عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 12-08-2006, 12:05 AM
الصورة الرمزية alasklany
alasklany alasklany غير متواجد حالياً
عضو فضى
 





معدل تقييم المستوى: 56 alasklany will become famous soon enough alasklany will become famous soon enough
Thumbs up 40 سؤالا وجوابا في العقيدة (برجاء التثبيت)

 

*****دلائل التوحيد *****

40 سؤالا وجوابا في العقيدة ((محمد بن سليمان التميمي))

س1 - ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها؟ ج1 - معرفة العبد ربه , ودينه , ونبيه محمدا صلى الله عليه وسلم .



س2- من ربك؟
ج2 - ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه , وهو معبودي ليس لي معبود سواه , والدليل قوله تعالى : { الحمــــــد لله رب العالمين{ .

س3 - ما معنى الرب؟
ج3- المالك المعبود المتصرف وهو المستحق للعبادة.

س4 - بم عرفت ربك؟
ج4- أعرفه بآياته و مخلوقاته , ومن آياته الليل والنهار , والشمس والقمر , ومن مخلوقاته السماوات السبع ومن فيهن والأرضون السبع وما بينهما , والدليل قوله تعالى ( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون} , وقوله تعالى { إن ربكم الله اــلذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استـــوى على العـــرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين{.

س5- ما دينك؟
ج5- ديني الإسلام , والإسلام هو الاستسلام والانقياد لله وحده ,والدليل قوله عليه قوله تعالى { إن الدين عند الله الإسلام }, ودليل آخــــــــر قوله تعالى{ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } , ودليل آخر قوله تعالى { اليوم أكملت لكم دينكـــم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا{ .

س6- على أي شيء بني هذا الدين؟
ج6 - بني على خمسة أركان ,1- أولها شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله ,2- وتقيم الصلاة 3-وتؤتي الزكاة 4-وتصوم رمضان , 5-وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا .

س7- ما هو الإيمان؟
ج7- أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره والدليل قوله تعالى{آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله { .

س8- وما الإحسان؟
ج8- هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك , والدليل عليه قوله تعالى { إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون{ .

س9 - من نبيك؟
ج9- نبيي محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم , وهاشم من قريش , وقريش من كنانة , وكنانة من العرب , والعرب من إسماعيل بن إبراهيم , وإسماعيل من نسل إبراهيم , وإبراهيم من ذرية نوح , عليهم الصلاة والسلام.

س10- وبأي شيء نبئ؟ وبأي شيء أرسل؟
ج10 - نبئ باقرأ , وأرسل بالمدثر.

س11- وما هي معجزته؟
ج11 - هذا القرآن الذي عجزت جميع الخلائق أن يأتوا بسورة من مثله , فلم يستطيعوا ذلك مع فصاحتهم وشدة حذاقتهم وعداوتهم له ولمن اتبعه والدليل قوله تعالى { وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين} وفي الآية الأخرى قوله تعالى { قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتوا بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا { .

س12- ما الدليل على انه رسول الله؟
ج12 - قوله تعالى { وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين }, ودليل آخر قوله تعالى { محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا{ .

س13- ما هو دليل نبوة محمد؟
ج13 - الدليل على النبوة قوله تعالى } ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين } , وهذه الآيات تدل على أنه نبي وأنه خاتم الأنبياء.

س14- ما الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم؟
ج14 - عبادة الله وحده لا شريك له , وأن لا يتخذوا مع الله إلها آخر , ونهاهم عن عبادة المخلوقين من الملائكة والأنبياء والصالحين والحجر والشجر, كما قال تعالى : }وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون} وقوله تعالى { ولقد بعثنا في كل أمة من رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت {, وقوله تعالى { واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون} , وقوله تعالى {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون{, فيعلم بذلك أن الله ما خلق الخلق إلا ليعبدوه ويوحدوه , فأرسل الرسل إلى عباده يأمرونهم بذلك.

س15- ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الإلهية؟
ج15 - توحيد الربوبية: فعل الرب , مثل الخلق , والرزق , والإحياء والإماتة, وإنزال المطر وإنبات النبات وتدبير الأمور. وتوحيد الإلهية : فعل العبد , مثل الدعاء, والخوف , والرجاء , والتوكل, والإنابة والرغبة , والرهبة , والتأله , والركوع , والسجود, والخشوع ,والتذلل, والتعظيم ا لذي هو من خصائص الألوهية.

