عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 17-01-2007, 01:54 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Arrow ولقد يسرنا القرآن للذكر ......حكم القرا ءة الشاذة

 

ولقد يسرنا القرآن للذكر
حكم القرا ءة الشاذة

د. شعبان إسماعيل
الأستاذ بجامعة أم القري

أجمع العلماء علي أنه لا يجوز قراءة القرآن بما هو شاذ من القراءات لا في الصلاة ولا خارجها. قال الإمام النووي: "لا تجوز القراءة في الصلاة ولا غيرها بالقراءة الشاذة. لأنها ليست قرآنا لأن القرآن لا يثبت إلا بالتواتر والقراءة الشاذة ليست متواترة ومن قال غيره فغالط أو جاهل فلو خالف وقرأ بالشاذ أنكر عليه قراءته في الصلاة وغيرها وقد اتفق فقهاء بغداد علي استتابة من قرأ بالشواذ. ونقل ابن عبدالبر إجماع المسلمين علي أنه لا يجوز القراءة بالشواذ ولا يصلي خلف من يقرأ بها".
وحكي الإمام أبوعمرو بن عبدالبر: إجماع المسلمين علي أنه لا تجوز القراءة بالشاذ وأنه لا يجوز أن يصلي خلف من يقرأ بها.
أما حكم العمل بالقراءة الشاذة واستنباط الأحكام الشرعية منها فالجمهور من العلماء علي جواز ذلك تنزيلا لها منزلة خير الآحاد وقد احتج العلماء بها في أحكام كثيرة كما في قطع يمين السارق مستدلين علي ذلك بقراءة ابن مسعود:
"والسارق والسارقة فاقطعوا إيمانهما".
كما احتج الحنفية علي وجوب التتابع في صوم كفارة اليمين بقراءة ابن مسعود أيضا: "فصيام ثلاثة أيام متتابعات" وخالف في هذا الاستدلال جمهور الشافعية وغيرهم لثبوت نسخ هذه القراءة عندهم.
وهو مذهب الإمام الشافعي في بعض النقول عنه وتبعه أبونصر القشيري. وابن الحاجب مستدلين علي ذلك بأن القراءة شاذة لم تثبت قرآنيتها.
وأجاب الجمهور عن ذلك بأنه لا يلزم من انتفاء قرآنيتها انتفاء عموم كونها أخبارا أي أنها تأخذ حكم العمل بخبر الواحد وخبر الواحد يعمل به.
وقال أبوعبيد في فضائل القرآن:
المقصد من القراءة الشاذة تفسير القراءة المشهورة وتبيين معانيها كقراءة عائشة وحفصة:
"والصلاة الوسطي" صلاة العصر.
وقراءة ابن مسعود:
"فاقطعوا أيمانهما".
وقراءة جابر:
" فإن الله من بعد إكراهن لهن غفور رحيم".
قال: فهذه الحروف وما شاكلها قد صارت مفسرة للقرآن وقد كان يروي مثل هذا عن التابعين في التفسير فيستحسن. فكيف إذا روي عن كبار الصحابة ثم صار في نفس القراءة فهو أكثر من التفسير وأقوي فأدني ما يستنبط من هذه الحروف معرفة صحة التأويل.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس