عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-07-2015, 12:03 PM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Talking طه الفشنى.. سلطان التواشيح

 

طه الفشنى.. سلطان التواشيح

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

فى ليلة من ليالى عام 1929 قدم الشيخ على محمود تلميذه لأول مرة للجمهور، استقبلوه استقبالا حسنا، وقتها علم الجميع أن واحدا من دولة التلاوة المصرية سيخلف الشيخ على محمود، عن طه الفشنى المولود عام 1900 أتحدث.

شارك فى إحياء حفل زواج الملك فاروق مع أم كلثوم وعبدالوهاب

صاحب مدرسة متفردة فى التلاوة

ثالث قراء الإذاعة.. وأول من ظهر منهم فى التليفزيون


روى أنه بدأ حياته كمطرب، وشارك مع أم كلثوم وعبد الوهاب فى إحياء حفل زواج الملك فاروق‏، وكان فى وسعه أن يستمر فى الغناء لولا النزعة والتربية الدينية التى اكتسبها من أسرته المتدينة ودراسته فى الأزهر، فاتجه إلى القرآن الكريم والتواشيح الدينية.


محمد عبد الوهاب وأم كلثوم

كان والده الشيخ طه مرسى الفشنى تاجر أقمشة من ميسورى الحال، اختار لابنه أن يكمل تعليمه بعد أن دخل الكتاب وحفظ القرآن وعمره‏ 10‏ سنوات، وقبل أن يصل عمره الـ20 أكمل تعليمه وحصل على شهادة مدرسة المعلمين.

وفى دراسته بتلك المدرسة اكتشف عذوبة صوت الشيخ طه الفشنى ناظر المدرسة وأسند إليه القراءة اليومية للقرآن فى الطابور وحفلات المدرسة ولكن لم يكن حتى ذلك الوقت يعد الشيخ الفشنى عذوبة صوته فى التلاوة القرآنية خصوصا أن طموح والده كان أن يكمل ابنه دراسة القضاء الشرعى وبالفعل ذهب الشيخ طه الفشنى إلى القاهرة للالتحاق بمدرسة القضاء الشرعى إلا أن ثورة ‏19‏ كانت مشتعلة‏،‏ والأحداث حالت دون استقراره فى القاهرة فعاد مرة أخرى إلى بلده الفشن، وإن كان اختار طريقه فذهب يحيى السهرات فى المأتم كقارئ للقرآن فى بلدته والقرى المجاورة.

التحق الشيخ بالإذاعة عام 1937، وعين قارئًا لجامع السيدة سكينة سنة 1940 وحتى وفاته.


قصة التحاقه بالإذاعة غريبة بعض الشىء، ففى أحد الليالى بحى الحسين كانت هناك حفلة ضخمة، وكان يحضرها سعيد باشا لطفى رئيس الإذاعة المصرية، وكانت علاقة خاصة تجمع بين الشيخ على محمود والشيخ طه الفشنى لأنه يعتبره تلميذه وامتدادا له وأعطى الشيخ على محمود الفرصة للفشنى أن يقرأ أمام رئيس الإذاعة وأعطاه مقعده وبدأ يقرأ القرآن.

وكان يوم تجل للشيخ طه لدرجة أبهرت سعيد باشا لطفى، رئيس الإذاعة، وبعد أن أنهى الشيخ طه القراءة استدعاه رئيس الإذاعة وقال له "ياشيخ طه بكره لازم تكون عندنا فى الإذاعة المصرية‏،‏ وصوتك لازم يأخذ فرصته ويستمع له الناس فى كل بر مصر".

فى اليوم التالى ذهب الشيخ طه الفشنى للإذاعة وأجرى اختبارا والتحق بالإذاعة المصرية،


وقدرت لجنة الاستماع صوته بأنه قارئ من الدرجة الأولى الممتازة وكان مخصصا له قراءة ساعة إلا ربع فى المساء‏.‏

ويعد الفشنى من الرعيل الأول لقراء الإذاعة المصرية وهو ثالث قارئ تتعاقد معه الإذاعة بعد الشيخين محمد رفعت وعبد الفتاح الشعشاعى، فى عام 1942 أصبح له فرقة تواشيح يرأسها هو، وأصبح عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] من نجوم الإذاعة، حتى وصل أجره إلى 30 جنيها فى الليلة الواحدة.

فى الإنشاد والتواشيح كان البريمو، أما فى التلاوة فبدأ مقلدا الشيخ مصطفى إسماعيل، ولكنه عدل عن هذا وصار له طابع خاص.



الشيخ مصطفى إسماعيل

رتل الفشنى القرآن الكريم بقصرى عابدين ورأس التين، بصحبة الراحل الشيخ مصطفى إسماعيل لمدة 9 سنوات كاملة، كان دائم التردد على حلقات الإنشاد الدينى والذكر، لقرب مسكنه من مسجد الحسين، إلى أن نبغ وأصبح المؤذن الأول للمسجد، كما كان دائما ما يرتل القرآن الكريم فى مسجد السيدة سكينة، واشتهر بقراءته لسورة الكهف يوم الجمعة.

اختارته الخاصة الملكية عام 1943 لإحياء ليالى شهر رمضان، وحتى قيام ثورة 1952 كان يقرأ القرآن بقصرى عابدين ورأس التين فى الإسكندرية، ويستمع الملك فاروق إلى تلاوته التى تمتد 45 دقيقة، فضلًا عن الدعوة الملكية لشخصه لتناول طعام الإفطار على المائدة الملكية فى شهر رمضان من كل عام.


طه الفشنى يتوسط الملك فاروق ومصطفى إسماعيل

كان أيضا القارئ المفضل للزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الذى أهداه طبقًا من الفضة الخالصة ممهورًا بتوقيعه، ومن بعده الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذى ربطته به محبة شخصية قديمة وتكريماته بدعوة الرئاسة له فى الاحتفالات التى يحضرها الرئيس.

عندما بدأ التليفزيون إرساله كان الشيخ الفشنى من أوائل المقرئين وظهر لأول مرة يوم 26 أكتوبر سنة 1963، وهو يتلو آيات من سورة مريم.
توفى عام 1972، وأطلق اسمه على أحد شوارع منطقة مدينة نصر.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس