الموضوع: قصة ملتزم
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 13-01-2007, 01:44 PM
الصورة الرمزية ABO SALAH
ABO SALAH ABO SALAH غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 




معدل تقييم المستوى: 50 ABO SALAH will become famous soon enough ABO SALAH will become famous soon enough
Exclamation قصة ملتزم

 

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاتة

كيف حال أختنا الفاضلة فاطمة الزهراء

هو كلامك طبعا صحيح و بعض الملتزمين يتخبطوا فى بادىء الامر ان شيوخهم قالوا لهم مثلا راى الشافعى فظن ان راى الشافعى هو السنه الصحيحه و غير ذلك خطا و بدع و تفريط فى الدين عند العامه من الناس ... انا اعترف بوجود هذا ولكن !!!!!


بعض العامه من الناس او انصاف الملتزمين مفرط فعلا فى الدين فعند اى خلاف فى اى مسالة يقول ان هذة مساله خلافيه بين العلماء و يجب الا نتشدد فى الدين مادام ربنا موسعها علينا

من اين اتى بان هذة مساله خلافيه و الخلاف على ماذا و ما هو دليل كل طرف من اطراف الخلاف

فتجد انه لا يعرف شىء ابدا غير انها مساله خلافيه بس ايه بقى الخلاف و مين مختلف مع مين هو مش عارف حاجه اصلا

او تلاقيه بيقول مساله خلافيه ..طب الخلاف بين مين يا عمنا ... يقولك اصله الشيخ بتاعى فى المسجد قالى مثلا ان كذا كذا ده حلال او انه افتى له انه يجوز انه يعمل كذا كذا

يا عم طب الشيخ بتاعك ده درس فين او دليله ايه على اللى بيقوله ده ( العبره بالدليل ) محدش يتكلم من دماغه او يقول رايه فى السساله كده --- كتير من الناس يقولك انا باخد روح الدين و هى ده اهم حاجه سيبك من التعص الدين يسر

و طبعا هذا كله هراء و تفريط فى الدين و التزام مايع

فالدين يسر اى إذا كانت الماسله خلافيه بين عالمين و كل منهم له دليله و ليس واضح امامك اين الحق فلك ان تاخد بالايسر و هذا هو يسر الدين ولكن ليس ان تاخد راى شخص يتكلم دون دليل و بيتلك بروح الدين

اذكركم بقول سيدنا عمر بن الخطاب فولله اجد حلاوه فى هذة الجمله فهى مربط الفرس فى الهرج و المرج فى الفتوى و الخلاف هذة الايام


إياكم و أصحاب الراى فإنهم اعداء السنن اعيتهم الاحاديث ان يحفظوها فقالوا بالراى فضلوا و أضلوا


فنسال العلماء لانهم يحفظوا الاحاديث فيدلونا على الحق و يقولوا لنا الدليل حتى اكون على بينه من امرى

و إذا كان هناك خلاف ممكن ارى ما دليل كل منهم و اخد بالاصوب و الاقوى فى الحجه و الدليل لكن بقى غير كده يبقى تهريج و هذة هى آفة الامه

الملتزمين منهم ... انصاف ملتزمين و دينهم مايع و همتهم هابطه و مجادلين و حل هذة المشكله ان نتعلم من مصادر موثوق بها

نقرا كتب العلماء
نسمع العلماء و نحضر ردوس العلم و لو حتى على التلفزيون
نصاحب من نحسبهم على خير و يدلونا للخير و الدروس
لا نجادل حتى نسال و لا نقول و نفتى من انفسنا

اسال الله اين يرزقنى و إياكم الفقه و الهدايه














fatma elzahraa <drshinyflamingo@ yahoo.com> wrote:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
قد يحدث اختلاط على بعض الجدد فى الدين من حيث انهم يعتقدون الداعيه (الذى قد يكون السبب فى هدايتهم )انه مفتى ....فالدعوه شــــئ والفتوه شـــــئ آخر
وانا احترم كثيراااااا بعض الدعاه حين بدأوا الدعوه وانهال الناس عليهم بالاسئله بانهم قالوا اننا لسنا مفتيين حتى نجيب,,,فالفتوى علم يحتاج الى دراسه
اما بالنسبه الى الاسئله التى تسبب الجدل بين الناس وقد تكون السبب فى اننا ننظرالى بعض الدعاه بطريقه معينه يعنى مثلا
ده داعيه حليق وبيحلل الغناء والفن ــــــــــــــ> ااااه ده اكيد متسيب
ده داعيه ملتحى ولابس جلبيه وبيحرم الغناء ـــــــــــــ> لاااا ده اكيد متشدد

