عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-02-2007, 02:14 PM
الصورة الرمزية ABO SALAH
ABO SALAH ABO SALAH غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 




معدل تقييم المستوى: 50 ABO SALAH will become famous soon enough ABO SALAH will become famous soon enough
افتراضي النســــــــــــــــئ

 



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حاولت البحث حتى أصل لابسط شرح واليك ماوجدت...

------------ --------- ---


للنسي‌ء معني‌ عامّ ويشمل‌ كلا النوعين‌

حصيلة‌ ما جإ في‌ بحثنا هذا عن‌ تفسير النسي‌ء في‌ الآية‌ الشريفة‌ ، مع‌ روايات‌ كثيرة‌ وردت‌ في‌ هذا المقام‌ ، وكلام‌ للمؤرّخين‌ من‌ علمإ الهيئة‌ والنجوم‌ أمثال‌ أبي‌ ريحان‌ البيروني‌ّ ، و أبي‌ معشر البلخي‌ّ ، وكذلك‌ كلام‌ الرحّالة‌ الكبير والمؤرّخ‌ الجليل‌ علغŒ بن‌ الحسين‌ المسعودي‌ّ المتوفّي‌ سنة‌ 346 ه في‌ كتابه‌ « مروج‌ الذهب‌ »[64] وكتابه‌ النفيس‌ : «التنبيه‌ والإشراف‌» هو أنّ أُصول‌ الشهور القمريّة‌ قد تغيّرت‌ بين‌ عرب‌ الجاهليّة‌ لسببين‌ :

الاوّل‌ : تأخير الاشهر الحرم‌ من‌ وقتها كما في‌ شهر محرّم‌ الذي‌ كانوا يؤخّرونه‌ وينسئون‌ حرمته‌ ، ويسمّونه‌ صفراً ، ولم‌ يبالوا بالحرب‌ والقتال‌ والنهب‌ والغارة‌ فيه‌ . وكانوا يكفّون‌ عن‌ القتال‌ خلال‌ أربعة‌ أشهر في‌ السنة‌ من‌ حيث‌ الكميّة‌ لا من‌ حيث‌ النوعيّة‌ حفظاً لحرمة‌ الاشهر الاربعة‌ المحترمة‌ (ذي‌ القعدة‌ ، وذي‌ الحجّة‌ ، ومحرّم‌ ، ورجب‌) و لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَهُ .

الثاني‌ : تأخير أيّام‌ الحجّ أو أيّام‌ الصوم‌ وبعض‌ العبادات‌ والمناسك‌ إلي‌ وقت‌ آخر ، لملائمة‌ المناخ‌ ، ومن‌ أجل‌ بيع‌ البضائع‌ التجاريّة‌ ، وجذب‌ القبائل‌ لادإ الحجّ . ولذلك‌ كان‌ الحجّ يقام‌ في‌ فصل‌ خاصّ من‌ حيث‌ اعتدال‌ الجوّ ، ويدور في‌ الشهور القمريّة‌ ، حتّي‌ يعود إلي‌ زمنه‌ الاصلي‌ّ كلّ ثلاث‌ وثلاثين‌ سنة‌ حسب‌ السنة‌ الكبيسة‌ الدقيقة‌ ، وكلّ ستّ وعشرين‌ سنة‌ حسب‌ الكبيسة‌ التقريبيّة‌ ، كما مرّ بنا في‌ رواية‌ عمرو بن‌ شعيب‌ ، عن‌ أبيه‌ ، عن‌ جدّه‌ ، وقد رجع‌ إلي‌ وقته‌ الاصلي‌ّ في‌ حجّة‌ الوداع‌ التي‌ حجّها رسول‌ الله‌ صلّي‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم‌ ، ولذلك‌ قال‌ رسول‌ الله‌ في‌ خطبته‌ : إنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَهُ السَّمَاوَاتِ وَالاْرْضَ . ونحن‌ لا نصرّ علغŒ أن‌ ننظر إلي‌ الآية‌ القرآنيّة‌ في‌ عدّة‌ الشهور و النسي‌ء متعلّقة‌ بتأخير الاشهر الحرم‌ ، أو تأخير الحجّ عن‌ وقته‌ المعيّن‌ ، بل‌ إنّ الآية‌ المباركة‌ ـ عامّة‌ ومطلقة‌ تشمل‌ كلا النوعين‌ من‌ النسي‌ء ، ونقل‌ الروايات‌ المشهورة‌ بل‌ المستفيضة‌ يعضد هذا المعني‌ أيضاً .

------------ --------- ---





 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]






عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
رد مع اقتباس