الموضوع: زيارة القبور
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 30-05-2006, 12:24 AM
الصورة الرمزية حموو
حموو حموو غير متواجد حالياً
استاذ فعال
 




معدل تقييم المستوى: 44 حموو will become famous soon enough حموو will become famous soon enough
افتراضي مشاركة: زيارة القبور

 

أنواع الزيارة
زيارة القبور نوعان: نوع مشروع ومندوب إليه ونوع غير مشروع ومنهي عنه باتفاق فإما الزيارة المشروعة فهي التي يتحقق فيها الالتزام والتمسك بتوجيهات وأوامر النبي صلى الله عليه وسلم.
1. روى أحمد ومسلم والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال: السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ولأحمد من حديث عائشة مثله بزيادة: (اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم).
2. وروى أحمد ومسلم وابن ماجة عن بريدة قال:
كان رسول الله يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقول قائلهم: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين. وإنا إن شاء الله بكم لاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية
3. وروى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها منه يخرج إلى البقيع من آخر الليل فيقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون، غدا مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الفرقد
والزيارة المشروعة أقسام بينها الإمام السبكي رحمه الله تعالى في كتابه شفاء السقام وهي:
القسم الأول: أن تكون لمجرد تذكر الموت والآخرة، وهذا يكفي فيه رؤية القبور من غير معرفة أصحابها ولا قصد أمر آخر من الاستغفار لهم ولا من التبرك بهم ولا من أداء حقوقهم.
والقسم الثاني: زيارتها للدعاء لأهلها، كما ثبت من زيارة النبي صلى الله عليه وسلم لأهل البقيع يعني وشهداء أحد وغيرهم، وهذا مستحق في حق كل ميت من المسلمين.
والقسم الثالث: للتبرك بأهلها إذا كانوا من أهل الصلاح والخير.
والقسم الرابع: لأداء حقهم، فإن من كان له حق على الشخص فينبغي له بره في حياته وبعد موته والزيارة من جملة البر لما فيها من الإكرام. انتهى ملخصا.
فالزيارة المشروعة قربى إلى الله تعالى وبر وإحسان للموتى، وغير المشروعة هي زيارة معصية لله تعالى وإيذاء للموتى. فالأولى مأجور صاحبها والثانية مأذور صاحبها نسأل الله لنا ولموتى المسلمين العفو العافية.

 




المصدر : المنتدى الاسلامى - من الاستاذ سات
رد مع اقتباس