مش هو ده الدين (مع احترامى الكامل للمظهر )فالدين اعمق من كده ....كل اللى بيتكلم فيه الناس وبيسألوا عنه امور خلافيه (اى اختلف فيه العلماء,,,وكل واحد منهم له دليله بالقرآن والسنه,,,,ولا انكار فى الامور الخلافيه ولكن الانكار فى المتفق عليه) يعنى مش محتاجه كل الخلافات اللى بتحصل بين الناس ...بس للاسف ليس كثير من الناس يدركون معنى مسائل خلافيه

واتمنى ان كل من يجيب عن اسئله للناس يوضح انها خلافيه (اى ان كلا من الرأيين صحيح )وانه يرجح رأى معين ولكن هذا لا يلغى الرأى الرأى الاخر
مثلا : لو سأل عن النقاب او اللحيه او الغناء ........الخ (مسائل خلافيه )
يقول : انها مساله خلافيه "من الائمه من قال كذا واخر قال كذا ,,,,ولكننى ارجح رأى الامام كذا.....ولا ننكر من اتخذ الراى الاخر
أعتذر اننى قد اطلت عليكم ولكننى احببت ان اوضح هذه النقطه لانها قد تكون سبب من ضمن اسباب التخبط التى قد تحدث لبعض أخواننا الجدد فى التدين
وتجعلهم يقولوا

انا كنت ملتزم بس بعد كدا؟؟؟؟


Muhammad Samy <muhammad.samy@ yahoo.com> wrote: كنت اريد ان أضيف شىء على هذا الموضوع لانى تلقيت ملاحظات على الاعتراض على داعيه معين
مثلا لو ان عمرو خالد على سبيل المثال غير ملتحى و و يتكلم فى بعض الامور بغير دليل مثل الغناء و الفن و الحجاب و هكذا

فهل هذا دليل او حجه ؟؟؟

هذا هو مضمون الرساله

فلننسى اسم عمرو خالد

فلنقل ان حسنين محمدين قال كذا و كذا ... هل هو حجه على الدين ؟؟؟؟

لا يحتج بفعل الاخرين على شىء فى الدين ... عمرو خالد داعيه معروف و فى كفه حساناته الاف الناس الذين التزموا من دروسه القيمه نلقى الاحبه

ولكن مثلا عمرو خالد فانقل رصيده عند الله مثلا 90 من 100 ( على سبيل التوضيح و لا اقيم احد و لا ازكى احد على الله ) ولكن عنده 10 اخطاء

فعل افعل العشر اخطاء لانه رجل تقى و عنده 90 عمل صالح

طبيعى ان 90 عمل صالح عنده ليسوا حجه ان العشر الباقين ليسوا خطا

لا يحتج باحد على الدين ... مصدرنا الوحيد القران و السنه حتى العلماء إذا اراد ان يقول راى فليقل لنا ما دليله

ارجو ان يكون هدف رسالتى واضح الان




RE: [mostafa_hosny] Re: انا كنت ملتزم بس بعد كدا ...........الجزء الاول


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاتة

أعتز لأختى الفاضلة هبه محى الدين و كلامك سليم 100% و فعلا مجال الدعوة مثل الفاكهة اذواق منهم من يحب التفاح و منهم من يحب المانجة هذا بالنسبه للاسلوب بل و ايضا فى الحكم هناك من العلماء من يرى وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع و منهم من يرى إسدال الايدى منهم من يرى النزول للسجود على الايد و منهم من يرى النزول على بالقدم اولا و هكذا فهو ليس فقط تنوع فى الاسلوب فقط بل تنوع فى الراى و هذا من رحمة الله بنا

ولكن ليس هذا ما قصدت فى كلامى و عزرا فقد كنت مشغول وقتما قرا الرسالة و اعجبت بجملة " مين هو اصلا الملتزم و تعريف الملتزم " فتذكرت انصاف المتعلمين

تعملى مثلا لو ان رجل تعلم من صديق له كيف يصنع شبكه كمبيوتر ( عزرا امثلتى من مجال عملى ) فعلمة صاحبه انه يجب مثلا وضع الارقام 10.0.0.1على كل جهاز فظن صاحبنا انه اصبح مهندس شيكات فهو يعلم IP و كيف يضعة و حافظ ارقام و اصبح مثله مثل اى مهندس شبكات

و صاحبنا لا يعلم ان فى الشبكات ال CCNA CCNP CCIE CCVP و انه علم كبير لا يتوقف فقط على معرفه ال IP بل هو بحر عميق ليس احد فيه عظيم بل الكل فيه طالب علم

و كذلك هذا مثلى فى الدين مع الفارق ان طلب علم الدين فرض يجب ان تتعمله و ان الشبكات مهنه يمكن ان تعلم قشور منها للعلم فقط هذا لانك مهندس مدنى مثلا فلا يهمك كثير علم الشبكات