س16- ما هي أنواع العبادة التي لا تصلح إلا لله؟
ج16- من أنواعها : الدعاء , والاستعانة , والاستغاثة , وذبح القربان , والنذر والخوف , والرجاء , والتوكل والإنابة , والمحبة , والخشية , والرغبة والرهبة , والتأله , والركوع , والسجود , والخشوع , والتذلل , والتعظيم الذي هو من خصائص الألوهية.

س17- فما أجل أمر أمر الله به؟ وأعظم نهي نهى الله عنه؟
ج17 - أجل أمر أمر الله به هو توحيده بالعبادة , وأعظم نهي نهى الله عنه الشرك به , وهو أن يدعوا مع الله غيره , أو يقصد بغير ذلك من أنواع العبادة , فمن صرف شيئا من أنواع العبادة لغير الله فقد اتخذه ربا وإلها , وأشرك مع الله غيره أو يقصده بغير ذلك من أنواع العبادة.

س18- ما المسائل الثلاثة التي يجب تعلمها؟
ج18 - الأولى : أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملا , بل أرسل إلينا رسولا , فمن أطاعه دخل الجنة , ومن عصاه دخل النار.
الثانية : أن الله لا يرضى أن يشرك معه في عبادته أحد , لا ملك مقرب ولا نبي مرسل .
الثالثة : أن من أطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب.

س19- ما معنى الله؟
ج19- معناه ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين.

س20- لأي شيء الله خلقك؟
ج20 - لعبادته.

س21- ما هي عبادته؟
ج21- توحيده وطاعته.

س22- ما الدليل على ذلك؟
ج22 - قول الله تعالى { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون{ .

س23- ما هو أول ا فرض الله علينا؟
ج23 - الكفر بالطاغوت والإيمان بالله , والدليل على ذلك قوله تعالى { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم{

. س24- ما هي العروة الوثقى؟
ج24 - لا إله إلا الله , ومعنى لا إله : نفي , وإلا الله : إثبات.

س25- ما هو النفي والإثبات هنا؟
ج25 - ناف جميع ما يعبد من دون الله . ومثبت العبادة لله وحده لا شريك له.
س26- ما الدليل على ذلك؟
ج26 - قوله تعالى : { وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون}‏

س27- كم الطواغيت؟ ‏
ج27- كثيرون ورؤوسهم خمسة : 1-إبليس لعنه الله , 2-ومن عبد وهو راض ‏ 3-‏ ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه ,4- ومن ادعى شيئا من علم الغيب ‏ 5-ومن حكم بغير ما أنزل الله .‏

س28- ما أفضل الأعمال بعد الشهادتين؟
ج28 - أفضلهما الصلوات الخمس , ولها شروط وأركان , وواجبات,فأعظم ‏ شروطها الإسلام , 1-والعقل,2- والتمييز,3- ورفع الحدث, 4-وإزالة النجاسات ‏ 5-وستر العورة ,6- واستقبال القبلة ,7-ودخول الوقت , 8-والنية.‏ ‏ وأركانها أربعة عشر: 1-القيام مع القدرة , 2-وتكبيرة الإحرام,3- وقراءة ‏ ‏ الفاتحة , 4-والركوع , 5-والرفع منه , 6-والسجود على سبعة أعضاء, 7-والاعتدال ‏ منه ,8-والجلسة بين السجدتين , 9-والطمأنينة في هذه الأركان ,10-والترتيب ‏ 11-والتشهد الخير ,12- والجلوس له ,13- والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ‏ 14-والتسليم. ‏ ‏ ‏

س29- هل يبعث الله الخلق بعد الموت؟ ويحاسبهم على أعمالهم , خيرها وشرها ‏ ويدخل من أطاعه الجنة؟ ومن كفر به و أشرك به غيره فهو في النار؟‏
ج29 - نعم , والدليل قوله تعالى { زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي‏ لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير(وقوله { منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى} وفي القرآن من الأدلة على هذا ‏ ما لا يحصى.‏

