عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 25-04-2015, 06:24 AM
الصورة الرمزية wahid2002
wahid2002 wahid2002 غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about wahid2002 has a spectacular aura about
Talking التقصير في تربية الأولاد هروب من المسئولية

 

التقصير في تربية الأولاد هروب من المسئولية
تحقيق: طارق الفجال
* يؤكد الشيخ رجب سعد عثمان كبير أئمة محافظة القليوبية أن مسئولية تربية الأبناء مسئولية مشتركة تقع علي عاتق الأب والأم. لأن الذرية لا يمكن أن توجد في الحياة إلا بوجود الأب والأم أولاً. ولولاهما لما كانت الذرية.. من أجل هذا جعل الله حب الذرية غريزة قوية في الإنسان قال تعالي: "زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين" ومن أجل هذا يقول الرسول صلي الله عليه وسلم "كلكم راع.. وكل راع مسئول أمام الله عن رعيته" والتعبير بلفظ الجمع في قوله "كلكم راع" يدل علي المشاركة الفعلية بين الأب والأم في تربية الأبناء وإعدادهم ليكونوا آباء وأمهات.
ويضيف: قال يزيد بن معاوية.. أرسل أبي إلي الأحنف بن قيس فلما حضرا إليه قال له يا أبا بحر ما تقول في الولد قال يا أمير المؤمنين ثمار قلوبنا.. وعماد ظهورنا.. ونحن لهم أرض ذليلة وسماء ظليلة وبهم نصول علي كل جليلة.. فمعاوية حينما سأل الأحنف أجابه أيضاً بلفظ الجمع وهذا يدل علي أن المسئولية مشتركة لا تقع علي واحد دون الآخر كما أن الرسول صلي الله عليه وسلم يقول: "الزموا أولادكم وأحسنوا أدبهم" فهذا الحديث يوجب علي الوالدين مراقبة الأبناء بدليل قوله "الزموا" والأمر بالإلزام هو للآباء والأمهات.
التهرب من تربية الأبناء
ويقول الشيخ محمد شعلان مدير إدارة أوقاف بنها محافظة القليوبية: واجب الوالدين مراقبة الأبناء داخل البيت وخارجه.. وعليهما أن يحبباهم فيما ينفع.. وأن ينفراهم مما يضر. أما أن يخرج الأب من البيت ليجلس مع أصدقائه علي المقهي أو في أي مكان بعيد عن البيت ويترك أولاده بلا تربية ولا رعاية فهو انسان مقصر في تربية أولاده خائن للأمانة التي اؤتمن عليها.. لأن الأب والأم كل منهما شريك للآخر والأولاد أمانة بينهما والرسول صلي الله عليه وسلم يقول "أد الأمانة لمن ائتمنك ولا تخن من خانك".
فما يفعله البعض في عصرنا هذا معناه اسقاط حق من حقوقهم وترك للواجب الذي عليهم وهذا يدل علي أن المسئولية الجماعية تحولت إلي مسئولية فردية.
واجب الآباء
وإذا كان الرسول صلي الله عليه وسلم يقول: "يد الله مع الجماعة" فإننا نقول ان مسئولية الأب ومسئولية الأم يجمع بينهما الحرص علي رعاية الأبناء وتهذيبهم ووقايتهم من الهلاك.. وإذا كان الإنسان يخاف علي أبنائه في الدنيا فإن خوفه عليهم من عذاب النار يوم القيامة ينبغي ان يكون أشد والله عز وجل يقول: "قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة" ولا يمكن ان يستقيم نظام البيت والأم وحدها هي التي تتحمل المسئولية.. والأولاد يجدون أباهم قد غاب عنهم وتركهم بلا رعاية ولا تهذيب. فهؤلاء إنما جلبوا لأنفسهم متاعب الدنيا والاخرة ونحن نجد ان أهم أسباب الانحراف في هذا العصر للبنين والبنات هو غياب رب الأسرة وعدم رعايته لأولاده الرعاية السليمة. والرسول صلي الله عليه وسلم يقول: "ان الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ أم ضيع حتي يسأل الرجل عن أهل بيته.. وهذا يدل علي ان الوالد هو المسئول الأول والأخير.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع



[CENTER][IMG]]
رد مع اقتباس