري بثمن محدد ولكن يقبضه علي أقساط محددة كأن يقول البائع للمشتري: هذا الجهاز ثمنه نقداً عشرة حنيهات وثمنه مقسطاً اثنا عشر جنيهاً تدفع في كل شهر جنيهاً. مثلاً فهذا البيع جائز متي تم التراضي بين الطرفين ومتي كان خالياً من الظلم والجشع والاستغلال فإن بهذا البيع رواجاً للبضاعة بدل بقائها وفيه منفعة للمشتري لأن فيه تيسيراً عليه في دفع الثمن مقسطاً..
أما إذا استغل البائع حاجة المشتري فرفع السعر في حالة تقسيط الثمن بطريقة فيها ظلم فيكون قد ارتكب ما نهي الله عنه وذلك لأن الإسلام يقيم معاملته علي الصدق والعدل والرفق قال صلي الله عليه وسلم: "رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشتري وإذا اقتضي" أي سهلاً في حالة بيعه لغيره وفي حالة شرائه من غيره وفي حالة طلب الحق من الغير. والله أعلم.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس