الموضوع: الغيبة
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 22-12-2006, 09:58 PM
الصورة الرمزية ABO SALAH
ABO SALAH ABO SALAH غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 




معدل تقييم المستوى: 50 ABO SALAH will become famous soon enough ABO SALAH will become famous soon enough
Red face الغيبة

 

***
أوقات النهي عن الصلاة خلال اليوم

أوقات النهي ثلاثة على سبيل الاختصار، وخمسة على سبيل البسط وهي :
من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس .
ومن طلوع الشمس إلى ارتفاعها قيد رمح ، ويقدر هذا الوقت باثنتي عشرة دقيقة ، والاحتياط جعله ربع ساعة .
وعند قيام الشمس في الظهيرة حتى تزول عن كبد السماء .
ومن صلاة العصر إلى غروب الشمس .
وعند شروع الشمس في الغروب إلى أن يتم ذلك .
وأما على سبيل الاختصار فهي :
من الفجر إلى أن ترتفع الشمس قيد رمح .
وحين يقوم قائم الظهيرة إلى أن تزول .
والمعنى : ومن صلاة العصر حتى يتم غروب الشمس . وقولنا : من طلوع الفجر، يعني منع التطوع بعد أذان الفجر إلا بسنة الفجر ، وهذا ما ذهب إليه الحنابلة وذهب الشافعية إلى أن النهي يتعلق بصلاة الفجر نفسها ، فلا يمنع التطوع بين الأذان والإقامة ، وإنما يكون المنع بعد أداء فريضة الفجر . وهذا هو الراجح ، لكن لا ينبغي للإنسان بعد طلوع الفجر أن يتطوع بغير ركعتي الفجر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان يصلي ركعتين خفيفتين بعد طلوع الفجر . انظر الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين رحمه الله 4/160 ويدل على ما سبق : ما رواه البخاري (547) ومسلم (1367) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال : " " شَهِدَ عِنْدِي رِجَالٌ مَرْضِيُّونَ وَأَرْضَاهُمْ عِنْدِي عُمَرُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الصَّلاةِ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَشْرُقَ الشَّمْسُ وَبَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ " . وروى البخاري (548) ومسلم (1371) عن ابْنُ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "" إِذَا طَلَعَ حَاجِبُ الشَّمْسِ فَأَخِّرُوا الصَّلاةَ حَتَّى تَرْتَفِعَ وَإِذَا غَابَ حَاجِبُ الشَّمْسِ فَأَخِّرُوا الصَّلاةَ حَتَّى تَغِيبَ " وروى البخاري (551) عن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ""لا صَلاةَ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَرْتَفِعَ الشَّمْسُ وَلا صَلاةَ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغِيبَ الشَّمْسُ " وروى مسلم (1373) عن عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ يَقُولُ"" ثَلاثُ سَاعَاتٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّيَ فِيهِنَّ أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا : حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حَتَّى تَرْتَفِعَ وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حَتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ وَحِينَ تَضَيَّفُ الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حَتَّى تَغْرُبَ "
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

************ ********* ********* ********* ********* ********* ********* ********* *
هناك خطأ يقع فيه بعض الناس أحببت التنويه عنه
خاصة أن بعض العلماء يرى ببطلان الصلاة إذا وقع فيه
ألا وهو تعليق أحد القدمين على الأخرى بحيث لا تلامس الأرض

ومن المخالفات في السجود
مد الظهر أكثر من اللازم كما بين ذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى .
وضع الشماغ أو منديل تحت الجبهة ( تشبه بالرافضة ) إلا في الحر الشديد أو بعذر .
انتظار الإمام حتى القيام من السجود وعدم دخوله معه وهو ساجد وفيه فوات الأجر العظيم قال
صلى الله عليه وسلم( ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة، وحط عنه بها خطيئة ) أخرجه أحمد
يكره أن يتكئ المصلي بيديه على الأرض في سجوده [ كما في صورة 9 ]
لقوله صلى الله عليه ( لا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب )


ولكن يجوز أن يتكئ بيديه على فخذيه إذا تعب من طول السجود
============ ========= =

هناك خطأ شائع ثاني وهو منتشر رغم تحذير
المصطفى صلى الله عليه وسلم منه ألا وهو ( كف الثوب )
( ولا أكف ثوباُ ولا شعراً ) رواه البخاري ومسلم .. وهو من المكروهات

س .. بعض المصلين إذا أراد السجود كف ثوبه أو جمع ثوبه فهل يدخل هذا في النهي ..؟

ج .. نعم يدخل هذا في النهي ولأن هذا من فعل المتكبرين .

س : بالنسبة للشماغ أو الغترة هل يعتبر نسفهما من الكف أم لا ..؟

الجواب ..الشيخ ابن باز والشيخ الألباني رحمهما الله تعالى يرونه من الكف
************ ********* ********* ********* ******
سنن مهجورة

صلاة النافلة في البيت

قال صلى الله عليه وسلم ( صلاة الرجل تطوعاً حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمساً وعشرين ) صححه الألباني
وقال صلى الله عليه وسلم ( أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) مسلم

ومن السنن المهجورة
تنويع التسبيح بعد الصلاة
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر 25
أو سبحان الله 10 الحمد لله 10 الله أكبر 10
أو سبحان الله 33 الحمد لله 33 الله أكبر 34

أو المشهور بين الناس .. سبحان الله 33 الحمد لله 33 الله اكبر 33

ثم يقول تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كُل شيء قدير

ويعقد التسبيح بيمينه كما ورد
************ ********* ********* ********* *********
المرجع الشامل للطب النبوي

تم تجميع المادة العلمية المختصة بالطب النبوي و التداوي من الأمراض المختلفة وذلك بأتباع هدي المصطفي صلي الله عليه و سلم

1- الطب النبوي
د عبد الباسط محمد السيد سيد (رئيس قسم الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث في مصر، وعضو هيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة
وُلد الدكتور عبد الباسط سيد في أسيوط في مصر عام 1943، تخرج من كلية العلوم جامعة أسيوط عام 64، ثم حصل على البكالوريوس في الطب من جامعة القاهرة عام 69، ثم على الماجستير في التمثيل الغذائي من جامعة القاهرة عام 1971، حصل بعد ذلك على الدكتوراه في مجال الفيزياء الحيوية الطبية من جامعة ستوكهولم في السويد عام 1978.
- الملف المرفق به نص الحلقة التي تمت في قناة الجزيرة و التي تتضمن التالي
-طبيعة غذاء الرسول (ص) وكيفية الوقاية من الأمراض
- - التمر والوقاية من السم والحسد
- - فوائد زيت الزيتون والخل في الوقاية من الأمراض
- - أهمية الجزر في الحفاظ على الحامض النووي الوراثي والوقاية من الأمراض
- - أهمية وجبة العشاء في ظل هدي السنة النبوية
- - فوائد التين في الوقاية من النقرس وعلاج البواسير
- - العلاج الحديث واستخلاصه من السنة النبوية والقرآن
- - فوائد الرمان في علاج القرحة والحموضة
تحميل -ملف وورد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يا ودود يا ودود ، ياذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك و أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني ، ثلاث مرات " *




اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]






عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
رد مع اقتباس