فاتنا فصدت انه تعلم من شيوخ غلط انه اتخذ من اشخاص ليسوا شيوخا اصلا اتخد منهم شيوخ له و مصدر علمه و هذا حال معظمنا إذا اراد ان يعرف مساله من المسائل سال صديق له ملتحى مثلا او صديق له يصلى او صديق له يقول جزاك الله خيرا و اصبه هذا مصدر علمه

و الكارثه المبرى التلفاز و شيوخ المساجد ففى التلفاز و الساجد مسلمين يتكلمون فى الدين على انهم علماء و هم يقولون عجب العجاب

هناك من افتى فى التفاز بجواز ان يعاشر الرجل الخادمة و حكمها انها ما ملكت يمينه
هناك من شيوخ المساجد من افتى بعد جواز جمع النيه و عدم جواز دفع الزكاه للابناء المتزوجين فهو يضيق على الناس دون علم

و الاساء من يجعلها على البحرى دون علم ايضا يقولون اللحيه عاده عند العرب ليست من الدين فى شىء و يوقولون المعازف حلال و يحل الاختلاط بين النساء و الرجال و يحل الربا و يجعل معامله الكافر على انه ولى حميم

فأختلط على الناس الامر و الكل الان يعانى لمن اسمع هذا يقول حلال و هذا يقول حرام

إذا اردت ان تتعلم الشبكات اذهب الى من هو متخصص فى الشبكات و ثقه و تعلم منه العلم على اصوله

و الدين ايضا اولى بهذا تعلم دينك من شيوخ ثقات يتكلمون بالحجه و الدليل فهم حرس هذا الدين الذين يبذلون الغالى و الرخيص لحماية الدين من التفريط و الإفراط

هناك عالم ازهرى مثلا افتى انه يجوز ان يعطى الاب من ماله لاى ابن ما شاء مادام فى حياتة فهى منحه و هبه لا يحاسب عليها فاخذت المعلومه منه ثقه و نقلتها

حتى قابلنى عالم فقال لى انه هذا ظلم فسالتة ولما يا شيخنا هذا ظلم فقال لى حديث ان البشير اراد ان يعطى ابنه النعمان قطعه ارض دون اخوته فرفض النبى ان يشهد على هذا العقد و قال لا اشهد على جور

كان بالاحرى على الازهرى ان يقول لا اعلم فيها دليل بدل ان يقول رايه هذا

يقول عمر بن الخطاب " إياكم و أصحاب الراى فإنهم اعداء السنن اعيتهم الاحاديث ان يحفظوها فقالوا بالراى فضلوا و أضلوا "

و اقتبس من رساله Born2love Allah قول بن سيرين
إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

و المشكله ان بعض المسلمين يرفض من داخله ن يسمع من شخص بلحيه مثل امثل محمود المصرى و محمد حسان و العريفى و عائض القرنى فهو يرى ان هؤلاء من يتشددوا فى الدين و هو يرى انه ضعيف لا يقدر على هذا

فيسمع مثلا لعمرو خالد او مصطفى حسنى او بعض علماء الازهر و هم اسلوبهم طيب و لا غبار عليهم ولكن هم ليسوا علماء بل دعاة يتكلمون فى الرقائق حتى تلين قلوب المسلمين و يذهبوا للعلماء ولكن المشكله تاتى من المستمع انه يعتبر هؤلاء علماء الدين فيقولوا عمرو خالد قال الفن حلال و الغناء حلال و كانوا بيغنوا فى الهجره طلع البدر علينا انه متشدد ليه يا عم و اليهود حباينا عشان النبى زار اليهودى او مثلا مصطفى حسنى غير ملتحى يعنى هو مش فاهم دينه دع بيفهم احسن منك

سبحان الله هؤلاء اسلوبهم كيب و يعم على كلامهم الخير ولكن احيانا يذلوا فيقولو بالراى دون دليل قوى واضح و هم ليسوا حجه على الإسلام لا يتكلون بالدليل فهم كما قلتى خطوه حتى يهدى الله قلب المسلم فيبدا يطلب العلم من اهل العلم

وهذا هدف رسالتى ان اوضح ان اخذ بعض الدعاه حجه و دليل خطا فمن اراد ان يتكلم فليتكلم بالقران و السنه بفهم السلف الصالح من الصحابه و التابعين و لا اقول عمرو خالد قال او حتى حسان قال و ابو إسحاق قال بل اقول حسنين قال و دليله كذا و كذا و اذكركم مره اخرى فمن افتى بانه يجوز ان اعطى ابنى منحه دون غيره و اذكركم بقول سيدنا عمر
إياكم و أصحاب الراى فإنهم اعداء السنن اعيتهم الاحاديث ان يحفظوها فقالوا بالراى فضلوا و أضلوا

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]






عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
رد مع اقتباس