س30- ما حكم من ذبح لغير الله من هذه الآية؟
ج30 - حكمه هو كافر مرتد لا تباح ذبيحته , لنه يجتمع فبه مانعان :‏
‏ الأول: أنها ذبيحة مرتد , وذبيحة المرتد لا تباح بالإجماع.‏
‏ الثاني: أنها مما أهل لغير الله , وقد حرم الله ذلك في قوله: { قل لا أجد في ‏ ‏ ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو ‏ لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به}.‏

س31- ما هي أنواع الشرك؟
ج31 - أنواعه هي : طلب الحوائج من الموتى , والاستغاثة بهم , والتوجه إليهم ‏ ‏ وهذا أصل شرك العالم , لأن الميت قد انقطع عمله وهو لا يملك لنفسه نفعا‏ ‏ ولا ضرا , فضلا لمن استغاث به , وسأله أن يشفع له إلى الله , وهذا من ‏ ‏ جهله بالشافع والمشفوع عنده , فإن الله تعالى لا يشفع لا يشفع أحد عنده ‏ إلا بإذنه , والله لم يجعل سؤال غيره سببا لإذنه , وغنما السبب لإذنه كمال ‏ التوحيد , فجاء هذا المشرك بسبب يمنع الإذن.‏ ‏ والشرك شركان : شرك ينقل على الملة وهو الشرك الكبر , وشرك لا ينقل ‏ ‏ عن الملة وهو الشرك الأصغر كشرك الرياء.‏

س32- ما هي أنواع النفاق ومعناه؟
ج32 - النفاق نفاقان: نفاق اعتقادي , ونفاق عملي. ‏ ‏ والنفاق الإعتقادي: مذكور في القرآن , في غير موضع , أوجب لهم تعالى ‏ به الدرك السفل من النار.‏
‏ والنفاق العملي: جاء في قوله صلى الله عليه وسلم : ( أربع من كن فيه كان‏ ‏ منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه ‏ ‏ خصلة من النفاق , حتى يدعها : إذا حدث كذب , وإذا عاهد غدر , وإذا خاصم ‏ فجر , وإذا أؤتمن خان). ‏ قال بعض الأفاضل : وهذا النفاق قد يجتمع مع أصل الإسلام ولكن إذا استحكم ‏ وكمل فقد ينسلخ صاحبه من الإسلام , بالكلية وإن صلى وصام , وزعم أنه مسلم ‏ ‏ فإن الإيمان ينهى عن هذه الخلال , فإذا كملت للعبد , ولم يكن له ما ينهاه عن شيء ‏ منها , فهذا لايكون إلا منافقا خالصا.‏

س33- ما المرتبة الثانية من مراتب دين الإسلام؟
ج33 - الإيمان.‏

س34- كم شعب الإيمان؟
ج34 - هي بضع وسبعون شعبة, أعلاها قول { لا إله إلا الله} , وادناها إماطة الذى عن الطريق ‏ ‏ والحياء شعبة من الإيمان .‏

س35- كم أركان الإيمان؟
ج35 - ستة : أن تؤمن بالله , وملائكته , وكتبه , ورسله , واليوم الآخر , وتؤمن بالقدرخيره ‏ وشره.‏

س36 - ما المرتبة الثالثة من مراتب دين الإسلام؟
ج36 - هي الإحسان , وله ركن واحد , هو أن تعبد الله كانك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك.‏ ‏ ‏

س37- هل الناس محاسبون ومجزيون بأعمالهم بعد البعث أم لا؟ ‏
ج37 - نعم محاسبون ومجزيون بأعمالهم بدليل قوله تعالى { ليجزي الذين أساءوا بما عملوا ‏ ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى}.‏

س38- ما حكم من كذب بالبعث؟
ج38 - حكمه أنه كافر بدليل قوله تعالى } زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ‏ ‏ ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير}.‏ س39-هل بقيت أمة لم يبعث الله لها رسولا يأمرهم بعبادة الله وحده واجتناب الطاغوت؟ج39 - لم تبق أمة إلا بعث إليها رسولا بدليل قوله تعالى :{ ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن ‏ ‏ اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت}.‏

س40- ما هي أنواع التوحيد؟
ج40- توحيد الربوبية هو الذي أقر به الكفار كما في قوله تعالى {قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ) (يونس:31)
توحيد االألوهية
توحيد الأسماء والصفات.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
التوقيع

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

رد مع اقتباس