عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 22-08-2014, 07:06 PM
الصورة الرمزية gogo2000554
gogo2000554 gogo2000554 غير متواجد حالياً
استاذ نشيط
 




معدل تقييم المستوى: 30 gogo2000554 will become famous soon enough gogo2000554 will become famous soon enough
Question انتشار الجهل وتصدر الفتوى لمن لا أهل لها

 

عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضى الله عنهما - قال: قَالَ رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم): "إِنَّ اللهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا" رواه البخاري. .
يخبرنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فى هذا الحديث الشريف أن الله تعالى لا ينزع العلم انتزاعًا من صدور الرجال ولكن يقبض العلم بقبض العلماء وموتهم حتى يفنى العلماء ويبقى الجهلاء فيفتوا الناس بغير علم.

معنى الحديث: أن الله تعالى سيقضى على العلماء بالموت فيموت منهم الواحد بعد الواحد وحين يموتون يموت العلم معهم حتى يقبض العلم من الأرض، وقوله: "إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا"، لأنه إذا مات العلماء ستخلوا المناصب ولا بد من أن يتولاها أحد الأشخاص مثل الإفتاء والقضاء والتدريس وغيرها من المناصب فلا بد أن تسد بمن يتولاها.

وقوله "فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا"، أى فإذا انتهى العلماء تولى هذه المناصب من ليس من أهل العلم ومن يتولاها منهم لا بد أن يفتي أو أن يقضي أو أن يدرِّس فإذا لم يكن عنده علم ولا بصيرة أفتى بغير علم ودرس بغير علم وقضى بغير علم فضلَّ وأضل وهلك الناس.

وقد انتبه أهل العلم المخلصون لخطورة هذا الصنف من الناس على الدين وعلى الأمة وعقيدتها ومصيرها فقضوا بوجوب الحذر والتحذير منهم وعدم الأخذ عنهم.

ما يستفاد من هذا الحديث الشريف أن على المسلم أن يتحرى جيدا عن الذين يأخذ عنهم الدين لكثرة من يفتون بغير علم فى زماننا هذا، وفيه الحث على تعلم العلم من العلماء قبل موتهم.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس